فوائد رجيم الموز في انقاص الوزن

رجيم-الموز

بشكل مبدئي يمكن أن نعرف الموز علي أنه أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في العالم بلا منازع، ويلعب دوراً كبيراً في اقتصاد العديد من الدول كونه يحتل مرتبة عالية في التجارة العالمية. ويعد الموز أكثر الفاكهة شعبية ورواجاً بين البشر علي الإطلاق نظراً لحلاوة طعمه الغنية عن التعريف، وتوافره علي مدار العام وسهولة تخزينه ونقله، وقيمته الغذائية الكبيرة والتي سنتطرق لها في موضوعنا.

الموز نبات معمر، وعلمياً يعتبر عشبة وليس شجرة وذلك نظراً إلي كون ساق النبات يتكون من أوراق ملتفة حول بعضها وليس خشبي كما الأشجار، لكن يتراوح طول الساق ما بين 3 : 8 متر حسب نوع النبات. والغريب أن اسم هذا النبات في أغلب لغات العالم Banana أو كلمة قريبة كـ Banane وحتي بالبحث عن أصل الكلمة في اللغة العربية نجد أن إصبع الموز يسمي “بنان الموز” وتسمي الموزة المفردة “بنانة” ويقال أن أصل هذه الكلمة ترجع إلي اللغة “الولوفية” في غرب أفريقيا.

ومن بين اهم فوائد الموز وهو موضوع مقالتنا، دوره الكبير في انقاص الوزن بإتباع برنامج رجيم الموز الشهير، حيث أكد الخبراء ان تناول الموز خاصة في وجبة الإفطار يساعد الجسم علي إفراز هرمون “الكوليستوكينن” والذي يقوم بدوره بإرسال إشارة للجهاز العصبي كتنبيه للأمعاء بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

لا تتوقف فوائد الموز بخصوص انقاص الوزن عند هذا الحد فقط فللموز قدرة عالية علي منع امتصاص أنواع معينة من الكربوهيدرات والتي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، كما يحتوي الموز علي قدر عالي من النشا المقاوم والبوتاسيوم والألياف وفيتامين ج ب 6 ما يعزز من الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، ذلك فضلاً عن قدرته العالية علي تحسين عمليتي التمثيل الغذائي والهضم. كما ثبت علمياً أن تناول الموز يقوم بتنشيط عملية الأيض ويزيد من حرق السعرات الحرارية ويقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام علي مدار اليوم. لذا فإن اتباع رجيم الموز بتناول الموز بشكل منظم يستطيع انقاص الوزن بشكل صحي وسريع.

رجيم الموز

ومن بين فوائد الموز أن جدول رجيم الموز يعتمد بشكل أساسي في انقاص الوزن علي وجبة الإفطار فقط سامحاً للشخص بتناول ثلاث وجبات أخري علي مدار اليوم حتي لا يؤثر بشكل سلبي علي دور أي جهاز من أجهزة الجسم ويمكن اختصار الجدول بالشكل التالي للتبسيط:

أولاً، وجبة الإفطار: كوب من الماء الفاتر وأكل ثمار الموز المطلوبة للإحساس بالشبع. ويفضل عدم شرب الكافيين حتي يستقر مستوي السكر في الدم وتقل الشهية.

ثانياً، وجبة الغداء: أي وجبة ترغب في تناولها بشرط مراعات ألا يكون بها قدر عال من الدهون والكربوهيدرات وإلا فيستحسن عدم تناولها إلا قليلاً.

ثالثاً، وجبة العشاء: أيضاً يمكن تناول وجبة من اختيارك بشرط أن يتم تناول هذه الوجبة قبل الساعة الثامنة مساءً وألا يتم تناول حلوي او سكريات أو ما تبقي من وجبة الغداء. ويفضل النوم في وقت مبكر بشرط ألا تقل الفترة بين العشاء والنوم عن 3 ساعات ولا يكون النوم بعد منتصف الليل. فقد ذكرت العديد من الدراسات العلمية بأن هناك علاقة وثيقة بين قلة النوم بالمساء وزيادة الوزن.

رابعاً، وجبة خفيفة: هذه الوجبة اختيارية لكن يفضل في البداية أن تكون ضمن رجيم الموز حتي لا تشعر بالضعف أو بالإحباط. وتكون هذه الوجبة في منتصف الفترة بين وجبتي الغذاء والعشاء، أي في الثالثة عصراً تقريباً. ومن الممكن أن يتم تناول قطعة صغيرة من الحلوي بدلاً منها لمد الجسم بالسكريات.

أهم فوائد الموز علي الصحة

لا تتوقف فوائد الموز علي انقاص الوزن فقط فللموز قدرة عالية علي علاج الكثير من الأمراض كمرض فقر الدم، كما انه مفيد جداً في حالات الضعف العام ومنشط للذهن والذاكرة خاصة للأطفال في وقت المذاكرة حسب دراسات أثبتت إحتوائه علي قدر جيد من الفوسفور، غير أنه سهل الهضم ومقوي للأسنان والعظام والأظافر. كما يساهم الموز في بناء العضلات وزيادة كفائتها، حيث يحتوي الموز علي مجموعة كبيرة من المعادن كالحديد بالإضافة إلي الكالسيوم والعديد من الفيتامينات الهامة للجسم وهي: أ، ب1، ب2، ب6، ب12 ونسب متفاوته من فيتامينات ج، د، هـ.

كما أن الموز مفيد للحوامل والمرضعات، ويمكن تناوله في شكل عصير مضروب في الخلاط مع اللبن خاصة لمرضي الإلتهاب المعوي والقرح المعوية فهذا العصير مفيد للغاية في علاج مشاكل المعدة.

كما ثبت علمياً من خلال دراسات عدة أن الموز يلعب دوراً هاماً في علاج النقرس وتنشيط الكلي وعلاج الاسقربوط، فضلاً عن فعاليته الكبيرة في مقاومة إلتهاب الأعصاب والروماتيزم.

والعديد من الفوائد الأخري التي لا مجال لذكرها في موضوعنا، فحتي قشرة الموز ثبت أنها مفيدة اذا ما تم استخدامها كسماء للنباتات الصغيرة فتمدها بمواد كثيرة مفيدة تساعد علي نموها بشكل أفضل وأسرع.

ملحوظات هامة

تؤدي زيادة فترة اتباع رجيم الموز حسب خبراء التغذية إلي تقليل نسبة السكر في الدم ويؤثر ذلك بالسلب خاصة علي من يعانون من نقص السكر في الدم، كما أن هذا النظام غير مشجع علي ممارسة التمرينات الرياضية.

لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في اتباع هذا البرنامج لإنقاص الوزن حتي نستفيد من فوائد الموز دون أن يصيبنا ضرر الإكثار منه وينعكس بشكل سلبي علي الصحة العامة للفرد.

هناك نسبة قليلة جداً ممن يعانون من الحساسية تجاه الموز فلا يفضل اعتمادهم علي رجيم الموز أو تناوله بشكل كبير، كما لا ينصح بالإكثار منه لمرضي السكر والكبد والحصوات المرارية إلا بإستشارة طبيب متخصص.

يجب مضغ الموز بشكل جيد خصوصاً بالنسبة للأطفال والمصابون بمشاكل في المعدة حتي لا يتسبب في سوء الهضم، كما يجب أيضاً التأكد من نضج الموز، فتناوله وهو أخضر يقلل من العديد من الفوائد المذكورة مسبقاً.

8 تعليقات

  1. أنا عمري ١٥ سنة وطولي ١٨٠ ووزني ٦٠ بايش تنصحوني ؟؟

  2. سنى 68سنه مشكلتى ان اى دايت اعمله يتوقف انخفاض الوزن بعد 3 اسابيع ترددت على معظم دكاترة التغدية وهى نفس النتيجة ..الغدة الدرقية متوقفة وبتناول التروكيسين 150 وحدة …وزنى 115 كيلو وطولى 165 عندى مشكلة فى الحركة بسبب الام فى حسمى مع اى مجهود اريد انقاص وزنى باى طريقة …يارت تدلينى على افضل طريقة او اسلوب دايت ينفع معايا

    • الأمر ليس مجرد رجيم، انه اسلوب حياه. ولتحتفظ بوزن مثالي يجب الإعتياد علي التدقيق فيما يتم تناوله في ظل الإكثار من الركة وممارسة الرياضة وشرب الكثير من الماء ووزن الجسم مرة اسبوعياً وان تأخرت النتيجة المطلوبة في الظهور. وقسمي رجيم وتمارين التخسيس تم انشائهم ويتم العمل عيهم لمساعدتك علي ذلك مجاناً.

  3. ريجيم التمر واللبن كويس للوزن الكبير يعنى مابين ال85وال90والوزن بيثبت بعدها وﻻ ﻻ

  4. كم ينقص رجيم الموز في الاسبوع وهل ممكن تناول الحليب مع الموز ووجبة العشاء ممكن نكون موز ايضا؟؟ وهل ممكن تناول العصائر في هذا الرجيم او انواع من الخضار والفاكهه؟؟اعتذر لكثرة اسئلتي

    • بشكل عام أخت سما، يجب ألا يتم التعديل علي جميع أنظمة وبرامجالرجيم المتاحة بالمجلة للحصول علي النتيجة المرجوة، فجميعها تراعي توافر العناصر الغذائية الضرورية بأقل قدر ممكن من السعرات الحرارية. لكن لا مشكلة في تناول الخضروات وقت الشعور بالجوع الشديد وننصح بشرب الكثير من الماء يومياً قدر المستطاع.
      أما بخصوص الوزن المفقود خلال الرجيم فيعتمد ذلك علي مدي إلتزامك بالرجيم ومقدار حركتك وممارستك للتمارين الرياضية وقابلية جسمك لخسارة الوزن، لكن بشكل عام هو نظام غذائي جيد لخسارة الكثير من الوزن الغير مرغوب به وتحسين مظهرنا وصحتنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker