ترتيب الدول الأكثر بدانة 2018 أغلبهم دول عربية

نقدم لكم ترتيب الدول التي يعاني شعبها من البدانة والسمنة وزيادة الوزن للعام 2018 علماً بأن فرط الوزن يحدد إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 25 أو أكثر، بينما تحدد السمنة إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 30 أو أكثر والسمنة هي قصدنا اليوم وهي محور الدراسة:

  1. الكويت بنسبة 42.8%

ليست في عام 2018 فقط، حيث تتربع الكويت على عرش الدول والشعوب الأكثر بدانة وسمنة في العالم على مدار السنوات الأخيرة. ليس هذا فحسب، فالكويت تحتل المرتبة الأولى في العالم استخداماً لعملية تدبيس المعدة، حيث يتم إجراء حوالي 5 آلاف عملية في السنة علماً بأن عدد السكان يبلغ 3 ملايين ونصف المليون نسمة فقط وهي نسبة كبيرة للغاية.

ويعود السبب الرئيسي في انتشار السمنة وزيادة الوزن في الكويت إلى حب الشعب الكويتي للوجبات السريعة والمشروبات الغازية وهم يحققون رقماً قياسياً في ذلك أيضاً، إضافة إلى قلة الحركة الناتجين عن درجات الحرارة وطبيعة حياة المواطنين.

  1. السعودية بنسبة 35.2%

أظهرت الدراسات أن أكثر من 35% من النساء في المملكة العربية السعودية تعانين من مشاكل صحية أو مضاعفات صحية ناتجة عن زيادة الوزن بصورة مباشرة. ويزعم البعض في الآخر أن النسبة الحقيقية أكبر بكثير من المذكورة، والسب في ذلك الأمراض الناجمة عن السمنة وارتفاع معدلات السكري، وهو آخذ في الارتفاع بشكل ملحوظ.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية لا تدرج الأمراض المرتبطة بالسمنة في خطط التأمين الصحي، ما يعني أن السعوديين يتكبدون مبالغ باهظة نتيجة الأمراض والمشاكل الصحية الناتجة عن السمنة وزيادة الوزن.

  1. بيليز بنسبة 34.9%

هي دولة في أمريكا الوسطى تجاور المكسيك وتأبى إلا أن تنافس العرب على هذه القائمة، وبالرغم من معاناة معظم دول الأمريكتين من السمنة إلا أن هذه هي الدولة الوحيدة مع المكسيك التي تندرج في قائمتنا كثالث أكثر دولة على مستوى العالم يعاني شعبها من السمنة وزيادة الوزن.

جدير بالذكر أن هناك العديد من الدول التي تزداد الأزمة لديها بشكل ملحوظ في الأمريكتين والتي تتضمن الأرجنتين وتشيلي كنموذج للدول الأكثر ثراء في أمريكا اللاتينية.

  1. مصر بنسبة 34.6%

تم إدراج جمهورية مصر العربية كرابع دولة في العالم يعاني شعبها من السمنة وزيادة الوزن والبدانة والدولة الأولى على مستوى قارة أفريقيا، والجدير بالذكر هنا هو أن نسبة البدناء في المدن المصرية ضعف نسبتهم في الأرياف. والسبب الرئيسي في ذلك يعود إلى سرعة عجلة التصنيع ووفرة الوجبات السريعة الرخيصة والغير مغذية وقلة النشاط والحركة في المدن مقارنة بالريف الذين يتناولون طعاماً أكثر صحة ويتحركون بشكل أكبر.

مصر أيضاً تحقق أعلى معدلات مرض السكري في العالم، هذا ويستهلك الشعب المصري كميات هائلة من المشروبات الغازية ويحقق بذلك نسبة على مستوى العالم أيضاً.

  1. الأردن بنسبة 34.3%

في المملكة الأردنية الهاشمية تعاني النساء من مشكلة البدانة والسمنة ضعف النسبة نفسها لدى الرجال. ويعود السبب في ذلك حسب الدراسة إلى سن زواج الفتيات المبكر في الأردن والذي يتبعه نمط حياة مقيد وبطالة وقلة مغادرة المنزل وأسلوب حياة يُفضي إلى السمنة وزيادة الوزن في حين يدخن الذكور بشكل كبير، هذا بجانب ارتفاع متوسط الدخل المرتفع وأسلوب الحياة المعاصر قليل الحركة.

  1. الإمارات بنسبة 33.7%

الإمارات العربية المتحدة شأنها جميعاً شأن إمارة دبي، والسبب وراء السمنة وزيادة الوزن في البلد كله ناتج عن زيادة الثروة وأسلوب الحياة المعاصر الذي يعتمد على قلة الحركة وإتباع نظام غذائي قائم على النمط الغربي المعتمد على الوجبات السريعة التي أصبح يتناولها الشعب كله بشكل دوري.

  1. جنوب إفريقيا بنسبة 33.5%

في حين تعاني الكثير من البلاد الإفريقية من الفقر ونقص التغذية بسبب قلة الإمدادات الغذائية وسوء أنظمة التوزيع وانعدام المساواة، تعاني دولة جنوب إفريقيا والسبب هو أن ما يقارب نصف إجمالي الوفيات في البلاد يرجع السبب فيها إلى الجلطات القلبية والنوبات القلبية التي عادة ما تكون بسبب السمنة المفرطة وزيادة الوزن الكبيرين.

  1. قطر بنسبة 33.1%

أظهر المؤشرات أن دولة قطر تتخطى هذه النسبة بكثير وأن النسبة الحقيقية قد تصل لحوالي 50%، وربما تكون الدولة الأكثر معاناة من السمنة وزيادة الوزن بدلاً من الكويت. والسبب في ذلك هو ارتفاع معدلات مرض السكري لدى الأطفال بشكل كبير. وتعود الأسباب الرئيسية وراء ذلك لحياة الاستقرار وقلة النشاط وانتشار أغلب سلاسل مطاعم الوجبات السريعة الغربية في كل مكان في قطر.

  1. المكسيك بنسبة 32.8%

كما هو موضح يعاني ثلث سكان المكسيك تقريباً من البدانة، وتولي المكسيك لهذه القضية اهتماماً كبيراً باعتبارها قضية خطيرة على الصحة الوطنية. ويعود السبب الرئيسي في ارتفاع معدل السمنة والبدانة في المكسيك إلى كثرة إقبال الشعب في الآونة الأخيرة على الأطعمة الدهنية والأطعمة المعالجة والحلويات والأطعمة المسكرة التي تم إدخالها من الدول الغربية، وخير دليل على ذلك أن المكسيك هي الدولة الأكثر استهلاكاً لمنتجات كوكاكولا على مستوى العالم، فضلاً عن باقي الأنواع.

  1. أمريكا بنسبة 31.8%

ربما توقعت أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة رقم 1 بالعالم، فهي ذائع صيتها في كثرة معاناة شعبها من السمنة والبدانة نتيجة لحياة الترف وقلة الحركة والأطعمة السريعة الرخيصة المنتشرة في كل مكان.

وحسب التقارير يموت حوالي 100 : 400 ألف أمريكي سنوياً بسبب فرط الوزن أو الأمراض والمشاكل الناتجة عنه تحديداً، فالشعب الأمريكي يعتمد بصورة كبيرة على البطاطس المقلية واللحوم الحمراء والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والمحلاة والمعلبات بكافة أنواعها.

ومؤخراً بدأت جهود شعبية لمنح الناس نظرة ثاقبة على مخاطر البدانة والسمنة وكيفية التخلص منها والحفاظ على جسم مظهره جيد وخالي من الأمراض، وهذا هو الدور الذي تتشرف بلعبه مجلة التخسيس السريع على مستوى الوطن العربي مجاناً وبدون أي مقابل. آملين أن تساعدنا في أن نصل لأشخاص أكثر يعانون من السمنة وزيادة الوزن حتى نحافظ على هذه القائمة بدون أي دولة عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *