جميع فوائد الحلبة للنساء

فوائد-الحلبة

الحلبة هي عبارة عن نبات عشبي يبلغ طوله من 20 الى 40 سنتيمتراً، ينمو عادة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط كما ينمو بكثرة في منطقتنا العربية ويحتوي علي زيوت طيارة مفيدة للجسم، كما تحتوي الحلبة علي فيتامينات وأملاح مفيدة للجسم كالفسفور والكالسيوم والحديد ومواد نشوية وسكرية ودهنية وبروتينية. كما تحتوي الحلبة أيضاً علي مواد قلوية أخري مثل مادة تريجونلين وكولين بالإضافة إلي مادة البيوتريكون وحمض النيكوتينك أحد احماض مجموعة فيتامينات ب.

فوائد الحلبة:

تعد أشهر فوائد الحلبة وأكثرها استخداماً في وطننا العربي كونها محفزة علي انتاج الحليب بالنسبة للنساء حديثي الولادة، حيث تحتوي الحلبة علي مادة الديوسجنين والتي تساعد علي تخليق هرمون الاستروجين والذي يساعد بدوره علي سرعة نمو الحلايا اللبنية الجديدة عند النساء وملئ الثدي بالحليب. كما أن الطفل أيضاً يأخذ نصيبه من فوائد الحلبة من خلال الرضاعة الطبيعية.

لكن لا تقتصر فوائد الحلبة علي هذا فقط، فللحلبة العديد والعديد من الفوائد والتي يتلخص أهمها في:

1- من الفوائد الغير شائعة للحلبة أنها تعمل كمنشط للطمث عند الفتيات في سن البلوغ. كما أنها تعمل كمنبه ومنشط للرحم ومدر للحيض.

2- تعمل علي تخفيض نسبة السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لذلك فهي مفيدة جداً في فترة الحمل كما انها تعمل علي تسهيل عمليات الولادة لكن لا ينصح بالإكثار منها في فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب (الشرح في فقرة تحذير هام بالأسفل) .

3- لها دور كبير في علاج أمراض الصدر والإمساك والبلغم والبواسير وآلام البطن.

4- من فوائد الحلبة أيضاً أنها تعمل علي تقوية الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الحروق والقرح والالتهابات الموضعية وفاتحة للشهية لذلك تستخدم لعلاج النحافة وفقر الدم.

5- تعمل الحلبة علي تنشيط وتطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا الضارة، حيث أن الحلبة تعمل علي تخفيض التخمر في الدم.

6- كما أن للحلبة العديد من الاستعمالات الخارجية فقد ثبت أنها مفيدة في علاج الحروق وتشقق الجلد وتحسين لون البشرة ولعلاج الدمامل.

7- من بين فوائد الحلبة الأخري أنها تستخدم في علاج الروماتيزم وآلام العضلات والبرد.

8- تستخدم الحلبة أيضاً في خفض نسبة التريغليسيريد في الدم وتمنع الإضابة بالتشنج وآلام العضلات، كما تحد من التهابات البول وتساعد في علاج الإسهال.

9- تستخدم الحلبة أيضاً في علاج الروماتيزم وتخفض من إحتمال الاصابة بسرطان الكبد حسب دراسة علمية حديثة.

طرق الاستفادة الكاملة من فوائد الحلبة:

1- الطريقة الأكثر رواجاً في استخدام الحلبة هي أن يتم غلي بذورها لمدة 15 دقيقة تقريباً ومن ثم شرب كوب منه وهو ساخن ويفضل تحليته بعسل نحل طبيعي بدلاً من السكر.

2- يمكن إضافة بذور الحلبة إلي الطعام كالسلطات وغيرها فهي تضفي مذاقاً  مميزاً ونكهة رائعة.

تحذير هام:

لا ينصح بالإكثار منها في فترة الحمل حيث تعمل الحلبة علي تحفيز الرحم والإكثار من تناولها قد يؤدي في بعض الحالات إلي التعجيل بالولادة، وبالرغم من انه لم يثبت بشكل قاطع ارتباط الحلبة بالحالات التي نتج عنها ولادة مبكرة إلا أنه سيكون من الأفضل استشارة الطبيب المتخصص عن امكانية تناولها وكمية وطريقة ذلك.

4 تعليقات

  1. شكرآ على المعلومه

  2. لو سمحتم ..هل لها علاقة بتكبير الصدر
    انا عمري 22 وصدري ما تغير من عمر 12 صغييير جدا أريد حل ارجوكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker