كيف أتناول ما أحب وأخسر وزني؟

ليس فينا شخص رجل كان أو امرأة بمختلف أعمارنا، لا يحلم بالوصول للوزن المثالي أو لجسم رشيق مشدود ونحيف خالي من الدهون المتراكمة. ولكن في الوقت نفسه يرغب كل منا بألا يكون ذلك على حساب صحته، فيرغب كل منا في الحفاظ على التغذية السليمة من خلال تناول جميع الأطعمة المفضلة والمفيدة للجسم للحفاظ على الصحة والقيام بكافة الأنشطة اليومية بالشكل المطلوب لكن بدون اكتساب وزن إضافي.

ما سبق وتحدثنا عنه ليس بالأمر المستحيل، بل هي سياسة متبعة ومعروفة بعنوان “فن اختيار الطعام” وهناك كثيرين يتقنون هذا الفن. ومن بين هؤلاء خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة الدكتور جمال عاصم، والذي سيقدم لنا اليوم روشته سريعة مكونة من 5 نصائح من شأنها أن تساعدك على الحفاظ على التغذية السليمة التي يحتاجها جسمك في ظل الحفاظ على الجسم من السمنة وزيادة الوزن.

  1. أولاً يجب أن يكون هناك توازن بين الحفاظ على صحتك وبين هدفك من الرجيم، أي التوازن بين التغذية السليمة وفعالية الرجيم في إنقاص الوزن. ومجلة التخسيس السريع بها قسم خاص بالأنظمة الغذائية للبالغين تم جمع به مئات الرجيمات والأنظمة الغذائية الصحية المضمون بقسم: “رجيم“.
  2. يضيف عاصم أيضاً أن أنظمة الهرم الغذائي وحساب السعرات الحرارية هي أفضل الأنظمة الغذائية على الإطلاق، موضحاً أن رجيم الهرم الغذائي يتكون من 5 أصناف رئيسية هي الألبان ومشتقاتها، والزيوت والدهون، والكربوهيدرات مثل الأرز والخبز، والبروتين مثل البيض والسمك واللحوم، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف وأهمها الخضروات والفاكهة.
  3. حرمان الجسم من الطعام ومن العناصر الهامة له يحثه على إبطاء معدلات حرق الدهون وبالتالي يظهر للشخص أعراض الرجيم المتمثلة في الدوخة والصداع وعدم القدرة على أداء المهام اليومية الروتينية، ولذلك يؤكد الدكتور جمال على أهمية احتواء أي نظام غذائي صحي على عناصر الغذاء بالكامل وهي الدهون الصحية والألبان والفاكهة والخضروات والنشويات والبروتينات كما تم التوضيح.
  4. بعد قياس معدل الحرق يتحدد النظام الغذائي للشخص، إذاً لابد وأن تعرف معدل حرقك للدهون لكي تحدد نظامك الغذائي. فعلى سبيل المثال اذا كنت تحرق 2000 سعر حراري يجب أن تتبع نظام غذائي يحتوي على 1400 سعر حراري مقسمين على 5 وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم بشرط يحتوي الرجيم على جميع العناصر الغذائية التي سبق وتحدثنا عنها.
  5. وأخيراً يضيف د عاصم أن الفيصل في النظام الغذائي هو معدل الحرق وبعض المتطلبات الصحية.
  6. لعدم التكرار هناك مقالة بعنوان “تناول أكلاتك المفضلة واخسر وزنك بدون رجيم” بها المزيد من الشرح لكيفية خسارة الوزن بدون حرمان أو معاناة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *