أهم أسباب زيادة الوزن بالشرح

زيادة-الوزن

لاحظنا خلال الفترة الماضية كثرة تساؤلات قراء المجلة ومتابعيها علي صفحات التواصل الاجتماعي من الجنسين عن أسباب زيادة الوزن المفاجئ أو الغير مبرر، وكان من الصعب توضيح الأمر في مجرد رد في تعليق لذا تمت كتابة هذا الموضوع لتوضيح الأمر بصورة مفصلة ومبسطة ليتفهم الجميع الإجابة علي تساؤلاته. ومبدئياً يمكن الجزم بأن السعرات الحرارية الفائضة بالجسم ليست هي السبب الوحيد أو الأساسي لزيادة وزن الجسم لكنها أحد أهم الأسباب، حيث يؤدي عدم إتباع نظام غذائي صحي متوازن خاصة الغني بالأطعمة المقلية وتناول كميات كبيرة من الطعام دون تقييم والإكثار من تناول الحلويات والإكثار من تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي علي الكثير من السكر وقلة الحركة إلي زيادة الوزن المفاجئة، لكن هناك أيضاً العديد من الأسباب التي تؤدي إلي ظهور المشكلة نفسها حتى بالرغم من عدم تغيير نمط الحياة الذي يجب أن يجمع ما بين الحمية الغذائية الصحية وممارسة الرياضة أو كثرة الحركة بصورة عامة، والتي يمكن ذكر أهمها وأكثرها شيوعاً في النقاط التالية:

1- قلة النوم أو قلة الراحة.

قد يكون الأمر غريباً للبعض المعتقدين بأنه كلما زادت الحركة والتعب كلما انخفضت فرص زيادة الوزن وهذا خطأ، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الجسم الذي يأخذ كفايته من الراحة يعمل بصورة جيدة، بينما يقوم الجسم الذي لم يأخذ كفايته من الراحة بتخزين الدهون بصورة أكبر. كما ثبت من خلال دراسات حديثة أن الجسم عندما يشعر بالتعب يصعب عليه التعامل مع التوتر بالمقارنة مع شخص آخر أخذ كفايته من النوم والراحة. لهذا الأمر شدد المتخصصون علي ضرورة أخذ قسط كاف من النوم بصورة يومية ولمدة لا تقل عن 8 ساعات.

2- تعاطي بعض العقاقير والأدوية.

بعض الأدوية والعقاقير التي تستخدم في علاج الصداع النصفي والتشنجات والصرع وحرقة المعدة وأدوية الأمراض النفسية المختلفة وأدوية علاج حرقة المعدة وارتفاع ضغط الدم واضطراب المزاج والسكري تساعد علي زيادة الوزن بما يعادل 4 كيلو جرام في الشهر. ومن ناحية أخري يساهم العلاج بالكورتزون وتعاطي أقراص منع الحمل إلي زيادة الوزن بصورة تدريجية بحيث يزداد الوزن بمعدل 2 كيلوجرام في الشهر بدون تغييرات في نمط الحياة. مع ملاحظة أن لكل دواء طريقته في زيادة الوزن، فهناك أدوية تعمل علي زيادة تخزين الدهون وأخري تؤدي غلي زيادة الشهية وأدوية أخري تعمل علي تغيير نسبة الأنسولين في الدم مع اختلاف الآثار الجانبية باختلاف الأدوية والشخص المتعاطي لها. ويمكن التغلب علي جميع الآثار الجانبية لهذه الأدوية بإتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. للمزيد تفحص قسمي: رجيم، تمارين التخسيس.

3- القلق والتوتر.

غني عن التعريف أن طبيعة الحياة الآن تتطلب الكثير من العمل والقليل من الأخطاء، وهذا ما يجعل منا متوترين وقلقين طوال الوقت، من دون الأخذ في الاعتبار أن القلق والتوتر يؤثران بشكل سلبي علي عواطف وأمزجة الأشخاص الأمر الذي يؤدي إلي إبطاء عملية الأيض وتخزين الطاقة بالإضافة إلي إفراز عدد من المواد الكيميائية التي تحفز الجسم علي زيادة الوزن كالبتين والكورتيزون والهرمونات الأخرى.

ذكرنا من قبل في مقالة بعنوان: الأطعمة التي تحسن الحالة النفسية والمزاج أن هناك عدداً من الأطعمة والأغذية التي تساعد علي إفراز مادة السيروتونين التي تساعد علي تهدئة الأعصاب ومكافحة التوتر، ومن بين أهمها النشويات والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وجميع هذه الأطعمة تؤدي إلي مد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية وبالتالي إلي زيادة الوزن.

4- سبب مرضي.

هناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلي تقليل نسبة الأيض ما يؤدي إلي زيادة الوزن ومن أهم هذه الأسباب قلة هرمون الثايرويد، لذا ينصح في حالة الشعور بتعب وبرودة ورغبة دائمة في النوم وبحة في الصوت أن تسارع إلي الطبيب لكي تكشف علي حالة الغدة الدرقية فهي أحد أكثر أسباب زيادة الوزن النائج عن سبب مرضي، بينما توجد هناك أسباب أخري مثل متلازمة كوشينغ لكنها أقل انتشاراً وشيوعاً.

5- بلوغ سن اليأس.

في فترة انقطاع الطمث عن النساء المعروفة ببلوغ سن اليأس تتباطأ عملية الأيض ويزداد شعور المرأة بالكآبة وقلة النوم بالإضافة إلي حدوث تغيرات في الهرمونات الموجودة بجيم المرأة ما يؤدي إلي حث الجسم علي زيادة الوزن. حيث يقل الأستروجين الأمر الذي يؤدي إلي زيادة تخزين الشحوم بالجسم وخاصة في منطقة البطن. وهنا تكمن ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام ليس فقط لإنقاص الوزن وشد الجسم، بل لتقوية العظام التي تتأثر في هذه المرحلة العمرية عند النساء، بالإضافة إلي اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين D وبالكالسيوم.

58 ردّ على “أهم أسباب زيادة الوزن بالشرح”

  1. انا احمد عندي16 سنه وزني من60:61 كيلو بطني كانت مسطحه لسنين وفي السنه الاخيره شهيتي اتفتحت وابتدي يطلعلي كرش عايز الحقها قبل متكبر اعمل ايه؟

  2. مرحبا
    قبل سنتين كنت قد شاركت في ممارسه الرياضه مع وحبات صحيه فشعرت بان وزني قد نقص لكن بسب ضغوط الحياه انقطعت عنه وزاد وزني 3 كيلو
    الان رجعت ل ممارستها وها انا في الشهر الثاني لكن المفاجئ ان عندما قد قسط وزني لاحظت زياده كيلو واحد وعندما راجعت نفسي ما هو السبب … هل عدم انتظام الوجبات هو سبب لزيادته علما انه بسب انشغالي اتناول وجبه صباحا عند 11 والوحبه الئانيه السادسه او ااسابعه علما باني لا اتناول وجبه كبيره واحرص على تناول الخبز الاسمر لاحظت ايضا وجود الامساك هل هذه اسباب لزياده الوزن علما باني اشعر بلكابه لعدم نقصانه لاني اشعر باني اعرق كثيرا عند ممارستي للرياضه وشكرا

  3. مرحبا.. انا عمري 18 سنه وطولي 158 ووزني 75 فجأة زاد وزني بعد ما كان 60 ,, والحين ابي ارجع لوزني القديم بشنو تنصحوني

  4. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    انا اعاني من نقص في الوزن و عمري 15 سنة في طريقة لزيادته؟…..شكرا

    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يجب استشارة الطبيب أولاً أخت مريم لعمل الفحوصات اللازمة والتعرف علي سبب ذلك، وان شاء الله في حالة التأكد من سلامتك فالحل المثالي هو اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية في ظل ممارسة الرياضة.
      خالص تمنياتنا بالصحة والعافية 🙂

  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا لدى مشكله الوزن الزائد عمرى 14 عاما ووزينى زائد كتيير وزنى 65 كيلو وانا الان فى اجازة دراسه لكنى لا اجد حل مشكلتى احتاج لتمرينات رياضيه تخسسنى سريعا ونظام عذائى مناسب وصحى لى وانا قليل المشى والجرى والخروج فقد بدى اقلل وزنى وانا فى البيت هل استطيع+والدتى عندها نفس المشكله عمرهاا 50 عاما ووزنهاا 100 كيلو ونحمل الكثير من البأس والكائبه من ها المشكله الكبيره نحتاج تخسيس سريع ومناسب لى ولهاا وصحى فى نفس الوقت فى منزلنا ارجوا الحل؟^_____^ والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    1. عليكم السلام
      يسرنا أن نقدم لكي أخت آيه ولوالدتك في الوقت نفسه رجيم مجلة التخسيس السريع المتكامل لخسارة 25 : 35 كيلوجرام في المنزل بمدة شهر واحد.
      وعلي الجانب الآخر يمكنك إختيار نظام غذائي مناسب من قسم رجيم، وأن تكثري من حركتك وتمارين بعض التمارين الرياضية المنزلية المتخصصة المعروضة بقسم تمارين التخسيس. وبالقليل من العزيمة والمثابرة ستحققين المعجزات وتنعمي بجسم صحي ورشيق في فترة وجيزه أنتي ووالدك الكريمة 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *