كيفية المحافظة على الوزن؟

بعد أن ينتهي الشخص من إتباع رجيم ناجح ساعده على خسارة الكثير من الوزن، يعود كما كان الوضع عليه سابقاً يتناول الكثير من الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية ولا يضع أي قيود لنظامه الغذائي أو مقدار حركته وممارسته للرياضة فيعود وزنه من جديد. والعيب هنا فينا وليس في الرجيم المتبع من قبل، فهو ليس عملية جراحية لاستئصال جزء من الجسم لا يمكن إعادة تكوينه من جديد.

السر هنا وليس خفي على أحد ولكننا نكابر، تناول سعرات حرارية أقل من التي تحرقها على مدار اليوم فسيزداد وزنك والعكس صحيح، وتناول سعرات بقدر التي نحرقها بشكل يومي سيثبت من وزننا بدون زيادة أو نقصان. وأي شخص طبيعي بالعالم بالرغم من جميع الاختلافات بيننا لو تناول المشروبات الغازية والوجبات السريعة والأطعمة المقلية والغنية بالملح والسكر سيزداد وزنه لا محاله، حتى وإن كان خارجاً من أفضل رجيم بالعالم. واليوم سنقدم لكل من يرغب في تثبيت وزنه عند هذا الحد النصائح اللازمة لثبات الوزن دون زيادته من جديد.

كيفية الحفاظ على الوزن

قياس الوزن بانتظام

الوزن لا يزيد ولا ينقص في يوم وليله، بل نحتاج للكثير من الوقت ليزداد وزننا أو لينقص. وبالتالي فمن الممكن أن يزداد وزننا كيلوجرامات بدون أن ندري حتى بذلك، وقياس الوزن بصورة منتظمة هو الذي سيخبرنا بأن وزننا يزداد قبل أن يظهر ذلك على أجسامنا وبالتالي سنتمكن من حل الموضوع بسهولة وسرعة أكبر وبدون أن يلاحظ أحد تغير وزننا.

ولأفضل نتيجة من الميزان يجب أن يتم قياس الوزن مرة واحدة كل أسبوع في الصباح على معدة فارغة (قبل تناول الطعام) بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة لكي يكون الوزن دقيق إلى أقصى حد ممكن.

تناول البروتين

ثبت أن الأطعمة الغنية بالبروتين تعمل على تقليل الشهية لتناول الطعام وتزيد من الشعور بالشبع وتغذي العضلات التي بدورها تحرق الكثير من السعرات الحرارية طوال الوقت، كما أنه يعمل على تقليل الهرمونات التي تزيد من شعور الشخص بالجوع، وبالتالي الحفاظ على الوزن بقلة استهلاك السعرات الحرارية. لذلك احرص على إدراج البروتين في نظامك الغذائي بشرط التدقيق في نوعيته، أي أن يكون قليل الدهون ومعد بطريقة صحية سواء كان لحم بأنواعه أو بروتين نباتي.

تناول الألياف

الألياف مهمة جداً في أي نظام غذائي، وأي رجيم في مجلة التخسيس السريع يحتوي على الألياف بكثرة وذلك لتعزيز الشعور بالشبع وتليين الجهاز الهضمي ومحاربة الإمساك وتجنب تناول الطعام في غير موعده لبقائها في المعدة لوقت طويل بسبب صعوبة هضمها وقيامها بملء المعدة. ومن أهم مصادر الألياف الفاصوليا والبقوليات والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه الطازجة.

إتباع نظام غذائي صحي

يجب أن تتبع نظام غذائي صحي متوازن، ويفضل تناول 4 : 5 وجبات خفيفة خلال اليوم بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية يتم تناولها بشراهة بسبب عدم تناول الطعام منذ فترة طويلة، كما أن تناول الطعام على مدار اليوم يرفع من معدلات الحرق لشعوره بأن هناك الكثير من الطعام. وهذا عكس ما يحدث إذا لم تتناول وجبة الإفطار مثلاً، فالجسم يشعر بوجود مجاعة وبالتالي تنخفض معدلات الحرق في الجسم لأقل مستوى ممكن وبالتالي شعورك بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على تنفيذ المهام اليومية وشعور بالدوار والدوخة وعدم انخفاض الوزن.

ومن أهم الأطعمة التي نوصي بتناولها الحليب ومنتجات الألبان خالية الدسم والمكسرات الطبيعية بدون تحميص أو ملح أو إضافات والفواكه والخضروات خاصة صاحبة الأوراق الخضراء الغامقة، وطبعاً في ظل شرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 2 لتر يومياً.

للمزيد اختر رجيم مناسب من قسم: رجيم وأنظمة غذائية.

ممارسة الرياضة بانتظام

الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم هي الوسيلة المثالية للحفاظ على الوزن وتثبيته، بالإضافة إلى جعله حسن المظهر مشدود وممشوق وخالي من الترهلات والدهون المتراكمة. فالرياضة كفيلة بحرق كل سعر حراري يدخل جسمك، كما أنها تعمل على رفع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون ما يؤدي إلى توازن الطاقة بالجسم. علماً بأن 200 دقيقة في الأسبوع كافية للحفاظ على وزنك وشد جميع مناطق الجسم وتحسين المظهر وتفادي أي زيادة في الوزن وتحسين الدورة الدموية وزيادة شباب البشرة.

تم عمل قسم بالمجلة بعنوان: تمارين التخسيس، ويتضمن جميع تمارين تخسيس وشد وتنحيف وتقوية عضلات الجسم كله منزلياً بدون إنفاق أموال والذي لابد وأن تحفظه في مفضلتك لتتمكن بسهولة من ممارسة الرياضة في أي وقت وفي أي مكان اعتماداً على هاتفك فقط.

كان هذا كل ما لدينا اليوم ولكل جديد في عالم الرشاقة واللياقة والتغذية والصحة احرص على متابعة جميع صفحات وقنوات مجلة التخسيس السريع على مواقع التواصل الاجتماعي والمتواجدة في أعلى وأسفل الصفحة الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *