أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية وطرق إنقاصه

ثبت من خلال العديد من الدراسات أن وزن المرأة يزيد في المعدل خلال فترة الدورة الشهرية حتى 6.5 كجم، ربما تكون أقل من ذلك لكن ليست هناك سيدة أو فتاة يمكنها معرفة أسباب هذه الزيادة أو كيفية تجنبها إلا إذا كانت على دراية جيدة بما سيتم ذكره في السطور القليلة الآتية من مجلة التخسيس السريع.

أولاً: أسباب زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية.

في البداية يجب التنويه إلى أن معظم الفتيات أو النساء تحدث لهن زيادة الوزن قبل الدورة الشهرية والبعض الآخر أثناء حدوثها، ويختلف هذا الأمر من امرأة لأخرى حسب طبيعة كل جسم. لكن في الغالب ما يكون هناك شعور بالانتفاخ قبل زيادة الوزن.

  1. الانتفاخ.

يمر جسم الأنثى خلال فترة الدورة الشهرية بتغيرات هرمونية، وتسبب هذه الهرمونات بتراكم الغازات في الجسم والانتفاخ. وقد يحدث الإمساك بسبب هذه التغيرات بجانب الشعور بالخمول وقلة النشاط وربما تقلصات شديدة في بعض الحالات.

  1. احتباس الماء.

غالباً ما يحدث هذا العرض قبل الدورة بأسبوع إلى أسبوعين على الأقل، ويحدث ذلك بسبب احتباس الماء بالجسم ما يضفي شعوراً بثقل الجسم والانتفاخ أيضاً، وهو السبب في اختلاف وزنك بنفس الوقت كل يوم خلال وبعد انتهاء الدورة الشهرية بدون أي تغيير في النظام الغذائي.

  1. الرغبة الملحة في الأكل.

خلال فترة الدورة الشهرية تحدث لدى الفتاة أو السيدة زيادة في نسبة التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام، كما أن هرمون البروجسترون يزداد بالجسم بسبب احتباس الماء. وفي المعدل تستهلك الأنثى من 100 إلى 200 سعر حراري أكثر من الطبيعي خلال هذه الفترة، علماً بأن هذه الرغبة تكون مؤقتة وتقل بشكل تدريجي.

  1. الاكتئاب والإحباط.

تمر الكثير من النساء خلال هذه الفترة بحالة من المزاج السيئ والإحباط والاكتئاب وهذه العوامل تزيد الرغبة في تناول الطعام وزيادة الشهية لديك.

  1. انخفاض المغنسيوم.

تنخفض مستويات المغنسيوم بالجسم قبل بداية الدورة الشهرية مما يؤدي بدوره إى ارتفاع مستويات الأنسولين وبالتالي احتياج الجسم لنسبة أكبر من السكر وزيادة الرغبة في تناول الطعام قبل وأثناء الدورة الشهرية.

  1. انخفاض النشاط البدني.

ينخفض النشاط في جسم أغلب الفتيات خلال فترة الدورة الشهرية، وهناك العديد من المعلومات الخاطئة التي تحث الفتيات على عدم ممارسة الرياضة خلال هذه الفترة.

  1. التقدم بالعمر.

تنخفض معدلات الأيض والحرق والقدرات البدنية مع التقدم في العمر، ومنذ عمر الـ 30 عام تحديداً يزداد وزن الشخص إذا قل نشاطه. لذلك يجب مراعاة أن لكل فترة عمرية أسلوبها المناسب.

ثانياً: نصائح للاستفادة من الدورة الشهرية في انقاص الوزن:

  1. قسمي وجباتك إلى 4 أو 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم وفي أوقات منتظمة بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة لسد الشعور بالجوع على مدار اليوم.
  2. إدخال المشي والحركة والرياضة في نظامك اليومي ولو من خلال المشي لمدة 30 دقيقة يومياً، وعلى عكس المعروف ننصح بممارسة الرياضة خلال هذه الفترة ومحاربة الكسل والخمول.
  3. منع أو تقليل الملح من الطعام لكونه يحث الجسم على تخزين السوائل.
  4. اعتماد نظام غذائي صحي متوازن غني بالخضروات والفاكهة.
  5. إدخال الأطعمة الغنية بالمغنسيوم في نظام الغذائي، مثل الموز والأناناس والبطاطس والسبانخ والشوفان والفراولة والأفوكادو والمكسرات والتمر والكاكاو والشوكولاتة الغامقة.
  6. شرب الماء بكثرة باستمرار خلال فترة الطمث أو بأي وقت آخر فهي صديقة الرشاقة وتحتوي على 0 سعر حراري، وشربها بكثرة يحث الجسم على عدم تخزينها لشعوره بتوافرها.
  7. تقليل شرب الكافيين لحثه الجسم على إفراز هرمون الأندروفين وأثناء الدورة الشهرية يزداد هرمون الاستروجين والهرمونين معاً يؤديان إلى شعور غير جيد.
  8. تجنب الحلويات والسكريات لأنها تخفض نسبة الحرق في الجسم.
  9. الإبعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون.

هل لديك نصيحة أخرى؟ لا تترددي في طرحها في التعليقات لتفيدي بها الآخرين، وأي استفسار أو تعليق لا تترددي في طرحه علينا. ولكل جديد ننصحك بالإنضمام لآلاف المعجبين بـصفحتنا على فيسبوك ليصلك كل جديد من المجلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *