كيف تفقد الوزن وأنت في سن ال65 ؟

يصبح الشخص في سن ال65 زائدًا 30 كيلو من الوزن الزائد ويحمل مرض السكر وموظف متقاعد ويواجه مشكلة في الجلوس على الكرسي في المناطق العامة والمناسبات وأيضًا في المواصلات.

كان هذا سيناريو رجل عجوز في سن ال65 لعدة أشهر، ولكن بعض أن إنضم إلى برنامج من برامج النظام الغذائي، فقد الكثير من الوزن.

هل تعتقد أنك في وقت متأخر جدًا لإنقاص الوزن؟

أكثر من ثلثي المواطنين العرب يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والبالغين فوق سن 64 ليسوا في إستثناء. في حين أن معدلات الانخفاض قليلا في سن 75، وكثير من كبار السن عرضة للزيادة في الوزن بمعدل كيلو كل شهر  بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك الأيض الذي أصبح بطئ، والاتجاه إلى أن تصبح أكثر استقرارا ولا تتحرك من مكانك مع التقدم في السن.

يقول وجتيك تشودزكو زاجكو، رئيس قسم علم الحركة وصحة المجتمع في جامعة إلينوي في أوربانا : “ما يحدث من زيادة في الوزن ليس بسبب الشيخوخة فحسب، بل بسبب ما نأكله، وما نقضيه أمام التلفاز وفي الجلوس بدون حركة”.

ولكن في حين أن فقدان الوزن في أي عمر يرتبط بمجموعة من الفوائد مثل تحسين صحة القلب، ومشاكل أقل من العظام، وحتى أفضل للصحة النفسية، لا ينصح دائما فقدان الوزن في سن الشيخوخة لأنه يرتبط أيضا مع فقدان العضلات والعظام، والضعف والمرض. ما هو أكثر من ذلك، إذا كان كبار السن يستعيدون الوزن الذي يخسرونه، هم أكثر عرضة من السكان الأصغر سنا لكي تحتفظ أجسامهم مرة أخرى بالدهون، وليس العضلات أو العظام، ولكن إذا قررت أنت وطبيبك أن فقدان الوزن قد يكون مفيدا لك، فاستمع إلى نصائح الخبراء هذه لتعزيز فرص نجاحك.

1. إفقد الوزن ولا تفقد العضلات.

لمنع فقدان الكثير من العضلات والكتلة العظمية عند فقدان الوزن، يجب على كبار السن التركيز على الحصول على الكثير من البروتين والكالسيوم وفيتامين D في وجباتهم الغذائية، حيث وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 52 و 75 سوف يقومون ببناء العضلات بشكل أفضل إذا أكلوا 1.5 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميا أي نحن نتحدث عن اثنين من صدور الدجاج وثلاثة بيضات وكوب لبن يوميًا.

2. السيطرة والممارسة.

عموما الانسان بحاجة إلى حوالي 100 سعرة حرارية في اليوم للحفاظ على توازنه. ولكن في معظم الأحيان، “يستمر الناس في تناول الطعام بنفس الطريقة عندما يكونون في الثلاثينيات والستينيات، ولا يلاحظون حتى أنهم ليسوا نشطين وفقدوا العضلات”، لذلك قم بتناول الطعام على أطباق أصغر أو اطلب الخضروات بدلا من البطاطا المقلية، ويقول جين ميدو: “هذه التغييرات الصغيرة يمكن أن تحرق 100 سعرة حرارية أو أكثر، عن طريق ذلك تستطيع أن تفقد الوزن بدون أن تشعر من الأساس.

3. التحرك بدلًا من الجلوس.

للحركة أهمية خاصة بين كبار السن للحفاظ على العضلات والعظام بطريقة صحية. ولحسن الحظ، يمكن للعديد من البرامج في المراكز المجتمعية، وفي الصالات الرياضية وحتى عبر الإنترنت أن تساعد كبار السن على تعلم كيفية التحرك بطرق تفيد نوعية حياتهم، كما يقول الخبراء يجب ممارسة تمارين الوزن كل يوم في المنزل فإن ذلك يساعد على درء آلام الظهر.

4. التحلي بالصبر.

أي عمر، يبدأ فيه أي هدف يمكن تحقيقه ولكن يحتاج إلى صبر خصوصًا مع الوزن، فقدان الوزن المستدام يستغرق وقتا طويلا. عندما تجرب الوزن الخفيف والحركة فلن تعود مرة أخرى للسمنة أو الجلوس في المنزل بدون حراك، كل عمر ويجب أن يحدث فيه تغيير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *