تجميل العيون، ملف شامل عن تجميل العيون

تجميل-العيون

التعريف ودور كلا من الطبيب والمريض:

تجميل العيون ليس الهدف منه مجرد تحسين شكلها فقط، فالموضوع أكثر تعقيداً من ذلك. فبينما يقول الكثير من أطباء التجميل أن الهدف الأساسي من إجراء عمليات التجميل هو استعادة الشكل الطبيعي للوجه بأقل تعديل ممكن، فمقاييس الجمال مختلفة وتختلف حتى من نظرة طبيب وجراح لآخر. وكل وجه يتميز عن الآخر بجماله وجاذبيته ويمكن من خلال أقل تدخل جراحي ممكن أن يتم إظهار محاسن وجاذبية هذا الوجه. في الوقت نفسه يشير المتخصصون في طب تجميل العيون أن هذا المجال غير مقتصر فقط علي إبراز جمال العين أو علاج مشاكل العيون، بل يتخصص هذا المجال أيضاً في تجميل وترميم القنوات الدمعية وغرفة العين والرموش والحواجب ومنطقة نصف الوجه بشكل عام.

لا يتوقف دور طب تجميل العيون فقط علي ما تم ذكره، فمن وظائفه أن يتم علاج أمراض العيون ومشاكلها وترميم محجر العين بعد الكسور وإصلاح اختلال شكل العين وجحوظها، مثل التي تنجم عن وجود خلل في الغدة الدرقية أو الإصابة بالمرض المعروف بإسم أبو الوجوه. كما يشمل طب تجميل العيون جراحات تقويم تشوهات العين الخلقية ومشاكل الجفون كالجفون المنقلبة والساقطة ومشاكل الحواجب.

جدير بالذكر هنا أن عمليات تجميل العيون تخصص معقد للغاية ويحتاج لدقة ومهارة كبيرتين حيث أنها تهتم بمنطقة حساسة للغاية غير أن حدوث أي مشكلة وإن كانت بسيطة ودقيقة تؤثر علي مظهر الشخص بشكل عام. وبالرغم من انتشار هذه العمليات في الفترة الحالة وخاصة عمليات تجميل وترميم الجفون، لكنها عمليات دقيقة وصعبة ومعقدة للغاية. فيحتاج الطبيب الجراح في هذه العملية لعلاج ترهل جلد الجفن والحاجب وترهل الجلد والعضلات ومعالجة فقدان الدهون في المنطقة وفي الوقت نفسه عدم التأثير علي وظيفة ودور العين وشكلها. تحسب المسافات في هذه النوعيات من العمليات بالملي سنتيمتر الواحد، حيث أن أي تغيير قد يؤثر علي وظيفة وصحة وشكل العين والحواجب والجفون النهائي بعد العملية. وتعتمد هذه النوعية من العمليات علي مهارة ودقة وعلم الطبيب وتوافر الأجهزة والمعدات الحديثة. لذا يمكن أن نطلق عليها عمليات السهل الممتنع.

شكل العين المناسب:

بما أن لكل وجه عين مناسبة، يأخذ الطبيب الجراح مقاسات دقيقة للغاية للعين قبل إجراء أي عملية، لذلك يتم استخدام المخدر الموضعي ليكون المريض واعياً أثناء العملية وينفذ طلبات الطبيب بتحريك العين وفتحها وغلقها للتأكد من مقاسات الجفون ومما ستكون عليه النتيجة النهائية للعملية قبل أن يتم إجرائها. ولذا فلكل شخص عين مناسبة لوجهه، والتي تختلف من شخص لآخر مما يعني أن العين الجميلة لشخص مشهور قد لا تصلح لوجهك، فلكل وجه جماله الخاص حتى لا يكون مظهر الوجه النهائي غريباً، فلا يوجد شكل عين أو أنف يتفق عليه الجميع ويناسب الجميع. والاهم من كل هذا ألا يتم التأثير بأي شكل من الأشكال علي وظائف وصحة وسلامة ومظهر العيون والجفون والحواجب النهائي، وهنا تكمن أهمية اختيار جراح ماهر وفني.

الآثار الجانبية للعملية:

عمليات تجميل العيون شأنها في ذلك شأن جميع العمليات الأخرى، قد تحدث بسببها بعض المضاعفات مثل انقلاب الجفن إلي الداخل أو نزول الجفن أو تغير شكل لوزة العين أو إزالة كمية كبيرة من الدهون ما يتسبب في ظهور حفرة تحت العين أو النزيف أو الالتهاب، ومن أجل هذا يجب أن يتم إخضاع المريض للفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية مثل أخذ مقاسات العين والجفون بدقة شديدة وفحص تجلط الدم لتفادي أية مشكلات قد تظهر بعد العملية. ومن ناحية أخري قد ترجع أسباب المضاعفات إلي قلة خبرة الجراح أو سوء التقنية التي يستخدمها. لكن كما ذكرنا في بداية الموضوع، أصبحت هذه النوعية من العمليات منتشرة للغاية وباتت تمارس في كثير من الدول وارتفعت نسب نجاحها بشكل كبير بالمقارنة مع السنوات السابقة، وغالباً ما تقتصر الآثار الجانبية الناتجة عن العملية علي الزرقان والتورم لمدة 7 أيام تقريباً ومن ثم تخف هذه الآثار ويقوم الطبيب بإزالة الغرز. وبعد 14 يوم تختفي كل الآثار الناتجة عن العملية ويستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي.

موانع إجراء العملية:

كما تم الذكر، لا يخضع المريض خلال إجراء عمليات تجميل العيون للتخدير الكامل، وعليه فلا تمنع الإصابة بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول أو الإصابة بالسكر من إجراء العملية. لكن شدد الأطباء والمتخصصون علي ضرورة التوقف عن تناول أو تعاطي الأدوية المسيلة للدم قبل موعد إجراء العملية بمدة 14 يوم للوقاية من زيادة التورم والنزيف. هذا الأمر في غاية الخطورة، حيث أن فرط النزف تحت العين قط يتسبب في الضغط علي عصب العين ومن ثم التسبب في العمى لا قدر الله.

ردّين على “تجميل العيون، ملف شامل عن تجميل العيون”

  1. السلام عليكم مشاء الله المجلة شاملة مواضيع كتير ومهمه لكن ينقص موضوع عن الشعر كيفية الاهتمام بي اذا في الامكان ينزل الموضوع لانه بحاجه له ومشكورين على على مجهودكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *