أساليب وطرق فعالة لعلاج السمنة عند الأطفال

السمنة_عند_الاطفال

تختلف طرق علاج السمنة عند الأطفال عن غيرهم من البالغين، حيث أنه من غير المطلوب تنحيف الطفل بشكل كبير مراعاة لكونه يزداد في الطول والطول هو المحدد للوزن المناسب، كما أنه مازال ينمو ويحتاج الكثير من العناصر والمواد الغذائية.

لكن كل المطلوب هو ان نقوم بإدخال التعديلات المطلوبة علي العادات الغذائية للطفل. عرضنا في موضوع سابق طرق الوقاية من السمنة عند الأطفال وهذه أيضاً مجموعة من النصائح المرتبطة بها لعلاج السمنة عند الأطفال، أي أنها خاصة بالأطفال المصابين بالسمنة بالفعل. وهي مفيدة حسب استقصاءات ودراسات حديثة، من بينها دراسة عربية قام بها الدكتور عائض القحطاني في المملكة العربية السعودية.

أ- أول هذه النصائح يجب أن تكون بمنع الأطفال من تناول البسكويت بكثرة، فالبسكويت يحتوي بكثرة علي السكريات والدهون. في حين أنه لا يعد وجبة مفيدة تمد جسم الطفل بالعناصر المطلوبة لنموه بشكل صحي.

ب- يجب أيضاً أن يبتعد الطفل قدر الإمكان عن المشروبات الغازية ومنتجات العصائر المحلاة، والتي أيضاً تمد الجسم بالكثير من الدهون والسكريات غير أن الكثرة منها ضار بصحة الأطفال. بدلاً من ذلك يجب حثه علي شرب الماء بكثرة فهي أحد أهم العناصر الغذائية للطفل ومكون أساسي لجميع أعضاء وأجهزة الجسم ولا تحتوي علي سعرات حرارية، لكن يحتاج الجسم لحرق السعرات الحرارية لهضمها خاصة اذا كانت باردة.

ج- يجب أن تتعامل الأسرة مع الحليب بالنسبة للطفل علي أنه غذاء وليس شراباً، ويجب حث الطفل علي شرب الحليب وتناول منتجات الألبان فهي ضرورية بشدة لنموه بشكل صحي وسليم.

د- حث الطفل علي تناول الفواكه وعصائرها المنزلية الطازجة خاصة بين الوجبات فهذا يقلل شعور الطفل بالجوع ويمنعه من الانقضاض علي الطعام وتناوله بشراهه. ويحلي العصير بأقل قدر ممكن من السكر، ويفضل بدون.

هـ- بناء علي النصيحة السابقة، يجب تعويد الطفل علي مضغ الطعام بشكل جيد، وذلك ليقل استهلاك الطفل للمزيد من الأكل ويحسن من عملية الهضم ويقلل من كمية الدهون التي تدخل الجسم.

و- كما يجب أيضاً أن يتم تحديد كمية الطعام في كل من وجبتي الغداء والعشاء بالنسبة للأطفال المصابين بالسمنة.

ز- ينصح كذلك بمد الطفل بالكثير من الأغذية الغنية بالألياف كالبقوليات والخضروات والحبوب الكاملة.

ح- العلكة (اللبان) يعود الأشخاص علي ان يعمل الفم طيلة الوقت، لذا يجب ابعاده عن الطفل الذي يعاني من مشكلة السمنة قدر الإمكان.

ط- يجب تحديد مواعيد لمشاهدة التليفزيون واللعب بألعاب الفيديو وإستخدام أجهزة الكمبيوتر، لأن الإكثار من استخدامها أحد أسباب السمنة عند الأطفال.

ي- دائماً ما نكرر أن الرياضة هي أحد أهم طرق علاج السمنة عند الأطفال أو بوجه عام، لذا فلابد من تشجيع الطفل المصاب بالسمنة علي ممارسة النشاط الرياضي بأي شكل أو حتي علي الحركة.

ك- يجب أن يمثل الوالدان قدوة للطفل، ومن خلال تجمع أفراد العائلة علي طاولة الطعام من الطبيعي سيقوم الطفل بتقليد من هم أكبر منه من دون المبالغة في اصدار الأوامر بتناول أشياء معينة وتجنب تناول أشياء أخري، لكن بإشراك الطفل في اختيار الطعام والوجبات وإخباره ولو بشكل غير مباشر كإخبار الوالد بأهمية هذا الطعام كالخضروات مثلاً. كما يجب الحرص علي تقديم طعام صحي في أوقات معينة بكميات معقولة.

ل- وفي المدرسة يجب أن يصطحب الطفل المصاب بالسمنة الطعام معه من المنزل بدلاً من شراء البسكويت والمشروبات الغازية والبطاطس. ولتجنب شعور الطفل بالملل من الأكل يجب مشاركته في اختيار الطعام وتنويعه بشرط أن يكون مطابق للمواصفات التي تساعده علي التخلص من مشكلة السمنة.

م- أما خارج المنزل والمدرسة، فيجب أن يقل لجوء العائلة التي بها أطفال مصابة بالسمنة إلي مطاعم الوجبات السريعة. أو اختيار مطاعم تقدم وجبات صحية للأطفال كتقديم البطاطس المشوية أو الذرة بدلاً من البطاطس المقلية.

ن- وأخيراً وليس آخراً، يجب أن يتابع طبيب متخصص حالة الطفل عن كثب للمساعدة علي إيجاد حلول للتخلص من مشكلة السمنة عند الأطفال والتي تعد قنبلة موقوتة يجب أن نتجنب انفجارها لتفادي مشاكل نحن في غني عنها قد لا تظهر إلا بعد مرحلة البلوغ.

4 تعليقات

  1. هل الوزن الزائد يكون صعوبة فى التنفس
    فانا لا استطيع التحكم فى كمية الطعام
    وانا وزنى 50 كيلو اريد ان اقلل قليلا من وزنى لان ملابسى
    تظهر الكرش مما يسبب لى الاحراج
    وشكرا☺

  2. مع الأسف جميع النصائع لم استفد منها ويصعب تطبيقها بشكل منتظم !!
    الا يوجد هناك علاج وقائي او فيتامينات تغذي الطفي من ناحية .. ومن ناحية اخرى تقفل شهيته ؟؟

    لدي ابنتي عمرها 7 سنوات وتعاني احيانا من الام في بطنها ولا اعلم هل هذه الألام ( حموضة ) او ماذا !!! ولا يمكن للطفل شرح ما يؤلمه مثل الحموضة مثلا بشكل مفصل .. ولكني اعتقد انها تعاني من الحموضة وهذا بسبب الاكل الغير صحي
    انا ايضا اعاني بعدم اهتمام امها بها او بأختها الكبيرة والبالغة 15 سنة وتعاني من السمنة ووزنها حاليا 85 جيلو جرام وهذه مصيبة عضمى

    ارجوا منكم ان تدلوني على علاج مركب او شيء يقفل شهية الأكل ويعطي فيتامينات لأبنتي الكبيرة والصغيرة
    فقد سئمت من سمنتيهما المفرضة وأكلهما في المدرسة او البيت من دون علمي وعدم اهتمام والدتيهما ومراقبتيهما بشكل حنون مع الأسف . ايضا مع الأسف أغلب النساء او الامهات حاليا من سن الـ 30 الى سن 40 مملات ولا ياتي من ورائهن سوى الأمراض المزمنة والامراض الملعونة التي تسقط فيل فما بالكم بإنسان !!

    ارجوا اعطائي النصح والارشاد السهل والعلاج لذلك بأسرع وقت ممكن

    • تعتمد خطة انقاص الوزن أخ عبد العزيز علي التدقيق فيما يتم تناوله أو اتباع نظام غذائي صحي، والإكثار من الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية أو الرياضة المفضلة. أما بخصوص النصيحة، فما ننصحك به هو ضرورة الذهاب إلي الطبيب في أقرب فرصة لعرض طفلتيك عليه والكشف عليهم لتحديد سبب المشكلة، ومن ناحية أخري يجب أن تعمل علي تعديل طريقة الغذاء في المنزل بشكل عام لتساعد الطبيب علي النجاح مع طفلتيك وان شاء الله موفق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker