جميع الأطعمة المفيدة لصحة ونمو ونعومة الشعر

  1. فيتامين B12

فوائده: من أهم الفيتامينات الأساسية التي تمنع تساقط الشعر فيتامين B12، حيث يساعد الفيتامين على امتصاص الحديد داخل الجسم والذي يتساقط الشعر بدونه.

أطعمة يتوافر بها: يتوافر فيتامين B12 في العديد من الأطعمة والتي من أهمها الزبادي (الروب) واللبن (الحليب) والجبن والبيض.

  1. فيتامين B7 أو فيتامين H أو البيوتين

فوائده: هو فيتامين أساسي لنمو الشعر، ويساعد الفيتامين على إصلاح تلف الشعر وتحسين ملمسه وزيادة نعومته. كما أنه يعمل على تحفيز إنتاج الأحماض الدهنية التي ترتبط بالأحماض الأمينية لبناء البروتين الأساسي لنمو الشعر، ولذلك فهو مفيد للغاية في زيادة كثافة الشعر وإطالته.

أطعمة يتوافر بها: يتوافر البيوتين بوفرة في العديد من الأطعمة والتي أهمها اللوز والجوز والموز والراسبري والقرنبيط والبيض.

  1. فيتامين E

فوائده: فيتامين E هو أيضاً فيتامين أساسي لنمو الشعر. حيث يعمل الفيتامين على تجنب مشاكل الشعر المختلفة كالتجعد والجفاف، ويحافظ على لمعان الشعر ورطوبته، كما يحافظ الفيتامين على صحة فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية بها.

أطعمة يتوافر بها: يتوافر فيتامين E بكثرة في الأعشاب المجففة وبذور دوار الشمس (لب عباد الشمس) والسبانخ والحليب والأسماك واللوز.

  1. فيتامين A

فوائده: فيتامين A يلعب دوراً أساسياً فيس نمو الشعر، كما يحافظ الفيتامين على لمعان الشعر وصحته. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع جفاف الشعر وترطيب فروة الرأس وتقوية الشعر وزيادة كثافته.

أطعمة يتوافر بها: يتوافر فيتامين A بالعديد من الأطعمة والتي من أهمها على سبيل المثال لا الحصر من حيث التوافر والسعر، الخضروات الورقية والسبانخ والحليب والجزر وصفار البيض والبطاطا الحلوة.

  1. حمض الفوليك

فوائده: حمض الفوليك أحد أعضاء هائلة فيتامين B المركب، ويلعب الفيتامين دور أساسي في لمعان الشعر وزيادة كثافته. كما يوفر الفيتامين الترطيب الضروري للشعر بجانب مساعدته على تأخير ظهور الشيب المبكر للشعر.

أطعمة يتوافر بها: من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك المكملات الغذائية وحبوب القمح الكاملة.

  1. فيتامين C

فوائده: تناول فيتامين C بشكل يومي كمكمل غذائي او خلال الوجبات الغذائية هو أمر ضروري للغاية للحفاظ على صحة ومظهر الشعر، كما أنه مهم للغاية لنمو الشعر وتجنب ظهور الشيب المبكر وجفاف الشعر.

أطعمة يتوافر بها: غني عن الذكر أن البرتقال والفراولة والجوافة والليمون من أهم الأطعمة التي يتوافر بها فيتامين C.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *