رجيم جميع فصائل الدم

الفكرة وراء رجيم فصائل الدم أو الهدف منه هو الحصول على صحة بدنية وجسمانية أفضل لكل أصحاب فئات أو فصائل الدم A و B و AB و O. وقام بوضع الرجيم دكتور ناتوروباث بيتر أدامو، والذي يقول بأن الطعام الذي نقوم بتناوله يتفاعل مع فصيلة الدم التي تكون دم الشخص متناول الطعام، الأمر الذي يؤول بالنهاية إلى إتمام عملية الهضم بكفاءة عالية ومنع الأمراض ونقصان الوزن بطريقة صحية وآمنة والحصول على المزيد من الطاقة.

أولاً: رجيم فصيلة الدم A

بقول أدامو أن فصيلة الدم A مرتبطة برجيم النباتيين أو الطعام النباتي والأغذية النباتية، ويعود أصل أصحاب هذه الفصيلة إلى المزارعين القدامى والبشر النباتيين حيث تساعد معدة مالكي فصيلة الدم هذه على هضم الكربوهيدرات أفضل من مالكي جميع فصائل الدم الأخرى. وان كان ذلك لا يمنع من قدرتهم على هضم واستقلاب البروتينات الحيوانية والدهون لكن ليست هذه نقطة ميزتها.

يرشح الطبيب لأصحاب فصيلة الدم A تناول الحبوب الخالية من الجلوتين والبقوليات والخضروات الورقية والجزر والخرشوف والفواكه مثل الخوخ والتين والكمثرى والأفوكادو والتفاح والتوت. كما يمكن لأصحاب هذه الفصيلة الاعتماد على زيت الزيتون وزيت جوز الهند ومصادر الدهون النباتية كالمكسرات والبذور بدلاً من الدهون الحيوانية.

ينصح الطبيب من يمتلك دماً من الفصيلة A بأهمية تجنب الأطعمة الخالية من الجلوتين (الغلوتين) تماماً، كمنتجات القمح ودقيق القمح والشعير. كما يجب عليهم عدم شرب الكافيين والكحوليات واستبدالها بشاي الأعشاب وشرب الكثير من الماء والانتظام في ممارسة رياضات معينة كاليوجا والمشي بالإضافة إلى المكملات الغذائية مثل الكالسيوم والأملاح المعدنية والحديد والفيتامينات المختلفة وأهمها فيتامين ه وفيتامين أ.

ثانياً: رجيم فصيلة الدم B

يعود أصل أصحاب هذه الفصيلة إلى البدو الرحل القدامى الذين اعتمدوا على التنقل والترحال وتناول وإتباع أنماط غذائية مختلفة ومتعددة حيث يضمن أسلوبهم الغذائي مد الجسم بعدد كبير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

ومثل رجيم العصر الحجري، تعتمد هذه الفصيلة على تناول الكثير من اللحوم والخضروات والفاكهة ومن أفضل الأطعمة المناسبة لهذه الفصيلة منتجات الألبان والشوفان ولحوم الضأن والديك الرومي وزيت الزيتون وزيت بذور الكتان والعنب والموز والأناناس والخضروات الورقية الخضراء وبالطبع شرب الكثير من الماء والشاي الأخضر وعصير الفواكه الطبيعية. وأفضل تمارين يمكن أن تمارسها هي الركوب الدراجات والركض والجري.

وبالنسبة للممنوعات فيفضل أن يتجنب أصحاب هذه الفصيلة تناول لحوم الدجاج وأي مصادر أخرى للبروتين، والعدس والفول السوداني والذرة ومعظم منتجات الجلوتين.

ثالثاً: رجيم فصيلة الدم AB

يجمع هذا النوع من فصيلة الدم ما بين الفصيلتين السابقتين، حيث ينصح لأصحاب هذه الفصيلة بتناول الكثير من الفاكهة والخضروات وخفض الكمية التي يتم تناولها من اللحوم بسبب انخفاض مستويات حمض الهيدروكلوريك في المعدة، خاصة لحم الدجاج الذي يحتوي بكثرة على مادة الليكتين والتي تسبب تهيج المسالك الهضمية. ولذلك ينصح لأصحاب هذه الفصيلة بتناول التوفو بدلاً من اللحوم.

يجب أن يتجنب أصحاب فصيلة AB المشروبات الغازية وأخذ الحمض الأميني الهستيدين Histidine والأعشاب المرة وتناول الكثير من الأرز والمعكرونة والنشا والأطعمة الغنية بالفركتوز والحليب ومنتجات الألبان وينصح بتجنب الكافيين قدر المستطاع.

رابعاً: رجيم فصيلة الدم O

تزداد وتنخفض فرص الإصابة بمرض معين اعتماداً على فصيلة الدم، وبخصوص فصيلة الدم O فتقل فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية في حين ترتفع فرص الإصابة بالقرح الهضمية. ولذلك ينصح أصحاب فصيلة الدم O بتناول البروتينات ذات المصادر الحيوانية كالمأكولات البحرية مثل سمك الإسقمري البحري وسمك القد، ولحم الضأن والغزلان والأبقار والحليب.

وفي المقابل يمكن تناول بعض المنتجات المصنوعة من الحليب ومنتجاته مثل الزبدة وبعض أنواع الجبنة مثل الماعز والموزريلا والفيتا لكن ينصح بتجنب البيض ومنتجات الألبان بصورة عامة.

بخصوص المكسرات فيسمح بتناولها خاصة الجوز لكونه الأكثر فائدة، بالإضافة إلى بذور اليقطين وبعض البقوليات ومن أهمها الفاصوليا خاصة الحمراء وذات العيون السوداء، ويفضل تجنب الحبوب قدر الإمكان مع إمكانية تناول الحنطة والأرز والذرة والدخن والشعير لكن بكمية منخفضة.

يجب على أصحاب فصيلة الدم O أيضاً أن يتناولوا الخضروات بأنواعها مثل الفجل والعشب البحري والبقدونس والبطاطا الحلوة واليقطين والبامية والجزر الأبيض والفجل الحار والكرنب والثوم والخرشوف والهندباء والطماطم، والفاكهة بأنواعها ومن أهمها التين والتوت والجريب فروت والبرقوق والخوخ المجفف، والتوابل وأهمها الفلفل الحار والبقدونس وعشب البحر والملح المدعم باليوم والكاري.

وتفحص قسم “رجيم وأنظمة غذائية” ستجد مئات الأنظمة الغذائي الصحية التي يمكنك اختيار رجيم مناسب فيما بينها، وصفحاتنا على فيسبوك ومواقع التواصل في أقصى وأدنى الصفحة تأكد من متابعتنا ليصلك كل جديد من المجلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *