إحذر: إنقاص الوزن الخاطئ قد يسبب الوفاة المبكرة!

يغفل الكثير منا خطر اتباع رجيم أو نظام غذائي غير مدروس، علماً بأن مخاطر إنقاص الوزن الغير مدروس والخاطئ كثيرة للغاية تصل إلى الموت المفاجئ في بغض الأحيان. ولذلك يسرنا في مجلة التخسيس السريع تقديم بعض النصائح والتحذيرات التي ستساعدك على انقاص وزنك بشكل صحي وآمن.

نصائح لفقدان الوزن بشكل آمن:

فقدان الوزن بطريقة صحية يكون عن طريق الجمع بين نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة وتناول كميات كبيرة من الماء.

كن صبورا ومتفائلا ولا تيأس بسرعة فلك أن تعلم أن أي نظام أو وسيلة إنقاص وزن بطريقة صحية تأخذ وقتا أطول من الوسائل السريعة الضارة.

تناول الطعام ببطء يقلل من استهلاكك للسعرات الحرارية حيث أن العقل يأخذ 20 دقيقة حتى يستقبل إشارة الجوع وأخذ النفس أثناء تناول الطعام أيضا يمنعك من تناول الطعام بكثرة.

تناول الأسماك بكثرة؛ لما لها من قدرةٍ على مدّ الجسم بأوميغا 3.

استشارة أخصائيّي التغذية، واتّباع بعض الحميات الغذائيّة المناسبة للجسم.

اتّباع نظامٍ صحيٍّ مناسبٍ، دون إلحاق أيّ ضررٍ بالجسم.

تجنّب تناول المعلّبات، أو أيّة منتجاتٍ غير معروفة المصدر، مع مراعاة قراءة المعلومات المدوَّنة عليها.

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، مع تجنّب تناول الأطعمة في ساعاتٍ متأخّرةٍ من الليل، وفي حالة الشعور بالجوع فيُفضّل تناول ثمرة فاكهة.

شرب كميّاتٍ كبيرةٍ من الماء أثناء اليوم.

تجنّب الولائم الكبيرة.

تحذيرات هامة:

لا تحاول أن تكون جائعا باستمرار كي تفقد وزنك فإن ذلك سوف يعود بالسلب على الصحة العامة للجسم.

يجب أن تقوم بعمل فحص طبي شامل قبل أن تقدم على تجربة أي من تلك الطرق التي ذكرناها لإنقاص الوزن.

فقدان الوزن السريع يكون مؤقت وفي بعض الأحيان يكون خطير جدا على الصحة فلا تلجأ للطرق الضارة وركز جيدا في اختيار ما يناسبك من الطرق الصحية السليمة.

في العلاج الطبي السليم للسمنة لا يوجد شيء اسمه “فقدان سريع للوزن”، نعم يمكن تحقيق ذلك بطرق شتى ولكن في هذه الحالات لا يتم علاج المشكلة من الأساس وتبقى جميع الاحتمالات مفتوحة، فالقاعدة تقول إن “من يخسّ سريعاً يسمن سريعاً”.

قد يأكل الإنسان وجبة في 7 دقائق ولكنه ربما يحتاج 7 ساعات لحرقها، لذلك يجب على الساعي لفقدان الوزن أن يعرف ماذا ومتى يأكل.

الرياضة والنشاط البدني مهمان جداً في عملية التخسيس ويحميان الإنسان من الأمراض، لكن الرياضة لا تعني تخسيساً “أسرع” في منطقة دهون البطن، وإنما تخسيساً “أكثر”.

كل كيلوجرام واحد يتم فقدانه من الوزن يخفف الضغط على الركبة بنحو 3 كيلوجرامات.

غيير العادات والطباع الغذائية والحركية عامل مهم جداً في تحقيق نتائج ملموسة في مسيرة فقدان الوزن.

بالونة المعدة. يعتقد البعض بأن بالونة المعدة تقوم بتخسيس الوزن، وهذا خطأ. والصحيح أن بالونة المعدة يتم وضعها لمدة 6 شهور لتشغل حيزاً في المعدة ويحس صاحبها بالشبع بعد مقدار معين من الأكل، وبالتالي فإن الهدف منها هو أن يعتاد صاحبها تنظيم أكله وشربه ونظامه الغذائي طوال هذه المدة، ويحافظ على ذلك بعد إزالة البالونة.

لا توجد أي عملية جراحية من دون مخاطرة، وعمليات التخسيس غير مستثناة من ذلك.

لا يتم اللجوء لعمليات التخسيس بشكل ابتدائي ومن دون اتباع التدرج في علاج السمنة، والمؤسف وجود مراكز علاج سمنة لا تتبع ذلك طمعاً منها في الكسب السريع للمال، ويساعدها في هذا تعطش البدناء للتخسيس السريع وتحقيق نتائج في أقل فترة زمنية.

قسم “رجيم وأنظمة غذائية” يحتوي على مئات الأنظمة الغذائية الصحية المدروسة التي يمكنك أن تتبعها، بشرط مراجعة الطبيب أولاً في حالة اصابتك بأي مشكلة صحية تمنع من اتباع حمية غذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *