تناول أكلاتك المفضلة واخسر وزنك بدون رجيم

تخسيس بدون رجيم

لتصميم برنامج رجيم أو نظام رجيم خاص بك، يجب أولاً وقبل أي شيء أن تقوم بتحديد هدف واقعي يدفعك إلي إنقاص الوزن. مهما كان هذا الهدف بسيطاً، لكن الأهم أن يكون هذا الهدف بمثابة حلم تسعي لتنفيذه جاهداً مهما كانت التحديات.
يمكن أن يكون هذا الهدف هو ارتداء ملابس معينة لا تستطيع ارتدائها بسبب زيادة وزنك، أو لتبدو بمظهر أجمل أو لتتمتع بصحة أفضل. ويجب أن يكون هدفك لإنقاص الوزن في البداية من 5% إلي 10% من مجمل وزنك العام، لكن لا تنتهي طموحاتك عند هذا الحد.

والمقصود هنا هو تفادي الشعور بالإحباط الذي هو أكبر تحدي لكل من يرغب في خسارة وزنه والذي يحرم نفسه من تناول الطعام معتقداً أنه بذلك سيخسر جميع الدهون بجسمه في وقت قريب، في حين أن الحرمان من وجبة الإفطار علي سبيل المثال يحفز الجسم علي خفض الحرق من الدهون، الأمر الذي يؤدي بالنهاية لحرق الكتلة العضلية بدلاً من حرق الدهون وظهور إحساس دائم بالتعب والإرهاق وخفض إنتاجية الفرد. وفي النهاية لا يحصل الشخص علي الجسم الذي حرم نفسه من تناول الطعام لأجله.

بينما إذا اتبع الشخص رجيم بطئ ومنتظم قد يكون وسيلة ناجحة لعدم الشعور بالحرمان والمعاناة وبتقليل الوزن شيئاً فشيئاً. ومن خلال خسارة ولو كيلو جرام واحد بالأسبوع يمكن للفرد أن يحصل في وقت ليس بالطويل علي جسم رشيق ومتناسق، وفي الوقت نفسه يقلل من خطر عودة الوزن مجدداً لاعتياد جسمه علي تناول كميات معينة من الطعام.

الأمر الآخر الذي يجب أن ينظر إليه كل من يسعي لإنقاص وزنه من خلال إتباع برنامج أو نظام رجيم ناجح، هو اختيار الوقت المناسب للبدء، فقد ثبت من إحصاءات عديدة أن الأشخاص الذين يمتلكون حافزاً قوياً لإنقاص الوزن كانت فرص نجاحهم أعلي بالمقارنة مع الأشخاص الذين ليس لديهم هدف واضح لإنقاص وزنهم.

الفكرة العامة لجميع أنظمة وبرامج الرجيم الصحية هي أن يحرق الجسم سعرات حرارية في اليوم أكبر من التي تدخل إليه وبالتالي يبدأ الجسم بحرق الدهون لإنتاج الطاقة ومن ثم تخفيف الوزن بالتدريج، دون أن يؤثر الرجيم علي صحة الشخص أو قدرته علي الإنتاجية أو يحرمه من تناول أطعمة معينة أو يحرم جسمه من العديد من العناصر الغذائية اللازمة. ولكن كيف يمكن أن يتم ذلك وينجح الشخص في تخسيس جسمه بدون رجيم؟

من المنطلق السابق يمكن أن تصميم برنامج غذائي صحي يعتمد علي الأطعمة التي نفضلها ونحبها لكن بكميات أقل من المعتادة، ويمكن في ظل تنويع الطعام وأكل كل ما نريد بكميات مناسبة وبشكل أكثر حكمة آخذين في الاعتبار مقدار السعرات الحرارية التي تدخل الجسم أن نخسر الوزن الغير مرغوب به ونحصل علي جسم رشيق من دون حرمان أو إحساس بالوقت وهذه هي الفكرة الرئيسية وراء عمل تخسيس بدون رجيم، وتقل فرص عودة هذا الوزن مجدداً لاعتياد الفرد علي نظام غذائي صحي واعتياد معدته علي تناول كمية معينة من الطعام.

ولا يمكن إغفال دور الرياضة الكبير في إنقاص الوزن والحصول علي جسم رشيق، ولا يقتصر مفهوم الرياضة حتى علي ممارسة رياضات بعينها ولو كانت مفضلة، فيمكن من خلال زيادة الحركة عن المعتاد ولو بممارسة رياضة المشي لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة و 30 دقيقة يومياً أن يساهم في تعديل مظهر وصحة ووزن الشخص بشكل كامل.

كما يمكن من خلال زيادة عدد الوجبات الخفيفة اليومية أن يقلل من شعور الشخص بالشبع عند تناول الوجبات الأساسية، وفي ظل تناول الفرد لما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي أن يعدل ذلك من وزنه بشكل كبير. فهناك أنظمة وبرامج رجيم معدة علي الماء بشكل أساسي.

الأمر بهذه البساطة، كل ما تريد بكميات معقول وتحرك بشكل أكبر واشرب الماء وأحصل في النهاية علي جسم رشيق متناسق وصحي محمي من أضرار ومخاطر السمنة العديدة. هذا هو المفهوم الحقيقي للتخسيس بدون رجيم.

23 ردّ على “تناول أكلاتك المفضلة واخسر وزنك بدون رجيم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *