فوائد وجبة الافطار وطريقة عمل الوجبة المثالية

وجبة-الافطار

وجبة الإفطار هلي أهم وجبة غذائية للإنسان، وأهم وجبة علي الإطلاق للأطفال. لكن للأسف كثيرين من يتهاونون مع ذلك. وكم من أم وأب يتجاهلون هذه الوجبة مع أنفسهم ومع أطفالهم بالرغم من أهميتها خاصة للأطفال. وبالرغم من كثرة أسباب تجاهل وجبة الافطار كضيق الوقت وعدم الشعور بالجوع، إلا ان ذلك لا ينتقص من أهميتها ولا يجب أن يكون سبباً لتناول هذه الوجبة المهمة.

فوائد وجبة الإفطار:

وتعد أهم فوائد وجبة الافطار في أنها تقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والتي تنتشر بشكل أكبر بين الغير معتادين علي تناول هذه الوجبة حسب تقارير وإحصائيات أخيرة، كما أن وجبة الافطار تساعد بشكل كبير علي زيادة قدرة الجسم علي التحكم في الوزن بعكس ما يعتقد البعض، غير أنها تمنع من الشعور بالجوع خلال منتصف الصباح وتزيد من نشاط الجسم وقدرته علي الحركة والتفكير وممارسة النشاطات المختلفة.

أهمية وجبة الإفطار للأطفال:

بالنسبة للطفل فوجبة الافطار أهم وجبة تساهم في نموه وتكوينه بشكل صحي وسليم، ولعدم تناول الاطفال لوجبة الافطار تأثيرات سلبية كبيرة سواء علي الناحية الانتاجية أو الصحية. حيث يؤثر ذلك بشكل سلبي علي مستوي تركيزه ويزيد من حالات الإعياء التي يشعر بها الطفل.

يؤثر عدم تناول الطفل لوجبة الإفطار أيضاً علي إعاقة الطفل عن التفكير بشكل طبيعي لكونه جائع كنتيجة طبيعية لنقص اللجلوكوز الذي تحتاجه العضلات ويحتاجه المخ لممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي. كما أن أحد أضرار عدم تناول وجبة الإفطار للطفل أن ذلك يعمل علي تثبيط عملية التمثيل الغذائي له.

كما يؤثر ذلك سلباً علي مستوي الطفل التعليمي والدراسي بشكل كبير ويزيد من رغبته في التغيب من المدرسة. وعلي الجانب الصحي أيضاً يؤثر عدم تناول الطفل لوجبة الافطار علي صحته بشكل كبير وملحوظ، فتزداد إصابة الطفل بالتعب والارهاق وأوجاع المعدة ونوبات الشعور بالجوع والإغماء. كما يؤثر ذلك علي سلوك الطفل فتزداد عصبيته وقد يصاب بالقلق الحركي. والقائمة تطول.

لذا فإنه من الآن لزاماً علينا أن نعير الإهتمام إلي هذه الوجبة الأساسية خاصة بالنسبة للأطفال، ولكن علينا أولاً أن نعلم ما هي وجبة الإفطار المثالية، وما هي المكونات الضرورية لها للإستفادة القصوي.

كيفية عمل وجبة الإفطار المثالية:

يجب أن تحتوي وجبة الافطار علي خضروات وفاكهة، كما يجب أن تشمل الوجبة إحدي منتجات الألبان وحبوب كاملة حيث تساعد الحبوب الكاملة علي حماية القلب من الأمراض. وينصح بشدة للأطفال بشرب عصير البرتقال في وجبة الإفطار، حيث من فوائد عصير البرتقال أنه يحتوي علي قدر جيد من البوتاسيوم الذي يقلل من احتمالات الإصابة بإرتفاع ضغط الدم أو السكتات الدماغية لا قدر الله، كما أن عصير البرتقال غني بفيتامين ج الذي يساعد الجسم علي مقاومة الأمراض.

عادات غذائية سيئة يجب تجنبها في وجبة الإفطار:

للأسف الشديد تعتقد الكثير من الأمهات بأن تناول الأطعمة السكرية مفيد للأطفال لتحبيبهم في وجبة الإفطار أو لمنح جسم الطفل الطاقة. لكن في الحقيقة الأمر مختلف تماماً، فتناول السكريات في وجبة الإفطار يؤدي بدوره إلي ارتفاع سريع لمستوي السكر في الدم ولكن سرعان ما ينخفض ثانية ليشعر الطفل بالإرهاق وبالجوع وهذا يعد أحد أسباب السمنة عند الاطفال والتي يجب تجنبها لوقاية الأطفال من أضرار ومخاطر السمنة ومن الضعف أيضاً لينعموا بجسم صحي ورشيق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker