كيف أسيطر على شهيتي للأكل

يقول الدكتور “مارك هيمان” أن مفتاح السيطرة على شهيتك لتناول الطعام يبدأ من تنشيط مسببات وعوامل التخسيس وخسارة الوزن، ولفعل هذا التناغم يوضح هيمان لنا خمسة خطوات أساسية لفعل ذلك سنستعرضها معاً اليوم في هذه المقالة ن مجلة التخسيس السريع.

1- وجبة الأيض الفائق.

تشير وجبة الأيض الفائق حسب الدكتور هيمان إلى الوجبة الغذائية المثالية والمعدة بطريقة صحية لرفع معدلات الأيض والحرق في الجسم لأعلى مستوى وزيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، وفي هذه الوجبة يجب أن يتم استخدام الأطعمة الحقيقية الكاملة والغير معالجة ومن أمثلة هذه الأطعمة، الحبوب الكاملة بدلاً من القمح المعالج والخضروات والفواكه الطازجة بدلاً من المعلبة والبذور والبقوليات والمكسرات غير المملحة أو المحمصة واللحوم الناتجة عن أبقار تتغذى على الحشائش بدلاً من الأعلاف، أي لا يمنع تناول أطعمة معينة وإنما يبحث عن الطعام الأقرب للحقيقة قدر الإمكان، ويضيف مارك بعض الشروط والخطوات الواجب الالتزام بها عند إعداد وجبة الأيض الفائق وهي:

أ. تناول الكربوهيدرات الجيدة، خيث يشير هيمان إلى أهمية اختيار كربوهيدرات جيدة تتميز بمؤشر جلوكوزي منخفض وبطيئة في معدل استقلابها كالفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة. حيث أنه قد تبين من خلال دراسات تم نشرها مؤخراً أن الأغذية والأطعمة التي تحتوي بكثرة على ألياف ومؤشرها الجلوكوزي منخفض ترفع من معدلات الحرق والأيض بالجسم لأقصى مستوى مما يسهل من عملية خسارة الوزن والسيطرة على الشهية لفترة طويلة بسبب الألياف صعبة الهضم قليلة السعرات، بدلاً من إتباع نظام غذائي قاسي يبطئ من معدلات الحرث بالجسم بسبب شعور الجسم بالحرمان وقلة مصادر الطعام.

ب. تناول الدهون الجيدة، الدهون ليست ممنوعة تماماً، ولكن هناك دهون صحية هي فقط المطلوبة والتي تعد مصدراً جيداً وكافياً للطاقة والتي لا تحث الجسم على إفراز أنسولين كما تفعل معه الكربوهيدرات البسيطة أو الدهون السيئة المعقدة والسكريات المكررة الأمر الذي يقلل من تخزين الدهون في الجسم، ويعتبر زيت الأسماك وزيت الزيتون من أفضل الدهون الصحية وأكثرها غناء بأوميجا 3 المقاومة لترسب الكولسترول الضار والمضادة للأكسدة حسب دراسة حديثة صادرة عن جمعية القلب الأمريكية.

2- تعدد الوجبات.

يجب على كل من يرغب في خسارة وزنه أو في السيطرة على شهيته والشعور بالشبع لفترة طويلة أن يلتزم بتناول عدد كبير من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية، حيث أن تناول 5 وجبات خفيفة سيشعرك بالشبع طوال اليوم وسيرفع من معدلات الحرق لديك لأعلى مستوى لشعور الجسم المستمر بوجود طعام وسيجعلك تتفادى تناول الطعام في الوجبة التالية بشراهة أو أن تفسد الرجيم بتناول أي طعام لسد جوعك لحين حلول موعد تناول الوجبة الرئيسية التالية. كما أن عدم تجاهل تناول أي وجبة أيضاً له أيضاً بالغ الأثر في رفع مستويات الحرق في الجسم، خاصة وجبة الإفطار التي إن تجاهلتها ستخفض معدلات الحرق لديك لأقل مستوى وبالتالي لن ينخفض وزنك وستشعر بجوع طوال الوقت ورغبة في تناول الطعام الدهني والغني بالسعرات الحرارية والسكريات.

3- تناول المكلات.

المكملات الغذائية ثبتت فعاليتها بشكل علمي في التحكم في الشهية لتناول الطعام، ولكن يفضل اختيار نوع جيد مع الطبيب المختص أو أخصائي التغذية لضمان قدرتها على تحسين معدلات الأيض أو التي تعمل على امتصاص الدهون والسكر من الأمعاء بشرط أن يتم تعاطيها حسب الجرعة التي يحددها الطبيب المختص وعدم تناولها بدون أمر منه حسب حالتك وبعد الكشف عليك والحديث معك.

4- تجنب هذه الأطعمة.

هناك بعض الأطعمة والأغذية والمشروبات التي يجب أن تتجنبها تماماً وتمتنع عن تناولها وشربها لأنها جميعاً تعمل على فتح شهيتك لتناول الطعام خاصة الدهني والسكري منه كرغبة الجسم في المزيد من السكر كلما تم تناولها مثلاً. ومن بين أهم هذه الأطعمة الزيوت النباتية المكررة والزيوت المهدرجة والسكريات ومواد التحلية الصناعية وشراب الذرة عالي الفركتوز والأطعمة المعلبة والجاهزة وسريعة التحضير والمشروبات الغازية والعصائر الجاهزة ومنتجات الدقيق الأبيض والمزيد.

5- وماذا بعد؟

للحصول على أفضل نتيجة احرص على اختيار “نظام غذائي” مناسب والالتزام به في ظل ممارسة “تمارين التخسيس” المنزلية قدر الإمكان، وإذا لم تنجح الطرق السابقة كلها معك فعليك أن تقوم بإجراء بعض الفحوصات الطبية المخبرية اللازمة لمعرفة سبب عدم خسارة الوزن أو عدم تراجع الشعور بالرغبة المستمرة في تناول الطعام ومن أهم هذه الفحوصات فحص تحمل الأنسولين والجلوكوز، وهو أفضل طريقة لمعرفة مقاومة الأنسولين ويتم عن طريق قياس الأنسولين عند تناول مشروب سكري مضاف إليه 75 جرام من السكر، فإذا كان مستوى الأنسولين عالي جداً فسوف تكون شهيتك خارجة عن السيطرة وسيخبرك الطبيب حينها بالطريقة الصحية لعلاج المسبب وبالتالي التخلص من العرض.

كان هذا كل ما لدينا اليوم وأي شيء يجول بخاطرك اتركه بمربع التعليقات بالأسفل قليلاً، أو في أحد صفحاتنا على مواقع التواصل الموضحة في أقصى وأدنى الصفحة الحالية تماماً، وشارك المعلومات مع غيرك لتعم الفائدة وتنتشر مجلة التخسيس السريع بشكل أكبر.

ردّين على “كيف أسيطر على شهيتي للأكل”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *