علاج تشققات القدم بنصائح وخلطات طبيعية

علاج-تشققات-القدم

تعريف المشكلة:

تشققات القدم هي أحد المشاكل الأساسية التي يعاني منها ليس فقط كبار السن أو الرياضيين ولكن الرجال والنساء في سن مبكر علي حد سواء، وغني عن الذكر أن تشقق القدمين يشوه مظهر القدم وبالتالي الجمال بشكل عام. وتظهر تشققات القدمين بشكل عام بسبب عدم أو قلة العناية بالقدمين ما يسبب حرجاً شديداً خاصة للنساء، فضلاً عن الآلام التي تتسبب بها هذه التشققات عند الوقوف أو المشي ما يعيق الشخص من ممارسة حياته بشكل طبيعي، وبالتالي يبحث عن طريقة علاج تشققات القدم.

الأسباب:

من أهم أسباب المشكلة جفاف الجلد والوزن الزائد ونوعية الأحذية التي يتم ارتدائها وأسلوب الحياة من الوقوف لساعات طويلة وتعريض القدمين للتغيرات الجوية والماء الساخن، مما يؤدي إلي ظهور المشكلة وتفاقمها في ظل عدم العناية بالقدمين. هذا علماً بأن أصحاب البشرة الجافة والوارثين للمشكلة والمصابين بأمراض مختلفة كالصدفية لديهم الحظ الأوفر في الإصابة بمشكلة تشقق القدمين، وبالتالي من بينهم النسبة الأكبر التي تبحث عن علاج تشققات القدم والذين يسرنا في مجلة التخسيس السريع أن نقدم لهم هذا الموضوع الفريد والمميز والذي يقدم أفضل طرق علاج المشكلة والتخلص منها بعلاجات ووصفات منزلية دون الحاجة لمغادرة المنزل وإنفاق الكثير من الوقت والمال.

بالإضافة إلي ما سبق تلعب التغذية دوراً كبيراً في ظهور المشكلة وعلاجها، ولهذا السب يجب ضمان توافر المعادن والفيتامينات الكافية بالنظام الغذائي المتبع وتجنب سوء التغذية، ليس فقط بغرض علاج تشققات القدم وإنما للحفاظ علي الصحة العامة للجسم ولضمان جمال البشرة بشكل عام. ولا ننسي أهمية الوقوف والسير لفترات طويلة بدون جوارب كأحد أسباب المشكلة، كما أن قلة شرب الماء ومشاكل الدورة الدموية هي من بين أهم أسباب المشكلة.

العلاج:

أول ما يجب أن يقوم به الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة هو العناية بقدميه والحفاظ علي نعومتهما ومكافحة حدوث التشقق لهما، وأول ما ننصح به هو المواظبة علي غسل القدمين بالماء الدافئ (ليس الساخن) مع بعض قطرات عصير الليمون مع الفرك جيداً لتقشير الخلايا الميتة من الجلد وإزالتها مستفيدين من الحموضة الموجودة بالليمون. مع الحفاظ علي أهمية تجفيف القدمين بعد الانتهاء ودهنهما بزيت أو كريم مناسب ولو بواسطة زيت الزيتون للحفاظ علي بشرة القدمين من التشقق ولضمان الترطيب واللمعان المطلوب.

بالإضافة إلي ما سبق ننصحك بشرب الكثير من الماء بشكل يومي بما لا يقل عن 8 : 10 أكواب من الماء يومياً لضمان ترطيب البشرة، كما يجب إتباع نظام غذائي صحي يضمن حصول الجسم علي المعادن والفيتامينات التي يحتاجها، كما ننصح بضرورة السير والوقوف في ظل ارتداء الجوارب والحرص علي ترطيب بشرة القدمين بصفة دورية. وبالإضافة إلي ذلك نرشح لك التعرف علي بعض الخلطات والوصفات المساعدة لعلاج المشكلة منزلياً وهي:

حمام الملح والليمون

في إناء مناسب لوضع القدمين لفترة يتم وضع الماء الدافئ وإذابة به القليل من الملح والليمون وماء الورد والجلسرين وغمس القدمين بها لمدة تتراوح ما بين 15 : 20 دقيقة مع الفرك باستخدام الحجر أو الفرشاة الطبية المناسبة. وللحصول علي أفضل علاج تشققات القدم ننصحك بعمل ماسك من المكونات علي القدمين مع تغطيتها بالجوارب قبل النوم وحتى صباح اليوم التالي وتغسل القدمين بالماء الدافئ وتجفف جيداً.

خلطة زيت الزيتون

في هذه الوصفة يتم وضع القليل من زيت الزيتون علي قطعة من القطن وتدليل القدمين بها لمدة 10 : 15 دقيقة، ومن ثم ارتداء جوارب قطنية مناسبة وغسل القدمين بعد مرور 60 دقيقة فقط. وللحصول علي أفضل نتيجة ممكنة ننصح بخلط ملعقة من زيت الزيتون مع القليل من عصير الليمون والقليل من الماء مع التقليب حتى تمتزج المقادير وتوضع كماسك علي القدمين طوال الليل وتغسل في الصباح.

وصفة زيت السمسم

من بين أشهر وصفات علاج تشققات القدم وأكثرها شيوعاً زيت السمسم، حيث يتم وضع طبقة من زيت السمسم علي التشققات قبل النوم كل ليلة مع التدليك بصورة جيدة حتى يندمج مع البشرة وتتشربه جيداً وغسل القدمين في الصباح.

وصفة زيت الخضروات

الهدف من هذه الوصفة هو مقاومة جفاف البشرة الذي ذكرناه بالأعلى كأحد أسباب المشكلة، ويتم تطبيق الوصفة من خلال غسل القدمين وتنظيفهما جيداً ومن ثم تجفيفهما ووضع طبقة من زيت الخضروات علي القدم وارتداء زوج من الجوارب وتركه طوال الليل مع غسل القدمين بالماء الدافئ بصباح اليوم التالي وتكرر الوصفة لعدة أيام حتى الحصول علي النتيجة المطلوبة.

ملحوظة هامة: في حالات التشقق المتطورة والمتفاقمة لا ننصح بتطبيق الوصفات أعلاه بها لأفضلية استشارة الطبيب المختص أولاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker