كيفية اختيار معجون الاسنان المناسب

معجون-الاسنان

يعتبر العثور علي أفضل معجون أسنان، أو إيجاد معجون الاسنان المناسب أمراً محيراً للغاية. لكن في جميع الأحوال، اتفق الأطباء والمتخصصون علي أنه يجب أن يحتوي المعجون علي مادة الفلورايد الغنية عن التعريف، والتي تقاوم التسوس والبلاك، فضلاً عن قدرتها علي صقل أسطح الأسنان ما يجعلها أكثر صلابة وأقل عرضة للهجوم البكتيري.

الفلورايد

 والفلورايد هو المعدن الطبيعي رقم 17 من حيث الانتشار في قشرة الكرة الأرضية، كما يتوافر الفلورايد في الماء بكثرة. كما أنه متوافر بكميات ليست كبيرة في الحيوانات والنباتات. ونظراً للفوائد العديد لمعدن الفلورايد والتي لا تقتصر فقط علي تقوية الأسنان والمحافظة عليها أو مقاومة البكتيريا أو المساهمة في ترميم التسوس الأول، يتم إضافته إلي مياه الشرب العذبة في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوروبية. وعلي الصعيد الصناعي يتم إضافة الفلورايد إلي بعض المواد الخاصة بالعناية بالأسنان مثل بعض المستحضرات الطبية وغسول الفم ومعجون الأسنان.

بيكربونات الصوديوم

يقول المتخصصون بأن الفائدة الوحيدة من استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي علي بيكربونات الصوديوم هي منح الشعور بالانتعاش داخل الفم ما يمثل حافزاً للمواظبة علي تفريش الأسنان وإطالة فترة التفريش. لكن في المقابل قد تؤدي هذه المادة إلي تهيج اللثة عند استعمالها لفترات طويلة كونها من المواد الكاشطة.

الأسنان الحساسة

من ناحية أخري، ينصح الأطباء والمتخصصون أصحاب الأسنان الحساسة بضرورة استخدام معجون الأسنان المضاد للحساسية، والذي يجب أن يحتوي علي نترات البوتاسيوم وكلورايد الصوديوم والتي تعمل علي حماية القنوات الموجودة داخل الأسنان والتي تكون علي اتصال مباشر بالأعصاب.

تبييض الأسنان

بالنسبة لمعاجين الأسنان المبيضة، فإنها تحتوي علي مواد كاشطة تعمل علي إضعاف الأسنان، وربما تتسبب مثل هذه المعاجين في تهيج اللثة أو حساسية الأسنان. وفي المقابل، فإن هذه الأنواع من المعاجين لا تكون فعالة بالمقارنة مع مواد التبييض الموجودة بعيادات أطباء الأسنان أو التي تباع في الصيدليات.

محاربة الجراثيم

عادة ما يتكون معجون الاسنان المضاد للجراثيم علي الترايكلوزان والذي يعتبر أهم وسائل مكافحة البكتريا. وفي حين أن هذه الأنواع من معاجين الاسنان تعمل علي مكافحة البكتريا المسببة لأمراض اللثة وإزالتها، إلا أنها في الوقت نفسه لا تعمل علي إزالة الجير المتراكم علي الأسنان.

مكافحة الجير

تحتوي معاجين الأسنان المكافحة للجير في غالبها علي فوسفات الصوديوم، وبالرغم من قدرتها العالية علي منع تشكل الجير ومكافحة تكونه من جديد إلا أنها لا تزيل الجير الموجود بالفعل. وينصح الأطباء والمتخصصون بان الإفراط في استخدام هذا النوع من معجون الاسنان قد يؤدي إلي حساسية الأسنان لدي شريحة كبيرة من الناس.

معجون الأسنان للمدخنين

التدخين هو أحد أهم أسباب مشاكل الأسنان واللثة، ولا يوجد حل أفضل من الإقلاع عن التدخين لحماية الفم واللثة والأسنان. لكن اليوم أصبحت هناك معاجين أسنان تعمل علي إزالة آثار التبغ وفعلها مثل فعل المعاجين المبيضة للأسنان. لكن لا يجب استخدام هذه الأنواع لمدة طويلة كونها تساهم في تآكل طبقة المينا وبالتالي التسبب في حساسية مفرطة نحن في غني عنها.

معجون الأسنان للمرأة الحامل

ليس هناك خطورة من استخدام المرأة الحامل لنوع معين من معجون الأسنان، لكن نصح الأطباء والمتخصصون بضرورة الابتعاد عن أي معجون يسبب الشعور بالغثيان واستبداله بمعجون آخر، ويفضل أن يكون المعجون ذو رغوة قليلة. كما ينصح بتجنب معاجين الأسنان التي تحتوي علي مادة “الصوديوم لورايل سولفيت” خاصة إذا كانت تحتوي علي هذه المادة بتركيز عال.

معجون الأسنان للأطفال

أول ما يجب الانتباه إليه، بالرغم من فوائد الفلورايد المذكورة مسبقاً، أن يتم استخدام معجون يحتوي علي تركيز منخفض من الفلورايد، حيث يمكن أن تؤثر هذه المادة علي الإضرار بالطفل إذا ما ابتلعها، وهو أمر قد يحدث ويتكرر بلا شك فغالباً مالا يكترث الأطفال لهذا الأمر. ومن ناحية أخري ينصح بمشاركة الأطفال في اختيار معجون الأسنان المفضل لهم أو الذي يحتوي علي نكهة محببة لديهم، لتحفيزهم علي المداومة علي تفريش أسنانهم.

نصائح هامة للحصول لاختيار معجون الاسنان

1- اختر معجون الأسنان الذي يحتوي علي مادة الفلورايد، والناتج عن شركة صاحبة اسم ومعترف بها ومضمونة من قبل إدارة الدواء والغذاء FDA أو جمعية الأسنان الامريكية ADA.

2- ينصح بتغيير معجون الأسنان كل فترة للاستفادة من جميع مزايا المعاجين والوقاية من أضرار أي نوع إذا ما تم استخدامه لفترة طويلة.

3- إذا كنت تعاني من الحساسية فلا تستخدم المعاجين المبيضة للأسنان.

4- اختر النكهة التي تفضلها والتي تشعرك بالراحة عند الاستخدام حتى تمثل عملية تفريش الأسنان إغراء وليس عبء.

5- وبشكل عام يجب استخدام فرشاة أسنان تحتوي علي شعيرات ناعمة لأن فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الخشنة تؤدي غلي انحسار أنسجة اللثة من علي الأسنان.

6- يجب وضع كمية من المعجون بحجم حبة البازلاء علي الفرشاة، علي عكس ما نراه في الإعلانات التجارية لشركات معاجين الأسنان.

7- يجب تفريش الأسنان مرتين في اليوم علي الأقل لمدة دقيقتين.

8- ينصح باستخدام الخيط مرة واحدة يومياً، فتفريش الأسنان لا يغني عن استخدام الخيط.

9- وأخيراً إذا لم تشعر بالراحة مع معجون الأسنان أو تعرضت للحساسية، يجب اللجوء غلي طبيب الأسنان لاستشارته في كيفية اختيار معجون الاسنان المناسب لك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *