كيف تحمي طفلك من السمنة؟

السمنة عند الاطفال مشكلة تسبب اضرارا نفسية وجسمانية خطيرة للطفل، وهذه المشكلة لا يمكن غض النظر عنها، بل يجب مواجهتها ومحاولة حلها بشكل جذري. ويعد الطفل بديناً في حالة بلوغ مؤشر كتلة الجسم لديه نسبة 95% او اكثر من وزن الاطفال في جنسه وعمره.

هنا يجب ان يذهب الأب و الأم بطفلهم للطبيب المتخصص الذي يقوم بقياس الوزن و الطول و معرفه مؤشر كتله الجسم بشكل دقيق فمثلا اذا كان عمر الطفل سنتين فإن الوزن الطبيعي له هو 12 كيلو فإذا كان وزن الطفل اقل 12 فهو يعاني من نقص فالوزن و اذا كان 14 كيلو فهذا يعتبر وزن طبيعي ايضاً اما اذا زاد بكثره فهذا يعني ان الطفل يعاني من السمنه و يجب معالجته منها حتي لا تؤثر عليه بعد ذلك.

الأسباب:

1/ اسباب تتعلق بنمط الحياة من الاكثار في الاكل وقلة النشاط الرياضي .

2/ اضطرابات هرمونية ، او العلاج بادوية الكوتيزون .

3/ اسباب وراثية .

* مشكلات صحية مرتبطة بالسمنة لدي الاطفال :-

1/ مشكلات التنفس بما في ذلك الربو .

2/ ارتفاع ضغط الدم.

بعض المضاعفات:

وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن بدانة الأطفال مشكلة شائعة ومنتشرة عالمياً ويرافقها العديد من المخاطر التي تؤثر على صحة الطفل ومنها إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم – إرتفاع ضغط الدم – السكري – البلوغ المبكر المرتبط بإضطرابات هرمونية.

ومن المضاعفات النفسية التي ترافق سمنة الأطفال صعوبات في التعلم والفهم مقارنة بالأطفال من الفئة العمرية ذاتها – إنعدام الثقة بالنفس – الإكتئاب.

علاج السمنة وزيادة الوزن عند الأطفال:

يتمثل علاج السمنه للأطفال في انه يكون علاج غذائي بتقليل استهلاك الدهنيات او علاج السمنه السلوكي و ذلك بتحفيز قدرة الطفل علي التحكم في رغبته بتناول الطعام الزائد و اكسابه عادات غذائيه سليمة.

او يكون عن طريق النشاط البدني بتحفيزه علي ممارسه الرياضه وزياده النشاط الحركي له.

نقلل جلوس الطفل أمام  التلفاز لأنها تلهيه عن الحركة بل وتجعله يرغب في تناول الطعام والتسلية دون وعى بالإضافة إلى سلبياتها الأخرى في انها تقلل التواصل الاجتماعي للطفل وتقلل من قدرته على الكلام والتعبير بل خصص ساعتان فقط كل يوم للتلفاز أو اللعب على الكمبيوتر أو الايباد وليس اكثر.

على الأم ان تضبط طعام الطفل لأنها اهم نقطه وتبعد الطفل تماماً عن والوجبات السريعة لأنها كلها نشويات ودهون ولا قيمة غذائية على الاطلاق يستفاد منها الطفل.

حث الطفل علي تناول الفواكه وعصائرها المنزلية الطازجة خاصة بين الوجبات فهذا يقلل شعور الطفل بالجوع ويمنعه من الانقضاض علي الطعام وتناوله  بشراهه. ويحلي العصير بأقل قدر ممكن من السكر، ويفضل بدون.

بناء علي النصيحة السابقة، يجب تعويد الطفل علي مضغ الطعام بشكل جيد، وذلك ليقل استهلاك الطفل للمزيد من الأكل ويحسن من عملية الهضم ويقلل من كمية الدهون التي تدخل الجسم.

كما يجب أيضاً أن يتم تحديد كمية الطعام في كل من وجبتي الغداء والعشاء بالنسبة للأطفال المصابين بالسمنة.

ينصح كذلك بمد الطفل بالكثير من الأغذية الغنية بالألياف كالبقوليات والخضروات والحبوب الكاملة.

العلكة (اللبان) يعود الأشخاص علي ان يعمل الفم طيلة الوقت، لذا يجب ابعاده عن الطفل الذي يعاني من مشكلة السمنة قدر الإمكان.

او يكون العلاج بالعقاقير و هذا اخر ما ننصح باللجوء له اذا فشلت كل الحلول السابقة.

وهذا نموذج رجيم صحي لطفل يعاني من السمنة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *