تعلم تدليك القدمين وعالج مئات الأمراض

foot-massage

تدليك القدمين هو نوع من العلاج الذي يرتكز على مساحات محددة في القدم لمعالجة بعض الحالات الطبية، ويرتكز في الأساس على نظريات مماثلة موجودة في الطب الصيني القديم وحضارات أخرى قديمة ويقوم على مبدأ مفاده أن طاقة الجسم كاملة تتدفق إلى القدمين، وعند انسداد هذه الطاقة يمكن أن يؤثر الموضوع على جميع أجزاء الجسم. وهذا ما أكده العلم الحديث، حيث ثبت أن القدم موئل حوالي 7200 طرف عصبي، لذلك يمكن اعتبارها من المناطق شديدة التجاوب ويساعد التدليك على تدفق الدم بصورة طبيعية ما يعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء للجسم بالكامل.

قام بتطوير تدليك القدمين الطبيب الأمريكي ويليام فيتزجيرالد في القرن 20، حيث أنشأ د. فيتزجيرالد خريطة للقدمين تظهر المساحات التي تتطابق مع أنحاء الجسم. فعلى سبيل المثال يمثل الإصبع الكبير بالقدم الرأس، ويمكن تخفيف الصداع من خلال اعتماد تقنيات العلاج الانعكاسي بالإصبع الكبير والتي يمكن إيجادها في اليدين أيضاً في حين أنها ليست بفعالية القدمين. ويسر مجلة التخسيس السريع أن توضح تساؤلاتك في السطور التالية:

أ) فوائد تدليك القدمين:-

1- تنشيط الدورة الدموية. يمكن من خلال الضغط على قوس القدم بنعومة وخفة أن يتم تنشيط عودة الدم إلى القلب.

2- تنقية الجسم. حيث أثبت العلم الصيني للانعكاسات اللاإرادية في القدمين أنه بالضغط على أجزاء وأماكن محددة بالقدمين يحفز وينشط جميع وظائف الجسم مثل التصريف والهضم.

3- إضفاء إحساساً بالحيوية. حيث أن التدليك الجيد للقدمين كفيل بمنح شعوراً بالراحة لأصابع القدمين والأوتار نتيجة انتعال الأحذية الضيقة والكعب العالي والإنهاك الناتج عن الوقوف والحركة.

4- إرخاء الجسم. يمكن الاستفادة خلال فترة تدليك القدمين بالجلوس والاستلقاء على أريكة والتفكير في أمور جميلة كوسيلة لإضفاء الشعور بالراحة النفسية والجسمانية على حد سواء.

5- تسخين الجسم. حيث أن الأطراف هي أول ما يشعر بالبرد، وعندما تبرد الأطراف تتعطل دورة الطاقة بالجسم، لذلك فإن تدليك القدمين وفركهما جيداً يضفي شعوراً بالحرارة بالجسم.

6- علاج آلام الظهر. هل تشعر بآلام في ظهرك كنتيجة لتوتر العضلات به؟ هل تعجز عن تدليك ظهرك بنفسك؟ ننصحك بتدليك مفاصل القدمين لتخفيف العبء على العمود الفقري ولتشعر باسترخاء عضلات ظهرك.

7- إزالة الانتفاخ. بناء على خريطة القدمين التي ابتكرها د. فيتزجيرالد فإن هناك مساحات بالقدمين تتطابق مع عقد ليمفاوية، يمكن من خلال تدليكها والضغط عليها تصريف كل الجهة السفلية بالجسم. هذه طريقة مثالية للتخلص من ثقل القدمين ومن ثم الشعور بالراحة.

ب) طريقة تدليك القدمين:-

1- أولاً يجب أن تجلس وتضع قدمك اليسرى على فخذك الأيمن، وتدع إبهاميك ينزلقان (يجب تلامس الإبهامان) وذلك عن طريق الضغط بخفة صعوداً من العقب حتى قاعدة أصابع القدم وكأنك ترسم خط وسطياً باتجاه طول القدم.

2- اضغط بصورة جيدة على جوف الأخمص في مركزه، وكرر هذه الحركة 5 مرات.

3- مد أصابع قدميك ونفذ حركات دائرية صغيرة ما حول الأظافر.

4- ضع أخمص قدمك على الأرض واضغط على ظاهر القدم وعند قاعدة كل إصبع مراراً وتكراراً بطريقة جيدة.

ج) نصائح لصحة القدمين:

1- ننصحك من وقت للآخر بوضع قدميك في ماء ساخن وملح مدة 30 دقيقة.

2- احرص باستمرار على تنظيف وترطيب منطقة الكعب لمنع التشققات.

3- استخدم حجر القدم لإزالة الجلد الزائد الميت من كعب القدم.

4- استخدم الأحذية ذات الكعب العريضة والغير مدببة من الأمام لتشعر براحة أكبر.

5- اغسل قدميك يومياً بالماء والصابون وجففها باستخدام منشفة خاصة واحرص على تنشيف مناطق ما بين الأصابع للوقاية من الفطريات.

6- ارتدي جوارب قطنية وقم بتغييرها بشكل يومي.

7- تأكد من خلو قدميك وأظافرك من الالتهابات الفطرية، وذلك بفحص كعب القدم وملاحظة أي اصفرار بالأظافر أو زيادة في سماكتها.

8- إذا كنت تعاني من تعرق القدمين، ننصحك بتغيير النعال الداخلية كل 6 أشهر.

9- إذا كنت تعاني من انتفاخ القدمين صيفاً، ننصحك بتجنب ارتداء الأحذية ذات الأشرطة والسيور لأنها تعيق الدورة الدموية.

10- قص أظافر قدميك بطريقة مستقيمة وليست منحنية لتجنب دخولها في الجلد، وتأكد باستمرار من خلوها من أية التهابات.

11- إذا كانت لديك دمامل أو التهابات، يمكنك أن تتخلص منها باستخدام الأدوية المناسبة والتي يصفها أخصائي العناية بالقدمين أو طبيب الجلدية.

12- من وقت لآخر ننصحك بالسير عاري القدمين كمساج طبيعي لتقوية عضلات القدمين وإراحتها من الجوارب والأحذية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker