ما هي أسباب ثبات الوزن وجميع حلولها؟

بعد إتباع رجيم والالتزام به بشكل دقيق في ظل الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية يخسر الجسم الكثير من الوزن بالشكل المطلوب، ولكن مع مرور الوقت يتوقف الميزان فجأة مهما قمت بالاستمرار في تكرار الرجيم أو التمارين الرياضية. وهذا من ضمن أهم أسباب عمل يوم فري في الرجيم أو جعله قصير جداً لكون الجسم يشعر بالمجاعة وسرعة فقدان الوزن وبالتالي يأخذ رد فعل عكسي من شأنه إبطاء عملية الحرق والأيض في الجسم وبالتالي بطء خسارة الوزن أو ثبات الوزن.

لا تيأس فهذا الأمر طبيعي للغاية ويمر به جميع من يحاولون خسارة أوزانهم ولذلك يسرنا اليوم في مجلة التخسيس السريع أن نقدم لكم أهم أسباب ثبات وزن الجسم وجميع الحلول الممكنة للتخلص من هذه المشكلة وخسارة الوزن بشكل سريع وصحي وآمن والتخلص من الدهون المتراكمة من الجسم وحرقها بأسرع ما يمكن.

ملحوظة: لاختيار نظام غذائي لخسارة الوزن ننصحك بتفحص قسم: رجيم، ولاختيار التمارين الرياضية المنزلية المطلوبة للتركيز على منطقة معينة تفحص قسم: تمارين التخسيس.

أولاً: أسباب ثبات وزن الجسم (استقرار الوزن):

يبدأ الجسم في بداية الحمية الغذائية أو الرجيم باستخدام مخزون الجليكوجين وهو عبارة عن الماء والسكر بهدف الحصول على الطاقة اللازمة فتخرج الماء من الجسم وتتم خسارة الوزن بسبب خسارة السوائل من الجسم والتي هي سبب أساسي لزيادة الوزن، وبالتالي تكون خسارة الوزن في بداية الرجيم كبيرة وسريعة وهو أمر طبيعي للسبب سالف الذكر.

مع مرور الوقت وبعد مرور أسابيع قليلة من بداية الحمية الغذائية وتخسيس الجسم يتوقف الجسم عن استخدام الجليكوجين ويتجه إلى حرق الدهون ثم بعد ذلك يقوم بخسارة العضلات، حيث تقوم العضلات بزيادة عملية الأيض وبالتالي خسارتها تتسبب في بطء عملية الحرق عن المعتاد ويقل معدل حرق السعرات لديك حتى يتساوى مع السعرات الحرارية التي تتناولها من خلال الطعام والشراب وبالتالي يستقر الوزن وتحدث مشكلة ثبات الوزن بشكل تلقائي وبديهي.

علاج ثبات الوزن – التخلص من مشكلة استقرار الوزن:

للتغلب على مشكلة استقرار أو ثبات الوزن يجب عليك أن تقوم بعمل بعض التغيرات التي ستساعد جسمك على زيادة معدلات الحرق مرة أخرى وخسارة الوزن وهي:

  1. التمارين الرياضية: لابد وأن تقوم بتغيير التمارين الرياضية التي اعتدت على القيام بها أو أن تزيد من شدتها وقوتها، بكلمات أخرى يجب أن تزيد من فترة تمرينك من 15 إلى 30 دقيقة على سبيل المثال ويمكنك الاستفادة من قسم تمارين التخسيس لإضافة بعض التمارين الشاقة مثل تمارين زيادة معدلات الحرق وتمارين رفع الأثقال وهكذا.
  2. النشاط البدني: لا تقصر حركاتك على التمارين الرياضية فقط، بل حاول أن تكثر من حركتك اليومية عن طريق زيادة معدلات المشي عن ركوب السيارة واستخدام السلالم (الدرج) بدلاً من المصاعد الكهربائية أو القيام بالأعمال المنزلية الشاقة كالتنظيف المنزلي أو تنظيف الحديقة والإهتمام بالحركة على مدار اليوم بشكل كبير فكل حركة تقوم بها ستساعد جسمك على استهلاك المزيد من الطاقة وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية وخسارة المزيد من الوزن بالأخير.
  3. النظام الغذائي: كما هو الحال مع الحركة والرياضة، يجب أن تعيد النظر إلى نظامك الغذائي الذي تتبعه بحيث تقوم بخفض كمية السعرات الحرارية التي تدخل جسمك لكن بدون حرمان جسمك من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها. فقد تؤدي بك زيادة حركتك ورياضتك إلى جوعك وتناول أكثر مما كنت تتناول وبالتالي تعوض ما تحرقه ويثبت وزنك. ويمكنك اختيار رجيم مناسب ومضمون أعده المتخصصون في قسم رجيم مجاناً.
  4. المداومة والاستمرارية: من أهم قواعد خسارة الوزن والتخسيس الاستمرارية والالتزام والمداومة، بحيث تستمر طالما حييت في التدقيق فيما تقوم بتناوله وفي مقدار حركتك وممارستك للرياضة وفي التدقيق لجسمك وإمكانية ارتداء ملابسك النحيفة. حيث أن الاستمرار في خسارة الوزن يؤدي إلى الالتزام والإصرار والمداومة على إتباع أسلوب غذائي وحركي صحي بدون شعور بمعاناة أو حرمان. ولمزيد من التشجيع انضم إلى آلاف الأشخاص الذين يعانون من مشكلة زيادة الوزن في صفحتنا على فيسبوك لنكون بجانبك كل يوم نشجعك على الاستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *