نصائح للتخلص من الوزن الزائد بدون مجهود

التخلص من الوزن هو عبارة عن خسارة أو فقدان من الكتلة الكلية للجسم، ويكون ذلك إما عن طريق خسارة وفقدان السوائل أو الدهون أو الأنسجة الدهنية بذاتها وربما يحدث ذلك من العظام بالرغم من ندرة حدوث ذلك.

قد يحدث التخسيس أو خسارة الوزن الزائد بقصد أو بدون قصد، ويكون بدون قصد بسبب سوء التغذية أو مرض ما أو جهد زائد، بينما يكون التخلص من الوزن الزائد متعمداً إذا كان بسبب خطة مسبقة لخسارة الوزن.

ونود هنا إلى لفت نظرك إلى أهمية البحث عن سبب خسارة الوزن الغير متعمدة والتي قد تشكل خطراً على الصحة أو علامة لوجود مرض معين مثل فرط الغدة الدرقية أو الاكتئاب أو السل (الدرن) أو فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز) أو بسبب الإصابة بنوع من السرطان أو بسبب الانسداد الرئوي الحاد عافانا الله وإياكم من كل مكروه.

نصائح للتخلص من الوزن بدون مجهود

  • اشرب الكثير من الماء.

لخسارة الوزن بشكل صحي وآمن عليك بالتعود على شرب كمية كبيرة من الماء بشكل يومي، حيث أن الناس غالباً ما تخلط بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش. وعند الشعور بالملل يمكنك شرب المياه المنكهة بالفاكهة أو الخضروات حيث أن الشخص البالغ لابد وأن يشرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء يومياً.

  • تناول العديد من الوجبات الصغيرة بدلاً من وجبات كبيرة.

أظهرت الدراسات الحديثة بما لا يدع مجالاً للشك أن الأشخاص الذين يتناولون من 4 : 5 وجبات خفيفة يومياً أكثر قدرة في التحكم في شهيتهم وخسارة الوزن، بشرط تناول معظم الوجبات في وقت مبكر من اليوم.

  • اختيار الوجبات الخفيفة ليلاً.

تناول الوجبات الخفيفة أمام التليفزيون هي واحدة من أسوأ الطرق التي تدمر بها نظامك الغذائي، وعليه يجب عليك ألا تتناول الطعام في وقت متأخر من خلال تناول وجبة خفيفة لا تزيد عن 100 سعر حراري للضرورة أو إغلاق المطبخ بعد ساعة متأخرة من اليوم.

  • تناول البروتين بشكل مستمر.

احرص على تناول البروتين بشكل مستمر في وجباتك الغذائية، حيث أن إدخال البروتين في نظامك الغذائي سيساعدك على الحفاظ على كتلتك العضلية ومساعدتك على حرق الدهون، بشرط التدقيق في نوع البروتينات المطلوب تناولها مثل اللحوم خالية الدهون والمأكولات البحرية والجبن وفول الصويا وإخوته من البقوليات كالفول والسمسم والحمص والفاصوليا والمكسرات وبياض البيض والفاصوليا.

  • لا تتجاوز وجبة الإفطار.

عكس ما يعرف الكثيرين الذين يتخطون وجبة الإفطار علماً منهم بأنهم يقللون السعرات الحرارية التي تدخل أجسامهم،  لا يجب أن تتجاوز أبداً وجبة الإفطار حيث أنه وحسب الدراسات الحديثة تكون معدلات الحرق عالية في الصباح، وفي المقابل فحرمان نفسك من تناول وجبة الإفطار سيجعلك عرضة لتناول الطعام الغني بالدهون في وقت لاحق من اليوم، حيث سيشعر جسدك وكأنك في مجاعة. بشرط التدقيق في الوجبة من خلال تناول الفاكهة والحليب قليل الدسم والحبوب عالية الألياف.

للمزيد تعلم كيفية عمل وجبة الإفطار المثالية.

  • إدخال الألياف في نظامك الغذائي.

تساعد الألياف على الهضم وتخفض نسبة الكولسترول في الدم وتحارب الإمساك كما تساعد على فقدان وخسارة الوزن الزائد، وفي حين يجب على الرجل أن يتناول 38 جرام يومياً من الألياف، يجب أن تحصل النساء على 25 جرام فقط.

ومن أفضل مصادر الألياف الطبيعية والمتوفرة الشوفان والفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة وبعض الفواكه والخضروات.

  • النوم بشكل كافي.

حرمان الجسم من النوم يؤدي إلى إنتاج هرمون جريلين الذي يعمل بدوه على تحفيز الشهية لتناول الطعام وإنتاج كميات أقل من هرمون اللبتين، والنوم بشكل كاف يبعدك عن تناول الوجبات الليلية ويضبط شهيتك.

  • لا تحرم نفسك من طعامك المفضل.

ليس معنى ذلك تناول الأكل الغني بالدهون والسعرات الحرارية، لكن اذا كنت ترغب في تناول قطعة كوكيز يمكنك الحصول على بديل لها أكثر صحية.

  • اخسر وزنك ببطء.

كلنا نبدو على عجل من أمرنا، وكلنا نرغب في خسارة الوزن الزائد بيوم واحد. لكن علمياً فقدان الوزن كما اكتسابه يحتاج للوقت، ويشير أخصائي التغذية والخبراء في المجل إلى أن خسارة 1 : 2 كيلوجرام من الوزن أسبوعياً هي نتيجة جيدة للغاية، والأهم هو عدم التأثير بالسب على الصحة العامة أو اكتساب الوزن المفقود من جديد.

  • كن دائماً مستعد.

وجود الوجبات الصحية الجاهزة سيساعدك على الاستمرار في خطتك لإنقاص الوزن الزائد بدون إفساد للرجيم أو طلب الطعام من خارج المنزل أو تناول الحلويات والأكلات السريعة بسبب عدم وجود وقت كاف لإعداد وجبة صحية، وعليه احرص على وجود أطعمة معينة بمطبخك مثل الحبوب الكاملة والمعكرونة والخضروات والفاكهة والجبن منخفض الدهون والفاصوليا والطماطم المعلبة وصدر الدجاج المشوي وحبوب الخبز الكاملة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *