جميع اعراض القلب بالشرح المفصل

heart-symptoms

من الأمراض الشائعة في عصرنا الحالي عدم تمكن القلب من أداء وظائفه الطبيعية المتمثلة في توفير الأكسجين والأغذية اللازمة للجسم، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب الناتجة عن اختلال القلب أو أعضاء أخرى بالجسم. ولكون موضوعنا اليوم في مجلة التخسيس السريع متخصص في اعراض القلب، فقد حدد المختصين أعراض أمراض القلب بشكل عام على النحو التالي:

أعراض القلب:

أ) الألم. يعد الشعور بالألم من الأعراض الأكثر شيوعاً وانتشاراً لدى مرضى القلب، وتظهر الآلام على عضلة القلب التي لم تحصل على أكسجين بالقدر الكافي بسبب مرض الشريان التاجي، أي انسداد أو ضيق الشرايين لمغذية للقلب.

يحدث الألم في صورة وخز بالسكين، وغالباً ما يشعر المريض بألم الذبحة الصدرية وراء عظمة القص أو قليلاً إلى اليسار من خط الوسط (تحت عظمة القص) ونادراً ما يكون الألم تحت الثدي الأيسر. وتحدث آلام الصدر الناتجة عن الذبحة الصدرية، انسداد أو تضيق الشرايين التاجية عادة بعد تناول وجبة ثقيلة أو بسبب الشعور بالحزن الشديد أو الانفعال أو التوتر، وفي أحيان كثيرة كنتيجة للسير على الأقدام أو لعمل شاق. وجدير بالذكر أنه لا يمكن اعتبار جميع آلام الصدر ناتجة عن القلب، وذلك لأنه من الطبيعي أن نشعر بآلام المريء والعمود الفقري والعضلات في نفس المنطقة.

ب) التعب. ويظهر التعب والضعف عادة نتيجة ارتباطه بمشاكل مثل الاكتئاب والقلق والإفراط في نشاط الغدة الدرقية وفقر الدم وغيرها من الأمراض المزمنة.

ج) ضيق التنفس. وهو شعور المريض بالتعب والتضايق عند الشهيق والزفير (إدخال وإخراج الهواء)، ويرجع ذلك إلى فشل القلب ومرض الرئة المزمن وعدم وجود لياقة بدنية في حالات مثل البدانة (السمنة وزيادة الوزن) وعند كبار السن وعند الأشخاص المعتادين على العمل وهم جالسون. وقد تؤدي الزيادة المفاجئة في ضيق التنفس من الرئة إلى أمراض القلب. من ناحية أخرى، قد يكون من الصعب تمييز سبب صعوبة التنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة والقلب.

د) الخفقان. يأتي الشعور بالخفقان لدى المريض عند شعوره بأن ضربات قلبه أسرع من الوضع الطبيعي، أو أن قلبه ينبض بصورة غير مريحة. وبالرغم من أن ذلك قد يشير في بعض الأحيان إلي حالة تهدد الحياة، إلا أنه في كثير من الأحيان ما يتطور الخفقان دون الإصابة بأي مرض خطير في القلب.

هـ) السعال. يعتبر السعال الناتج عن أمراض القلب مرتبطاً بالتعب، حيث يمكن أن يصاحبه ضيق في التنفس وصفير أثناء النوم. كما أنه من الممكن أن يكون مصحوباً ببلغم أو سعال جاف. ويحمل السعال الذي يوقظ من النوم ويتعافى منه المريض أثناء الجلوس دلالة على وجود قصور في القلب، في حين إذا كان السعال مصحوباً ببلغم رغوي ذو لون وردي قد يدل على أنه تحول إلى ورم في الرئة.

و) غثيان القلب. يعرف بالإغماء وهو عبارة عن فقدان مؤقت للوعي مرتبط بانخفاض مفاجئ في تدفق الدم إلى وحدة التخزين (الدماغ) نظراً لعدم كفايته وهو أحد اعراض القلب الشائعة. بينما الإغشاء يتولد لدى شعور المريض بالضعف والتعب، على الرغم من وصول الوضعية لنقطة الفشل فإنها تتسم بعدم القابلية لفقدان الوعي.

ز) عسر الهضم وصعوبة البلع. يعاني العديد من مرضى الذبحة الصدرية المرتبطة بقصور الشريان التاجي من الحرقة وعسر الهضم، ومن ناحية أخرى يعاني مرضى التشنج أو قرحة المريء بالذبحة الصدرية.

ح) آلام الرقبة والرأس. عند ارتفاع الضغط على الشريان أو هبوطه يواجه مرضى القلب في حالات كثيرة آلام في الرأس والرقبة، وفي ارتفاع الضغط الشرياني المفاجئ يرافق ألم الرأس غثيان.

ط) تورم البطن والساقين. يعتبر تورم الساقين إحدى أعراض القلب التي تدل على وجود قصور بالقلب، ومن الممكن ظهور الورم في القدم التي تم سحب الشرايين منها بعد اجراء العمليات الالتفافية، لكن نادراً ما يصيب المريض تورم مصدره القلب، لكن قد تتم ملاحظة تورمات موجودة على مؤخرة المرضى الممددين.

ي) الازرقاق (الكدمات). تتكون الكدمات نتيجة لاختلاط الدم الملوث بالدم النظيف في القلب أو في الأوعية الدموية الكبيرة أو نتيجة لعدم تزويد الدم بالقدر الكافي من الأكسجين، وتسبب هذه الكدمات الازرقاق نتيجة تحول الأغشية المخاطية على سبيل المثال داخل الفم إلى اللون الأزرق، ويتم ملاحظة ذلك لدى المصابين بأمراض القلب الخلقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker