فائدة خل التفاح في اذابة وحرق الدهون

خل-التفاح

ليس خفي علي العديد منا أن خل التفاح له فوائد صحية وغذائية كثيرة، حيث يحتوي خل التفاح علي كمية كبيرة من الكالسيوم والذي معروف بدوره في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف، بالإضافة إلي البوتاسيوم الذي يساعد علي تنظيم ضغط الدم والتخلص من الماء الزائد من الجسم.

لا تتوقف فائدة خل التفاح علي توافر كلا من الكالسيوم والبوتاسيوم به بكميات كبيرة فقط، فلخل التفاح فوائد عديدة من بينها تأمين التوازن بين قلوية وحموضة الجسم وفائدته في حماية البشرة وتقوية الشعر والأظافر.

لكن فائدة خل التفاح الكبري والتي تعد السبب الأساسي في الإقبال عليه هي قدرته العالية علي حرق وإذابة الدهون، حيث أنه في حال موافقة الطبيب المختص علي تناول خل التفاح بشكل دوري – لكونه يؤثر بالسلب علي من يعاني من قرحة أو حموضة أو مشكلات أخري – يمكنه أن يساعد بشكل فعال في حرق الدهون الزائدة من الجسم، فقد أثبتت دراسة حديثة أن شرب كوب ماء فاتر في الصباح مضاف إليه ملعقة طعام من خل التفاح علي الريق بشكل يومي تساعد علي اذابة الدهون الغير مرغوب بها من الجسم بشكل أكبر بالمقارنة مع من يمارس نفس الرياضة ويتبع نفس البرنامج الغذائي أو الحمية الغذائية دون تناول خل التفاح.

لكن علي الجانب الآخر، كانت فائدة خل التفاح في التخسيس قليلة لمن تناوله دون ممارسة رياضة أو اتباع نظام غذائي قليل الدهون والسكريات. لذا يجب أن يكون تناول خل التفاح مصاحباً لنظام غذائي وممارسة الرياضة. كما يجب خلط الخل بالماء أو إضافته للسلطة مثلاً وعدم شربه بشكل مباشر.

تم اللجوء إلي فائدة خل التفاح في تخسيس الجسم أصلاً حسب خبراء بسبب أن النس قديماً كانوا يضيفون الخل إلي الماء الذي تشرب منه الطيور قبل أن يتم ذبحها، وذلك لتطهير أجسام الطيور من الدهون الغير مرغوب بها. وهذا ما جعل البعض يفكر في استخدامه كطريقة مختلفة لإذابة الدهون الزائدة من الجسم.

ومؤخراً أثبت العلم الحديث أن خل التفاح أكثر كفاءة في التعامل مع الدهون، حيث أنه لديه قدرة عالية علي تحويل الدهون من دهون معقدة إلي دهون بسيطة يسهل تفكيكها وهضمها من قبل الجسم. كما لديه القدرة علي إزالة الخمول من الشخص وتوفير حالة من النشاط الجسدي ما يجعل الشخص يزيد من حركته وبالتالي حرق سعرات حرارية أكثر.

لكن فائدة خل التفاح تقل بل وتنعدم اذا ما استمر الشخص في تناول نفس كمية الطعام واتبع نفس اسلوب الحياة بطيء الحركة بسبب أن قدرة الخل علي تحويل الدهون من معقدة إلي بسيطة لن تجدي نفعاً لأن الجسم طالما يستقبل دهون جديدة دون حرق القديمة سيقوم بتحويلها مجدداً إلي دهون معقدة دون إحداث فارق. لذا شرط الاستفادة من خل التفاح أن يكون ذلك مصاحباً لبرنامج غذائي ورياضي مختلف لتقليل مد الجسم بالدهون وحرق ما يقوم الخل بتحويله من معقد إلي بسيط.

تحذيرات هامة:

بالرغم من فوائدة خل التفاح الكثيرة والتي لم نتطرق بالذكر إلي العديد منها إلا أن الأطباء والمختصين قد حذروا بشدة من الإفراط في تناوله أو تناوله في حالة الإصابة بأمراض معينة دون استشارة طبيب مختص، حيث قد يؤدي ذلك إلي مشاكل صحية عديدة مثل أمراض الكبد وتغيير حموضة الدم وإلتهابات المعدة.

لذا لا يجب تناول خل التفاح بشكل منظم خاصة علي الريق دون إستشارة طبيب متخصص لديه علم بحالتك الصحية الكاملة. وفي كل الحالات لا يجب الإفراط في تناوله مهما كان السبب. ويفضل أن يتم إضافة القليل منه إلي الوجبات الغذائية كالسلطة حتي تتم الاستفادة منه دون أضرار. وسؤال الطبيب في كل الحالات لن يكون مشكلة.

كما يجب اختيار مكان موثوق به لشراء خل التفاح منه حيث أن معظم منتجات الخل المتوافرة بالأسواق هي عبارة عن حمض خليك كيميائي أو أحد مشتقاته. وتلك المنتجات لها أضرار كبيرة علي الجسم خاصة غشاء المعدة وهذا ما لا نرغب به علي الإطلاق.

55 ردّ على “فائدة خل التفاح في اذابة وحرق الدهون”

    1. لا ننصحك بذلك أخت نانا، فيجب أخذ استشارة الطبيب البشري المختص في هذا الأمر وليس طبيب أعشاب. ولخسارة البطن بشكل صحي وآمن ننصحك بالتدقيق في الطعام المتناول في ظل الإكثار من الحرك وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة مثل تمارين البطن

  1. مجلتي الحبيبة انا اسمي منال وعمري 20 سنه وعندي مشكلة بالكرش بقدر استخدم خل التفاح علي وكيف استخدمه بليييز ردي مجلتي Thanks

  2. شكرا على النصائح و رح استعمل خل التفاح كمان و انشالله اقدر انحف ، أنا اشتريت جهاز اوربيتراك بس بدي اسأل عن المدة اللي لازم العب فيها يوميا منشان انحف

  3. عايز اخسس منطقة البطن وبلعب كل يوم ساعه م الساعه 12 باليلل ,, وباكل ..فطار وغدى بس وبمنع اكل م بعد اساعه 8 مساءاا ممكن افادة ارجووك صح غلط ؟ اعمل اى ؟

  4. مرحبا انا عمري 29 و طولي 166 و كان وزني قبل الولادة 76 و الآن بعد الولادة أصبح وزني 96 أريد إنقاص وزني ما الطريقة من فضلكم؟ و أريد أن أشتري جهاز رياضي في المنزل ما هو أحسن جهاز لإنقاص الوزن و شكرا

  5. أشكركم علي الموضوع المهم والطرح الرائع
    وانا فعلا جربته كثيرا .. وكما اسلفتم الاهم هو شراءه لانه موجود بالاسواق كتير ولكن حمض خليك .. شكرا لانكم نوهتم عن ذلك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *