علاج القولون ببعض النصائح والأعشاب الطبيعية

colon-treatment

كثيرون هم من يعانون من آلام القولون العصبي ويرغبون في معرفة علاج القولون الأسرع والأمثل والأكثر مناسبة لهم، وذلك لما يعانونه من مغص وتعب وألم وانتفاخ، فضلاً عن شعور مريض القولون في الكثير ن الحالات باضطرابات الجهاز الهضمي مثل الشعور بالغثيان وسوء الهضم. وللأمانة يجب التأكيد في بداية موضوعنا وعلى عكس المتداول في المنتديات والمواقع العربية الغير متخصصة، لا يوجد علاج للقولون العصبي نهائي وقطعي وإنما على مرضى القولون أن يعلموا بأن مشكلتهم يمكن تشبيهها بالحساسية التي يمكن أن يصاب بها شخص ما في حين لا يصاب بها شخص آخر متساوي معه حتى في النظام الغذائي المتبع ومكان السكن.

لحسن الحظ هذا لا يعني أنه لا يوجد علاج للقولون، وإنما هناك مجموعة هامة جداً من الإرشادات والنصائح التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في الحد من الآلام والمعاناة والتعايش مع هذه المشكلة لأكبر درجة ممكنة. لكن في البداية يجب أن نوضح لكل من يقرأ المقالة الشاملة السابقة بالمجلة عن أعراض القولون بأن يتعرف على أهم أعراض القولون مسبقاً والتي يمكن تلخيص أهمها في:

أهم أعراض القولون:

1- الشعور بألم أسفل البطن.

2- ارتفاع شديد في حموضة المعدة.

3- حساسية مزمنة تجاه بعض الأطعمة.

4- صعوبة في التبرز وعدم الشعور باستكمال عملية الإخراج والإصابة بالإسهال أو الإمساك الشديدين.

5- سوء في الهضم يليه حدوث انتفاخ وتقلصات.

للمزيد ننصحك بالتعرف على الموضوع الشامل عن: اعراض القولون.

نصائح وإرشادات هامة لعلاج القولون العصبي:

1- أول ما يجب أن ننصح به مرضى القولون العصبي زيارة الطبيب والبوح له بكل ما نشعر ونناقش معه كل ما يخطر ببالنا بما في ذلك هذه المعلومات.

2- يجب مضغ الطعام ببطء وبصورة جيدة والتمهل في تناول الطعام.

3- تجنب تناول الأطعمة والوجبات السريعة خاصة الوجبات الدسمة والتي تحتوي على كميات كبيرة من المخللات والفلفل الحار والبهارات.

4- البعد عن مصادر الضغوط النفسية والقلق والتوتر وملئ أوقات الفراغ بالأعمال المفيدة والمسلية.

5- تجنب المشروبات الغازية باختلاف أنواعها لما تحتويه من ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في اضطرابات الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن.

6- الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المسببة للانتفاخ مثل العدس والفول والحمص والتي ينتج عنها غازات تسبب عسر الهضم.

7- عدم المبالغة أو الإفراط في تناول الشاوي والقهوة.

8- تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضروات وأكثر من تناول السلطات المتنوعة.

علاج القولون بالأعشاب الطبيعية:

العسل. منذ القدم يستخدم البشر العسل في علاج الكثير من الأمراض، من بين هذه الأمراض علاج القولون لما للعسل من قدرة عالية على طرد الغازات من البطن وذلك من خلال أخذ 1 ملعقة كبيرة من العسل بعد كل وجبة طعام.

بذور الكتان. يمكن من خلال استخدام ملعقة واحدة : 3 ملاعق كبيرة من العشب المسحوق 2 : 3 مرات يومياً مع الكثير من الماء علاج التهاب الردب، فضلاً عما لبذور الكتان من قدرة على تهدئة الأمعاء. وبالإضافة إلى ما سبق تحتوي بذور الكتان على الكثير من المعادن التي فقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون. ولذلك ننصح مرضى القولون العصبي بتناول 1 : 2 ملاعق من زيت بذور الكتان يومياً للمساعدة على تليين البراز.

الزنجبيل. يحتوي الزنجبيل على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والغنية بالكثير من المواد الفعالة التي لها تأثير على الحركة العصبية للقولون.

الشمر. يساعد مغلي بذور الشمر في تسكين وتلطيف القولون العصبي والقضاء على الألم الذي يحدث بسبب حركة جدران القولون.

الكراوية. تستخدم الكراوية منذ القدم ومازالت معروفة باستخدامها كمضاد للانتفاخ، ولذلك فهي تساهم بالتخفيف من أعراض القولون.

الحلبة. أظهرت العديد من الأبحاث العلمية دور الحلبة الكبير في علاج القولون والتي تساهم بشكل كبير في تخليص القولون من المخاط الزائد به، بالإضافة إلى أنها تساعد في عملية الإخراج. وينصح بها في علاج مرضى القولون العصبي.

اليانسون. اليانسون يساهم بدرجة كبيرة في تهدئة المزاج والأعصاب، ويعتبر مصدراً هاماً لتخفيف أعراض القولون حسب مجربين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker