احسب مؤشر كتلة جسمك

حساب مؤشر كتلة الجسم للبالغين

أدخل البيانات الآتية

الجنس
ذكر

انثي
الوزن
الطول

النتائج

منطقة سطح الجسم
م2
نحافة وزن الجسم

كجم =

رطل
وزن الجسم المثالي

كجم =

رطل
مؤشر كتلة الجسم

كجم/م2 =

تفسير النتائج

BMI
< 18.5
نقص وزن
BMI
18.5 to 24.9
صحي
BMI
25 to 29.9
زيادة وزن
BMI
30 or more
بدانة

ما هو مؤشر كتلة الجسم BMI وكيفية الاستفادة القصوى منه؟

مؤشر كتلة الجسم هو أداة مهمة للغاية لحساب الوزن والطول، لكنه في الوقت نفسه لا يمكن اعتباره مقياساً دقيقاً لقياسي أو حساب صحة التمثيل الغذائي بجسمك إذا ما تم الاعتماد عليه دون غيره.

هذا ما جاء نتيجة لبحث أجراه اثنان من الباحثين المتخصصين، حيث جاء تقريرهم بأن حساب مؤشر كتلة الجسم وحده غير كاف أو بعني آخر لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل، حيث كما ذكرنا أنه يهدف لقياس أو حساب وزنك وطولك لكنه يعجز عن معرفة مكان تركيز الدهون في جسمك أو كتلة عضلاتك أو تاريخ عائلتك الصحي، وهذه جميعها بيانات ومعلومات هامة يجب أخذها في الاعتبار. لذا لا يمكن الاعتماد بشكل كامل علي الرقم الناتج عن هذه الأداة.

فمثلاً إذا قمنا بمقارنة نتيجة حساب مؤشر كتلة الجسم BMI لشخصان مختلفان تماماً في البنية الجسدية، أحدهم قوي البنية وكثير العضلات والآخر ضعيف من حيث الكتلة العضلية لكنه غير لائق بدنياً وكثير الدهون، فقد ينتج أن نتيجة حساب مؤشر كتلة الجسم للشخص كثير العضلات أعلي من الـ  BMI للشخص الغير لائق جسدياً، وهذا لأن العضلات تزن أكثر مما تزن الدهون وهذا الحساب بالطبع سيكون غير صحيح إذا ما تم الاعتماد بشكل كامل علي نتيجة هذه الأداة.

تجدر الإشارة هنا أيضاً إلي أهمية أخذ توزيع الدهون في الاعتبار عند تحديد صحة الأيض، فبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مع توزيع الدهون تحت الجلد بدون تراكمها في أماكن معينة كمنطقة البطن أو الخصر أو الأرداف. فقد تعجز هذه الأداة عن تفرقة شخص كهذا عن شخص آخر له نفس الوزن أو أقل في حين تتراكم الدهون في جسمه بمناطق معينة كمنطقة البطن. وهذه النتيجة مخالفة للواقع، فالشخص الأول إذا أجري فحص طبي سيجد أن مستوي الكوليسترول ونسبة السكر في دمه طبيعية، وسيجد أيضاً ان ضغط الدم في جسمه نسبته صحية ومعقولة أيضاً وهذا خلاف ما سيجده الشخص الثاني بالمقارنة وذلك بسبب توزيع الدهون تحت الجلد وعدم تراكمها في منطقة بعينها.

يمكننا أن نستنتج من جميع هذه الأسباب أن أداة مؤشر كتلة الجسم BMI يجب أن تكون ضمن أدوات أخري لتقييم الصحة العامة ونتيجة هذه الأداة مهمة للغاية لكنها وحدها لن تكون كافية لعمل أي تقييم واقعي. فعلي سبيل المثال يجب قياس محيط الخصر وقياس نسب السكر والكوليسترول بالدم، مع الأخذ في الاعتبار تاريخ عائلتك مع أمراض القلب والسكر ومشاكل الكوليسترول.

مجلة التخسيس السريع © 2011 جميع الحقوق محفوظة.