جميع فوائد المشي للحوامل

المشي-عند-الحوامل

من المؤكد سماعك أن للمشي العديد من الفوائد عند الحوامل، وهذا الأمر صحيح. لكن قبل سرد أهم فوائد المشي للحوامل يجب أولاً أن نضع في اعتبارنا هذه التحذيرات الهامة للغاية، حتي نستفيد من المشي بالصورة القصوي ونتفادي المشاكل التي قد تصيب الحوامل أو الأجنة عند المشي. وقد تم اختصارها في النقاط الآتية:

1- سيدتي، في البداية عليكي أن تعلمي أن ما نهدف إليه من فوائد المشي بالنسبة للحوامل هو الإبقاء علي ليونة عضلات المرأة الحامل فقط. ولا نرغب في احراز معدلات مرتفعة من اللياقة والرشاقة.

2- بناء علي النقطة الأولي، يجب ألا تستمر المرأة الحامل في المشي إذا شعرت بالتعب أو الدوار أو العطش. كما يمنع المشي في الجو الحار أو بالتعرض لأشعة الشمس القاسية.

3- للإستفادة القصوي من المشي عند الحوامل، يجب ممارسة التمرين بالتدريج حتي تعتادين علي الحمل الإضافي الذي بداخلك. ويمنع منعاً باتاً أن تضغطي علي نفسك خاصة في البداية لتجنب الإضرار بنفسك أو بالجنين.

وفي ضوء أخذ هذه التحذيرات في الحسبان، فإن لرياضة المشي عند الحوامل الكثير من الفوائد التي يجب اقتناصها، وأهم فوائد المشي عند الحوامل أنه:

1- ثبت في دراسة حديثة أن النساء التي واظبط علي رياضة المشي خلال فترة حملهن خاصة في الشهر التاسع، كانت فترة ولادتهن أقصر في المدة وأسهل.

2- يقلل المشي عند الحوامل من فرص الإصابة -لا قدر الله- بمرض سكري الحمل أو إرتفاع ضغط الدم والذي يؤدي إلي الإصابة بالتسمم.

3- كما ثبت أن للمشي عند الحوامل تأثيراً مباشراً بوقاية النساء من الإصابة بما يسمي إكتئاب ما بعد الحمل والولادة. كما أن المشي يساعد علي تحسين نفسية المرأة الحامل لشعورها بتغيير جول المنزل والبعد عن التزاماتها الكثيرة.

4- يساعد المشي علي تقوية عضلة القلب والحفاظ علي رشاقة الجسم وتناسق العضلات، خاصة منطقة البطن والنصف الأسفل من الجسم. وهي أكثر أماكن لتجمع الدهون والترهلات في جسم الإنسان بشكل عام.

5- بالإضافة إلي أن المشي يعمل بوجه عام علي حرق سعرات الحرارية والتي يقل استهلاكها عند الحوامل، ثبت أيضاً أن للمشي تأثيراً مباشراً علي تسهيل ممارسة الأنشطة الرياضية بعد الولادة وسهولة استعادة المرأة لقوامها قبل الحمل والولادة، فضلاً عن أنه داعم لطاقة الجسم.

6- يعمل المشي عند الحوامل علي تخليص الطفل أو الجنين بمعني أدق من أي وزن زائد عن الوزن الطبيعي للجنين في عمره فيولد بوزن طبيعي.

ولمزيد من الاستفادة من فوائد المشي عند الحوامل، هذه بعض النصائح بخصوص وضع الجسم والتي يجب علي المرأة الحامل أخذها في الاعتبار عند المشي:

1- يجب قبل المشي أن تقومي بالاحماء لمدة خمس دقائق بالمشي في المكان.

2- ارفعي رأسك وركزي بعينيك في الأفق، وادفعي بكتفيك إلي الوراء وارخي الذراعين.

3- اثني الذراعين بزاوية قائمة 90 درجة، كما يجب أن تطيلي عضلاتك أثناء المشي ولا تمشي بترهل.

4- امشي لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة و 45 دقيقة يومياً مادام لا يوجد احساس بتعب أو ارهاق كما ذكر سلفاً.

5- ينصح أيضاً بأن يرافق المرأة الحامل عند المشي جهاز لقياس معدل ضربات القلب للتأكد من تحمله للحركة دون وجود إجهاد عليه.

2 تعليقان

  1. شكرا جزبلا على االنصائح و المعلومات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker