جميع فوائد الجري على الجسم والصحة

benefits-of-running

الجري له العديد من الفوائد في حين أنه من أبسط وأسهل الرياضات التي بات من الممكن ممارستها في أي مكان وفي أي وقت، وفي النقاط التالي ذكرها سنتعرض لأهم فوائد الجري على صحة وجسم الإنسان آملين أن تكون هذه النصائح دافعاً لك ليس فقط لخسارة بعض الوزن وإنما للحصول على جسم صحي.

فوائد الجري

  1. انقاص الوزن ويمنحك جسم صحي.

يعلم الجميع أن الجري مفيد جداً لخسارة الوزن، ولذلك ننصح كل من تعب من محاولات الرجيم وخطط انقاص الوزن الفاشلة أن يمارس رياضة الجري. فالجري مفيد جداً لحرق السعرات الحرارية وحرق الدهون من الجسم، لكن الأهم أن تتم ممارسة رياضة الجري بالشكل الصحيح للاستفادة القصوى والتي تعتمد على المشي بسرعة منخفضة أولاً لتفادي الإصابات. وتجنب المشايات الكهربائية المانيوال لمن يعانون من خشونة في المفاصل وبالأحرى استشارة الطبيب المختص حول المشاية المناسبة لكبار السن ومن يعانون من مشاكل صحية خاصة في العظام. وبشكل عام فإن المشي يعمل على الحفاظ على لياقة جسمك.

  1. تعزيز صحة الجهاز المناعي.

من فوائد الجري الخفية على الكثيرين أنه يعزز صحة الجهاز المناعي، ولذلك نبشر كل من يواظب على الجري أنه لن يعاني من المشاكل الصحية الشائعة كالانفلونزا والسعال ونزلات البرد والحساسية، أو ستقل إصابته بهذه الأمراض بشكل ملحوظ. حيث أن الجري يحفز الجهاز المناعي على مقاومة جميع أنواع الأمراض.

  1. تحسين صحة القلب.

يعلم الجميع خاصة مرضى القلب والشرايين أهمية المشي والجري من أطباؤهم المتابعين، وذلك لأن من فوائد الجري أنه يعزز الدورة الدموية في الجسم ويحافظ على مستوى ضغط الدم ويحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب.

  1. تحسين عملية الهضم.

يساعد الجري على فتح الشهية وتحسين عملية الهضم، حيث يميل الشخص للجوع بشكل أكبر بعد ممارسة رياضة الجري، وننصح خاصة لمن يمارس تلك الرياضة كوسيلة لخسارة الوزن أن يتناول وجبة خفيفة صحية بعد ممارسة الجري لعدم تعويض السعرات الحرارية التي تم فقدانها وبالتالي خسارة الوزن بشكل مستمر.

  1. تقوية العظام والمفاصل.

من فوائد الجري بشكل منتظم أنه يساعد على تقوية العظام والعضلات، خاصة تحسين وزيادة كثافة عظام الوركين والساقين. وبالتالي خفض مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل. كما يساعد الجري على تقوية الأوتار والأربطة والحد من فرص التعرض لإصابات الركبتين والكاحل.

  1. حرق الدهون والدهون الثلاثية.

الجري أيضاً يعمل على حرق الخلايا الدهنية من الجسم وجعل جسمك أكثر رشاقة وجاذبية، كما أنه يعمل على تعزيز عملية الاستقلاب. والأهم أنه يساعد على التخلص من الدهون التي يصعب التخلص بها حتى بعد خسارة الوزن من الرجيم الناجح مثل قدرته على تخليص جسمك من الدهون الثلاثية وخفض مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية المتعلقة بهذا النوع من الدهون.

  1. مقاومة الإجهاد والتوتر.

تساعد رياضة الجري على شعور الشخص بالاسترخاء من خلال تعزيز الحالة الصحية وخفض مستويات الإجهاد والتوتر.

  1. يزيد من القدرة على التحمل.

حيث تساعد رياضة الجري على تقوية العضلات ورفع القدرة على التحمل.

  1. تعزيز مستويات الطاقة.

تساعد رياضة الجري على تعزيز مستويات الطاقة وتساعد على أداء مهامك الروتينية بمنتهى النشاط والحيوية، لذلك إن كنت تستيقظ وأنت لا تشعر بوجود أي طاقة لديك فممارسة رياضة الجري موصوفة لك وان كنت لا تعاني من زيادة الوزن.

  1. المساعدة على النوم بشكل أفضل.

من فوائد الجري أنه يساعد على النوم بشكل جيد، وسيجعلك تغرق في نوم عميق وغير مضطرب وذلك جراء تعب الجسم، لذلك ننصحك بالجري إذا كنت تعاني من الأرق.

  1. خفض مخاطر الإصابة بالسكري.

ثبت من خلال دراسات حديثة أن الجري بشكل منتظم يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

  1. تحسين صحة المخ.

من فوائد الجري أيضاً أنه يساعد على تعزيز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي حصول المخ على المزيد من الأوكسجين والمواد المغذية وبالتالي زيادة التركيز ورفع الكفاءة والإنتاجية.

  1. تعزيز التناسق.

ممارسة الجري بشكل منتظم يساعد على زيادة التناسق بين حركة العين واليد، كما يساعد على الحفاظ على توازن الجسم.

  1. علاج الاكتئاب.

يساعد الجري على علاج الاكتئاب ويخفض مستويات القلق والتوتر ويزيد من رفع رضاك عن نفسك.

  1. تأخير ظهور علامات التقدم بالعمر.

من فوائد المشي المعروفة أنه يعمل على جعلك تبدو أصغر من عمرك الحقيقي، ويمنحك بشرة صحية ونضرة ويعزز من الحالة الصحية لعظامك ويخفض من مخاطر الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة بالتقدم بالعمر ويعطي جسمك بنية قوية.

  1. تمرين بسيط وغير مكلف.

رياضة الجري غير مكلفة كما تم التوضيح في بداية الموضوع ولا تحتاج مكان معين أو مصاريف كثيرة لممارسته كما هو الحال مع الرياضات الأخرى، وهو كفيل ليجعلك لائق بدنياً ويحسن صحتك الجسمانية والمزاجية ولذلك ننصح به كل متابعي مجلة التخسيس السريع من الذين يعانون من زيادة الوزن أو اللائقين كوسيلة فعالة وسهلة وغير مكلفة وسريعة للحصول على جسم صحي ورشيق ومتناسق وجذاب وقوي وخالي من الأمراض.

  1. من أهم 5 تمارين هوائية لحرق الدهون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker