كيف أمنع نفسي من الأكل؟

يعاني الكثير من الأشخاص زائدي الوزن والراغبين في الحصول على جسم رشيق وصحي وممشوق وجذاب وخالي من الدهون والترهلات من الرغبة في تناول الطعام طوال الوقت، يفتحون الثلاجة كل 5 دقائق على أمل البحث فيها عن أي شيء يسد الشخص به جوعه وللأسف غالباً ما تكون هذه الوجبات الخفيفة حلويات وسندوتشات وشوكولاتة وأطعمة تحتوي على الدهون والسعرات الحرارية بكثرة وتزيد ن الأمر بله، علماً بأنه لو يعلم الشخص أن الأمر بالسعرات وليس بالحجم لتناول نصف دجاجة أفضل وأكثر في القيمة الغذائية وأقل في الدهون من تناول كب كيب واحدة مع مشروب غازي.

لماذا أشعر بالجوع باستمرار؟

غالباً ما يكون شعور الجوع لديك نابعاً من العديد من الحالات والأحاسيس مثل العطش أو الحزن أو الملل أو الفراغ، ولحل المشكلة يجب أن تغير من تعاملك مع الأمر وتتعامل مع الشعور الكاذب بالجوع المستمر بعدد من الطرق والوسائل الفعالة في تجنب إفساد النظام الغذائي المتبع. وفيما يلي سنعرض على حضراتكم بعض الوسائل والطرق الجيدة لحل مشكلة تناول الأكل باستمرار وسنستعرض سوياً طرق الامتناع عن تناول الطعام:

كيف أمنع نفسي من الطعام؟

1- فكر قليلاً قبل تناول الطعام، حيث أن الشعور بالجوع قد يكون وهمياً وبمجرد تفكيرك لبعض الوقت عن آخر ميعاد لتناول الطعام وهل أنت فعلاً جائع لتناول وجبة إضافية أو خفيفة أم أنه قد يكون شعور بالعطش أو الفراغ أو ما شابه، وإذا كنت جائعاً فعلاً فما هي الوجبة التي ستتناولها؟ هل هي وجبة خفيفة مثل ثمرة موز أو برتقال أو بعض أوراق الخس أم أنك ستتناول شيء غير مشبع فقير بالعناصر الغذائية وغني بالدهون.

2- تجنب الجوع العاطفي، فعند شعور الشخص بالرغبة في الشعور بالأمان أو التحدث لصديق غير موجود أو العناق أو الحنان سيترجم جسمك هذه المشاعر المكبوتة للرغبة في تناول الطعام خاصة الغني بالدهون والسعرات الحرارية كالحلويات والوجبات السريعة والجاهزة. وعليه قم بحل أصل المشكلة أو استبدل شعورك هذا بالرياضة أو البحث عن أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك وقضاء وقت جيد معه أو البوح له بكل ما يجول بخاطرك أو شاهد فيلم جيد أو اقضي وقت ممتع وسعيد بحيث تفرغ الطاقات السلبية التي بداخلك وتتمكن من تجنب ظاهرة الجوع العاطفي.

3- أكثر من وجباتك، حيث ثبت من خلال الدراسات والأبحاث أن تناول الشخص الراغب في خسارة وزنه لعدد 5 : 6 وجبات خفيفة على مدار اليوم أنجح بكثير من تناول 3 وجبات رئيسية، حيث أن بعد الوجبات عن بعضها يزيد الشعور بالجوع ومن ثم تناول الطعام بشراهة في الوجبة التالية، في حين أن تناول وجبات خفيفة طوال اليوم سيشعرك بالشبع المستمر ويقلل من رغبتك في تناول وجبات بين الطعام وفي نفس الوقت سيرفع معدلات حرق الدهون والسعرات لديك لأعلى مستوى.

4- دقق في طعامك، حيث يجب أن يتضمن نظامك الغذائي البروتين والألياف بجانب جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث تضمن هذه العناصر شعورك بالشبع لفترة طويلة بأقل قدر ممكن من السعرات الحرارية الإضافية، في حين تظل الألياف بالمعدة لفترة طويلة ويغذي البروتين العضلات التي تحرق سعرات بصورة مستمرة. وللمزيد فإن مجلة التخسيس السريع بها قسم (رجيم) يتضمن مئات الأنظمة الغذائية المجربة والمضمونة والتي قام بإعدادها أشهر خبراء وأطباء التغذية حول العالم.

5- أحسن اختيار الوجبة الخفيفة، عند الشعور بالجوع الشديد بين الوجبات الغذائية ابحث عن وجبة خفيفة جيدة بحيث تكون مشبعة وقليلة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية، كثمرة موز مثلاً أو حبة خيار. واشرب الماء كثيراً وبصورة منتظمة، وبما لا يقل عن 2 لتر يومياً لكونها تلعب دور كبير في خفض شعورك بالجوع علماً بأن الماء يحتوي على 0 سعر حراري ويرفع معدلات حرق الدهون بالجسم.

6- مارس الرياضة بانتظام، قد تتخيل أن ممارسة الرياضة ليس لها علاقة بتقليل الشعور بالجوع. لكن بالفعل الانتظام في ممارسة الرياضة يقلل من الهرمون المسئول عن الشعور بالجوع، في حين الحركة تحرق سعرات ودهون وتسمح لك بقدر أكبر من الإفساد في الرجيم أو النظام الغذائي المتبع، بجانب شد الجسم ومحاربة الترهلات والخطوط وما إلى ذلك. فاحرص على الإكثار من حركتك والبحث في قسم (تمارين التخسيس) عن أي تمرين جيد يساعدك على حرق الكثير من الدهون وخفض شعورك بالجوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *