رجيم دوكان كاملاً، سر رشاقة الفرنسيات

رجيم-دوكان

ترجع تسمية رجيم دوكان إلي خبير التغذية الدكتور بيير دوكان الفرنسي، والذي قام بإعداده منذ عشرة سنوات. اكتسبت هذه الحمية الغذائية شهرة واسعة بين السيدات الفرنسيات من وقت طويل، لكن ما أدي لشهرتها عالمياً هو إتباع كيت ميدلتون دوقة كامبريدج لهذا الرجيم ما أدي لظهورها يوم حفل زفافها برشاقة مذهلة أدهشت الجميع.

فكرة رجيم دوكان:

رجيم دوكان شأنه شأن العديد من أنظمة وبرامج الرجيم عالية البروتين، يعتمد الرجيم علي 4 مراحل غنية في برنامجها الغذائي علي البروتين وفقيرة بالكربوهيدارت ما يقلل من الشهية بالتدريج، وهذه المراحل الأربعة كفيلة لحصولك علي الوزن المثالي. لحساب وزنك المثالي يمكنك استخدام حاسبة الوزن المثالي.

معروف علمياً أيضاً بأن امتصاص الجسم للبروتين يعمل علي حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية من دون خسارة العضلات، والاهم من هذا وذلك أن رجيم دوكان يراعي فترة ما بعد الانتهاء من الرجيم والتي يطلق عليها فترة أو مرحلة تثبيت الوزن، حيث يساعد الرجيم علي تجنب اكتساب الوزن المفقود من جديد بعد الانتهاء من الرجم وهذا ما يميز الرجيم عن العديد من أنظمة وبرامج الرجيم المختلفة الأخرى.

معلومات هامة عن رجيم دوكان:

كما ذكرنا يعتمد الرجيم في نظامه الغذائي المكون للمراحل الأربعة علي البروتين ويفتقر إلي الكربوهيدرات التي تعد سبباً أساسياً في زيادة الوزن، كما يعتمد الرجيم بشكل أساسي علي نخالة الشوفان وشرب الكثير من الماء والمشي لمدة 20 دقيقة يومياً.

لا يعتمد الرجيم في برنامجه الغذائي علي كمية الطعام التي يتم تناولها أو علي عدد السعرات الحرارية، كما يسمح الرجيم بتناول الطعام المرغوب به ما دام من البروتين علي الأقل في المرحلة الأولي. وفي المرحلة الثانية يسمح الرجيم بتناول الخضروات مع كميات اقل من الحبوب الكاملة والفواكه. كما يسمح الرجيم أيضاً بتناول العلكة (اللبان) الغير محلي والسكر الصناعي والتوابل والخل.

يستطيع الرجيم أن يفقدك الكثير من الوزن في المرحلة الأولي، مع ضمان انتهاء الشعور بالجوع بعد اليوم الثالث من هذه المرحلة وهذا هو الأهم لسهولة الاستمرار.

نظام رجيم دوكان

المرحلة الأولي (مرحلة الهجوم)

تتكون هذه المرحلة من البروتين فقط كما ذكرنا من قبل، وتمت تسميتها بمرحلة الهجوم لكونها خطة مفاجئة لخسارة الكثير من الوزن. ويمكن خلال هذه المرحلة تناول حوالي 68 نوعاً من الأطعمة والأغذية الغنية بالبروتين والفقيرة بالدهون عدا لحم الخروف. وننصح هنا بالتعرف علي جدول السعرات الحرارية.

مدة المرحلة الأولي حوالي خمسة أيام، ويمكن أن تكون مدة المرحلة أطول أو أقصر حسب الرغبة وحسب مقدار الوزن المرغوب في إنقاصه، فإذا كان الوزن المرغوب به خلال الرجيم حوالي 5 كيلوجرام فتكون مدة المرحلة 5 أيام فقط، وينصح بإطالة مدة المرحلة إلي 7 أو 10 أيام إذا كان مقدار الوزن المرغوب في إنقاصه أكثر من ذلك. وفي جميع الأحوال ينصح بوزن الجسم قبل البدء في إتباع الرجيم وتدريجياً خلال إتباع الرجيم لتحديد المدة المناسبة.

خلال المرحلة الأولي من رجيم دوكان يجب تناول ملعقة ونصف من نخالة الشوفان بالإضافة إلي شرب لتر ونصف من الماء بشكل يومي بالإضافة إلي المشي لمدة 20 دقيقة يومياً.

المرحلة الثانية (مرحلة الاستمرار)

ذكرنا في معلومات الرجيم بأنه يجب خلال المرحلة الثانية من الرجيم تناول الخضروات مع التقليل من تناول الحبوب الكاملة والفاكهة. وسميت بمرحلة الاستمرار لأن الوزن خلال هذه المرحلة يستمر بالنقصان.

خلال المرحلة الثانية يجب الاستمرار في تناول الأطعمة والأغذية الغنية بالبروتينات والفقيرة بالدهون، وخلال هذه المرحلة مسموح بتناول 28 نوعاً من الخضروات الغير نشوية عدا الذرة والبطاطس والبسلة والجزر.

خلال المرحلة الثانية من رجيم دوكان تستطيعين خسارة نصف كيلو جرام كل ثلاثة أيام، وحسب هذه المعلومة يمكن تحديد مدة المرحلة حسب الحاجة وفي ظل وزن الجسم باستمرار.

يتم تناول ملعقتين من نخالة الشوفان بشكل يومي بالإضافة إلي تناول البروتين في يوم والبروتين مع الخضروات في يوم آخر وهكذا. ذلك مع الاستمرار في المشي لمدة 20 دقيقة يومياً وشرب الكثير من الماء.

المرحلة الثالثة (مرحلة التماسك)

سميت المرحلة الثالثة من رجيم دوكان بمرحلة التماسك لأنها المرحلة الأكثر حساسية في الرجيم، حيث يميل الجسم في هذه المرحلة إلي كسب الوزن من جديد. لذا قد تم تصميم المرحلة لتمنع رغبة الجسم في كسب الوزن وذلك من خلال تقديم أنواع من الأطعمة كانت ممنوعة في المراحل السابقة بشكل تدريجي.

في هذه المرحلة يخسر الشخص نصف كيلو جرام كل خمسة أيام. وخلال فترة إتباع هذه المرحلة يسمح بعمل يوم واحد لتناول البروتين فقط وفي بقية الأيام مسموح بتناول البروتين بما في ذلك لحم الخروف الذي كان ممنوعاً في المراحل السابقة بالإضافة إلي الخضروات بالإضافة إلي ثمرة واحدة من الفاكهة قليلة السكر وشريحتين من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وقطعة واحدة من الجبن ومقدار أو اثنين من الخضروات النشوية وفي يومين من الأسبوع يمكن تناول وجبة أو اثنان من أنواع الأطعمة المرغوب بها، ولا تنسي المشي لمدة 20 دقيقة وشرب الكثير من الماء.

المرحلة الرابعة (مرحلة الثبات)

هذه هي المرحلة الأخيرة من رجيم دوكان، وتساعد هذه المرحلة علي الحفاظ علي الوزن الذي وصلت إليه بعد المرور بالمراحل الثلاثة السابقة لمدي الحياة. وللمحافظة علي نجاح هذه المرحلة يجب إتباع القواعد التالية:

القاعدة الأولي هي تناول 3 ملاعق من الشوفان بشكل يومي بالإضافة إلي الاستمرار في المشي لمدة 20 دقيقة يومياً وزيادة الحركة بشكل عام ولو من خلال استخدام السلالم أو زيادة الحركة بالبيت. وفي هذه المرحلة يتم عمل يوم واحد أسبوعياً للبروتين.

ملحوظة هامة للغاية:

لابد من استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل الشروع في إتباع رجيم دوكان أو غيره من برامج وأنظمة الرجيم المختلفة والاستمرار في المتابعة معه، يزداد الأمر أهمية مع هذا الرجيم لكونه فقير بالعديد من العناصر الهامة والضرورية والتي قد يوصف لك طبيبك مكملات بديلة لتعويض الجسم. وعند الشعور بالإجهاد أو التعب أو ظهور أي عرض طارئ يجب التوقف عن الرجيم واستشارة الطبيب.

مميزات رجيم دوكان:

1- يتم إنقاص الكثير من الوزن الغير مرغوب به.

2- ليست هناك حاجه لحساب السعرات الحرارية.

3- النقص في استهلاك الكربوهيدرات يقلل من الشعور بالجوع.

مساوئ وعيوب رجيم دوكان:

1- المرحلة الأولي منخفضة جداً في الألياف فقد تعانين من الإمساك، وقد يضر الأمر في حالة الإصابة بالبواسير أو قد يتسبب فيها، ولذا يجب استشارة الطبيب المختص حول السماح بتناول مكملات غذائية بالإضافة إلي مكملات الفيتامينات والمعادن لتجنب أي مشاكل.

2- يسمح الرجيم بتناول البروتينات بدون حظر علي أنواع معينة، لكن يجب عدم الإسراف في تناول اللحوم والبيض فهذا قد يسبب زيادة مستويات الكولسترول في الدم.

3- رجيم دوكان أو غيره من الأنظمة الفقيرة بالكربوهيدرات تعمل علي سوء رائحة التنفس وجفاف الفم والشعور بالتعب وقد تؤدي غلي الاكتئاب.

4- يقول بعض المتخصصين بأن هذا الرجيم لا يحتوي علي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتؤدي كل أجهزته دورها بالشكل الأمثل.

5- قد يؤدي الرجيم غلي خسارة العضلات أو التسبب بظهور حصى بالمعدة إذا ما تم إتباعه من دون استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية المختص.

100 ردّ على “رجيم دوكان كاملاً، سر رشاقة الفرنسيات”

  1. هل ممكن اتناول فيتامين فوار ، اخشي ان يكون هذا الفيتامين يحتوي علي سكر نظرا لمذاقه الحلو ؟

  2. لو سمحت انا اليوم أنهيت ٥ ايام من النظام الغذائي لدوكان وما نزلت ولا كيلو
    ما المشكلة ؟؟؟؟؟؟؟

  3. السلام عليكم انااليوم السادس من المرحلة الأولى اول ثلاثة ايام نزلت 3 كيلو ومن بعدها وزني ثابت مع أني ملتزمة بالرياضة وزني الحالي 94 هل استمربالمرحلة الأولى وماالسبب بعدم النزول

    1. عليكم السلام
      استمري بالمرحلة الأولي حتي 7 : 10 أيام وإلتزمي بالرجيم ومارسي الرياضة وأكثري من حركتك ولا تقلقي بشأن الوزن فالحكم يكون بآخر الرجيم علماً بأن هذه النتيجة ممتازة ونحتاج للمضي قدماً فقط.

  4. السلام عليكم أنا في المرحلة الأولى اليوم الخامس اشعربالتعب والإمساك وهبوط في الجسم تناولت قطعه تمر هل يؤثر على الريجيم

  5. في امكانية اخذ حبوب من الصيدليلة مصنوعة من نخالة الشوفان او حبوب الياف بدﻻ من نخالة الشوفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *