ودع الشعور بالتعب أثناء التمارين الرياضية

إذا كنت تعاني من التعب أو الإرهاق أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو بعد الانتهاء منها، يسرنا اليوم في مجلة التخسيس السريع المجلة الالكترونية الأولى عربياً المتخصصة في الرشاقة والصحة والجمال أن نقدم لك مجموعة من النصائح الذهبية التي ستساعدك على تجنب الشعور بالإرهاق والتعب والألم خلال ممارسة التمارين الرياضية.

أولاً: لا تفعل.

  1. ممارسة الرياضة بشكل مكثف: حيث أنك إذا كنت ترغب في تكثيف التمرينات الرياضية أو ممارسة الرياضة قوي فجسمك لن يستطيع التعامل مع هذا الضغط، وسيعاني من الانهيار وسيستنفذ طاقته وستشعر بالتعب الشديد. والحل هنا هو ممارسة الرياضة بشكل تدريجي لتجنب آلام ومشاكل العظام والعضلات وليستطيع جسمك التكيف مع الأمر.
  2. سوء النظام الغذائي المتبع: الهدف من نظامك الغذائي الآن هو مد جسمك بكل ما تحتاج إليه من طاقة للقدرة على القيام بالنشاطات اليومية وممارسة الرياضة بانتظام، لذلك ينبغي أن يتضمن نظامك الغذائي البروتين والكربوهيدرات والدهون. ويفضل تناول وجبة خفيفة قبل وبعد التمرين لمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  3. عدم الراحة: الراحة أمر ضروري للغاية ليتمكن جسمك من إيجاد الطاقة اللازمة، ومن دون الراحة لن يكون جسمك قادراً على ممارسة التمارين الرياضية بشكل جيد أو القيام بمهامه بالشكل المطلوب.
  4. الالتزام بالعديد من المهام: عندما تمتلئ حياتك بالكثير من الالتزامات فسينتج عنها الإجهاد، وفعل كل شيء في آن واحد سيتسبب لا محالة في شعورك بالإنهيار وتدني مستويات الطاقة في جسمك. لذلك ننصحك بضرورة أخذ قسط من الراحة قبل ممارسة التمارين الرياضية وبين التمارين وبعضها.

ثانياً: افعل.

  1. مارس تمارين الإحماء: هي إحدى أهم الأسباب التي تقي من الإصابة بالتقلصات العضلية التي تؤدي إلى توقف التمرين، لذلك احرص على القيام ببعض تمارين الإحماء البسيطة قبل ممارسة التمارين الرياضية اليومية.
  2. انتظم في ممارسة الرياضة: المتدرب الغير منتظم عادة ما تواجهه الكثير من المشاكل والإصابات والإرهاق وتقلصات العضلات، وفي المقابل فإن الانتظام في ممارسة الرياضة سيحميك من الإصابات والشعور بالتعب والإرهاق، لذا احرص على ممارسة الرياضة بشكل دوري ومنتظم.
  3. إتباع نظام غذائي صحي متوازن: غني عن الذكر دور التغذية الكبير في حماية جسمك من الشعور بالإرهاق والتعب خلال فترة التدريب، لذلك يجب عليك أن تحرص على إتباع نظام غذائي جيد يمك جسمك بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها إثناء وبعد التدريب.
  4. ترطيب الجسم: ترطيب الجسم هنا ليس المقصود به المرطبات الصناعية للبشرة، وإنما ترطيب الجسم من الداخل من خلال شرب كمية مناسبة من الماء قبل التدريب ومد الجسم بالبوتاسيوم والصوديوم لترطيبه بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لتجنب التعب والإرهاق أثناء التمارين.

ثالثاً: نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء التمارين الرياضية.

  1. اشرب الكثير من الماء: حيث يجب أن تشرب 2 : 3 لتر في اليوم، بجانب رشفة ماء كل فترة خلال التمارين لتجنب الشعور بالإعياء والجفاف وتجنب نقص صوديوم الدم.
  2. تناول الفاكهة: حيث للفاكهة قدرة عالية على تخليص الجسم من الشوارد الحرة وتعويض فقدان الماء وإمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات اللازمة للنضارة والحيوية. ومن بين هذه الفواكه البرتقال والليمون الحامض والتوت البري والكرز والجريب فروت.
  3. وزن الجسم: يجب أن تقوم بوزن جسمك قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، وتعويض أي جزء مفقود من الوزن بشرب الكثير من الماء.
  4. التحقق من لون البول: بعد أخذ قسط من الراحة خلال التمارين اشرب الماء وادخل المرحاض للتبول، وهنا يجب التركيز على لون ودرجة تدفق البول، حيث أن البول يجب أن يكون أشبه بالماء أو أصفر شاحب جداً، بينما البول الأصفر الداكن قد يكون إشارة إلى الجفاف وهو أحد أسباب التعب والإرهاق الشديدين.
  5. اختبار ليونة الجلد وجفاف الفم: أحد علامات الجفاف هي عند الضغط على الجلد أو قرصه أو شده، ستجد أن الجلد لا يعود لوضعه الطبيعي بسرعة. كما أن جفاف الفم من أول علامات الجفاف ولذلك عند الشعور بهذا العرض يجب أن نتوقف عن التمرين وأن نأخذ رشفة من الماء ونستريح قليلاً مع التركيز على سرعة نبضات القلب لتجنب مخاطر الجفاف.
  6. التوقف فوراً عند الشعور بالدوخة (الدوار): أخيراً وليس آخراً، الشعور بالدوار أثناء ممارسة التمارين الرياضية علامة على الجفاف وبالتالي إنخفاض ضغط الدم، وإشارة إلى ضرورة التوقف عن التمارين الشاقة. فما يحدث الآن بجسمك هو صعوبة ضخ الدم في جميع أجزاء الجسم من قبل القلب لما للماء من قدرة عالية على تسهيل تدفق الدم في الجسم بصورة صحيحة ولذلك يجب التوقف فوراً وشرب الماء وأخذ قسط من الراحة.

ويمكنك تفحص قسم التمارين الرياضية للتعرف على جميع تمارين تخسيس شد وتنحيف وتقوية عضلات الجسم كله بدون مغادرة المنزل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *