بالصور، ما هي البواسير؟ وما هي أنواعها ودرجاتها؟

ماهي-البواسير

قبل الخوض في شرح ما هي البواسير وما هي أنواعها، يمكننا تعريف البواسير علي أنه مرض شائع ومنتشر بشكل كبير خاصة بين البالغين خاصة من الرجال إلا أن نسب إصابة النساء منه في ارتفاع غير مسبوق، ولهذا السبب باتت عيادات الأطباء المتخصصين ممتلئة بالمصابين بهذا المرض، وعليه لا يمكن التقليل من أهمية التعرف علي هذا المرض وعلي أسبابه وكيفيه تجنبه وفي قسم علاج البواسير بمجلة التخسيس السريع سنسعى جاهدين لتوفير محتوي عملي فريد من نوعه للتعرف علي هذا المرض بعيداً عن المعلومات الخاطئة التي يتداولها الناس عنه والتي لا تستند علي أي معلومة علمية صحيحة.

من هنا نستنتج أن إصابة الأطفال من كلا الجنسين بالبواسير نادرة، وغالباً ما يكون سبب النزف مع التبرز عند الأطفال بسبب الإصابة بورم حميد أشبه بثمرة التوت وعند استئصال هذا الورم من قبل الطبيب المختص بتوقف النزف ويعود الأمر لطبيعته. بينما في الوقت نفسه تكثر إصابة البالغين من كلا الجنسين كما ذكرنا، وتعود أولي أسباب الإصابة بالبواسير في كلا الجنسين إلي السمنة وزيادة الوزن بينما يتساوي هذا السبب مع الحمل والولادة عند النساء في حين أن السمنة وزيادة الوزن هي السبب الرئيسي للإصابة بالبواسير. وفي المواضيع القادمة إن شاء الله سنتطرق إلي التعرف علي جميع أسباب البواسير بالشرح المفصل.

وكلما تقدم الشخص في العمر كلما زادت فرص إصابته بالبواسير، والمشكلة الأخرى هي أنه –في بعض الحالات- يمكن أن تكون إصابة المسن بالبواسير إشارة أولي للإصابة بورم خبيث في أسفل المستقيم والأمعاء الغليظة. وفي جميع الحالات لا يجب التهاون بأي شكل من الأشكال مع الإصابة بمرض البواسير أو حتى التعرف علي أعراضه، فإن هناك العديد من الأمراض والمشكلات التي قد تتشابه مع مرض البواسير، وبالرغم من أننا سنحاول جاهدين توضيح هذا الأمر في المواضيع القادمة إلا أن ذلك لا يمكن اعتباره كمصدر لتشخيص المرض من دون الطبيب الذي يقوم بعمل فحص للجزء السفلي من القناة الهضمية للتأكد من عدم وجود مشاكل أخري ويسمي المنظار المستخدم في ذلك Sigmoidoscop لكن ما هي البواسير؟.

ما هي البواسير؟

(تعريف البواسير)

ما-هي_البواسير

البواسير هي عبارة عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة في الجزء الأسفل من المستقيم أو في فتحة الشرج، مع ملاحظة أن مريض البواسير يزداد شعوره بالإصابة بالمرض عند جلوسه بالمقارنة مع أي وضع آخر. وتظهر البواسير بسبب تجمع الدم بصورة غير طبيعية في الأوردة الخاصة بأسفل المستقيم ومنطقة الشرج، ما يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم بداخل هذه الأوردة الأمر الذي يؤول في النهاية إلي عدم احتمال جدران هذه الأوعية الوريدية لهذا الوضع الغير طبيعي فتبدأ بالإنتفاخ والتمدد والتدلي ما ينتج عنه شعور بألم ويزداد هذا الشعور عند الجلوس علي عكس أي وضع آخر.

ما هي أنواع البواسير؟

(أنواع البواسير)

ما-هي-البواسير

بعد أن تعرفنا سوياً علي إجابة مختصرة وموجزة للغاية عن السؤال: ما هي البواسير، يجب أن ننتقل الآن لتوضيح أنواعها. والبواسير لها نوعان يستطيع الطبيب المختص تشخيص كل نوع منهم بسهولة، حيث يتم تحديد كل نوع حسب نوع الأوردة المتدلية من البواسير، فإما أوردة متدلية أسفل المستقيم فتكون بواسير داخلية، وإما أوردة متدلية حول فتحة الشرج وينتج عنها بواسير خارجية.

أ‌)      ما هي البواسير الداخلية؟ (تعريف البواسير الداخلية)

البواسير الداخلية هي عبارة عن تدليات للأوردة الملتهبة والمصابة إلي الداخل (داخل الجزء السفلي من المستقيم)، وغالباً ما لا يكون هذا النوع من البواسير مؤلم ولا يشعر بها المريض لكن يسهل علي الطبيب تشخيصها.

ب‌) ما هي البواسير الخارجية؟ (تعريف البواسير الخارجية)

البواسير الخارجية هي عبارة عن تدليات للأوردة المصابة والملتهبة إلي خارج المستقيم ما يجعل من رؤيتها أمر سهل للغاية، في حين يسبب هذا النوع من الإصابة النزف الدموي في حين لا يؤدي إلا لحكة بسيطة ولا يظهر عنها أعراض أخري لكنها تجعل المريض يشعر بالتضايق عند التبرز. وتظهر البواسير الخارجية علي هيئة جلد لونه يميل إلي اللون البني مثل طيات صغيرة تبرز من حواف فتحة الشرج.

ما هي درجات البواسير؟

(درجات البواسير)

درجات-البواسير

البواسير كما أن لها نوعان، لها 4 درجات مختلفة ويمكن تقسيمها وتوضيحها باختصار وإيجار شديد في هذه النقاط الموجزة:

ما هي بواسير الدرجة الأولي؟

في هذه الدرجة من البواسير تكون البواسير داخل المستقيم ولا يمكن رؤيتها من الخارج أو تغيير موضعها.

ما هي بواسير الدرجة الثانية؟

في هذا النوع أو هذه الدرجة تخرج البواسير عند التغوط (التبرز) ومن ثم تعود بصورة تلقائية إلي وضعها داخل المستقيم كما كانت قبل التبرز.

ما هي بواسير الدرجة الثالثة؟

الدرجة الثالثة من البواسير هي قريبة إلي حد كبير من الدرجة الثانية مع فرق أنها عندما تهبط مع عملية التغوط (التبرز) يتطلب الأمر أن يستخدم المصاب إصبعه لإدخالها مرة أخري إلي داخل المستقيم وإلا تبقي خارجه ولا تعود بشكل تلقائي مثل الدرجة الثانية.

ما هي بواسير الدرجة الرابعة؟

تتميز بواسير الدرجة الرابعة بأنها تبقي هابطة بصورة دائمة ولا يمكن ردها إلي داخل المستقيم من دون استخدام الإصبع.

في هذا الدرس المبسط حاولها توضيح ما هي البواسير وما هي أنواعها ودرجاتها وسنحاول جاهدين في المواضيع القادمة توضيح أسبابها وكيفية الوقاية منها وعلاجها طبيعياً وجراحياً بجميع الطرق الممكنة فتابعونا. لكن نصيحتنا هي أنه في حالة وجود أي شكوى من البواسير أو اشتباه في الإصابة بها فلابد من الذهاب إلي الطبيب واستشارته لتشخيص المرض وعلاجه طبيعياً أو باستخدام الأدوية والعقارات المختلفة قبل أن يتطور الأمر ونصبح في مرحلة تستلزم إجراء عملية جراحية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *