أنواع الطب البديل للعلاج بدون أدوية

الطب البديل هو مجموعة من العلوم والمدارس الطبية التي مر عليها آلاف السنين من الخبرات والتجارب الناجحة مستخدمة كل ما هو طبيعي للتحكم والسيطرة على الأمراض مثل الأعشاب والنباتات والإبر الصينية والتدليك والحجامة والصوم وغير ذلك فهو (تطبيب بدون عقاقير كيميائية)، وهو الطب الذي يعتمد عليه أكثر من 75% من سكان العالم في العلاج من أمراضهم اليوم وحديثا تطلق كلمة Alternative Medicine عندما يستخدم الطب البديل بدلاً من الطب الغربي في السيطرة على أو علاج أحد الأمراض وهناك من يعرف الطب البديل انه البديل لشئ آخر موجود ألا وهو الطب الغربي.

المتخصصين في الطب البديل يتعاملون مع المريض كوحدة واحدة ولا يتعاملون مع الجزء المصاب فقط فعقل الإنسان وجسمه وروحه منظومة واحدة متكاملة يؤثر كل واحد منهما على الآخر وهم بذلك ينشطون جهاز الشفاء الذاتي الموجود في أجسامنا كي يصلح أى خلل موجود والتغلب على أي عطب أو مرض، فالذي يشكو من قرحة المعدة أو الأمعاء مثلا لا يعطى له دواء يؤثر على المعدة أو الأمعاء فقط وإنما يتم علاجه ببرنامج شامل لإصلاح الإعطاب في جسمه والتي أدت إلى ظهور هذه الحالة وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ ورد عنه في الحديث الشريف والذي يعد قاعدة من قواعد الطب البديل (مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر البدن بالسهر والحمى).

* أنواع من الطب البديل:-

1- الحجامات وهي 7 أنواع.:

  • الحجامة الجافة

وهي حجامة تتم بالحد الأدني للشفط من الكأس بحيث يرتفع الجلد وأنسجته داخل الكأس بدرجة معينة، وفائدتها هي تخفيف الألم والإحتقان.

  • الحجامة الرطبة

وهي أكثر الأنواع إنتشاراً ويتم فيها خدش الجلد خدوش سطحية لإستخراج الدم من الشعيرات الدموية.

  • الحجامة المتزحلقة
  • الحجامة المائية
  • حجامة البامبو
  • الحجامة المغناطيسية
  • حجامة الإبر الصينية

2- العلاج بالغذاء:

يعتمد هذا القسم من الطب التكميلي على مبدأ تزويد الجسم وصيانة توازناته من العناصر الغذائية الأساسية وحسب الحالة المرضية مع اعتماد مبدأ التوازن بين جميع العناصر الغذائية.

3- العلاج بالأوزون:

هو العلاج بالأوكسجين ثلاثي الذرات، ويستخدم لتغيير حالة الجسم المرضية وإعادته الى حالته الصحية، ويمكن تمييزه بقطرات الندى على الأوراق أو بعد مرور عاصفة رعدية ممطرة.

ويؤدي تفاعل الأوزون مع مكونات خلايا الدم الحمراء الى تحرير عدد من المراسيل البيوكيمائية المسؤولة عن تفعيل وظائف بيولوجية حيوية في خلايا الدم الحمراء مثل:

  • توصيل الأوكسجين من الرئتين إلي الأنسجة البعيدة بشكل أفضل.
  • تعزيز النشاط المناعي.
  • تحسين وتنظيم تصنيع الهرمونات.

3- الماكروبيوتيك:

هو نظام شرقي قديم من نظم الطب البديل صيني الأصل يعتمد علي الحبوب الكاملة والأرز والشعير والفاصوليا والصويا والنباتات البحرية كغذاء أساسي، وكذلك يعتمد على بعض الأطعمة اليابانية مثل الميسو والأوميبوشي والجوماشيو، ولا بد من اتباع هذا النظام بدقة حتى تتحسن الحالة وعندئذ يتم تعديل النظام الغذائي وتوسيعه حسب تطور الحالة الصحية.

4- الأيروفيديا

هو أقدم انواع الطب الهندي، ويعتمد بشكل أساسي على البنية وما يتناسب معها من غذاء وأعشاب وأسلوب حياة، كما يعتمد على أساليب التشخيص القديمة كالنبض، ويؤخذ لكلتا اليدين في الوقت نفسه حيث يستطيع الطبيب تحديد البنية كما يستطيع تشخيص جميع حالات وأمراض الجسم، ويعمل على علاجها طبيعياً بالأعشاب والغذاء وأسلوب الحياة. كما يعتمد على قراءة اللسان والوجه والعيون كأساليب تشخيص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker