فوائد البردقوش تتخطي علاج السمنة

فوائد البردقوش

نبات البردقوش والذي يعرف أيضاً بالمردقوش له عدة أسماء أخري منها الوزاب والدوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare و Marjoram ويستعمل النبات بجميع أجزائه، وهو نبات عشبي معمر يزرع حالياً في مناطق متنوعة وكثيرة علي مستوي العالم. لكنه ينمو في المناطق الباردة وسواحل البحار ولذلك ينتشر في سواحل البحر المتوسط سواء في شمال إفريقيا أو جنوب أوروبا، كما يزرع في شبه الجزيرة العربية والصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية.

من بين فوائد البردقوش أنه يستخدم كمطهر وخافض للحرارة ومزيل للألم ومضاد للتشنج ومنوم وخافض للضغط. كما أنه يمكن استخدامه كطارد للبلغم ومخفف للكحة وطرد الغازات وتخفيف التقلصات المعوية عن طريق استخدام ملعقة أكل من أوراقه كالشاي وصب الماء المغلي إلا أنها تغطي وتترك قليلاً لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولا تتجاوز 15 دقيقة ومن ثم يصفي ويشرب، ويمكن تكرار هذه العملية مرة ثانية في نفس اليوم وطعمه مثل طعم النعناع.

كما أن من بين أهم فوائد البردقوش أنه يساعد علي انقاص الوزن بشكل ملحوظ حيث أن له نفس فوائد الشاي الأخضر في علاج السمنة إذا تم شربه يومياً و بشكل منتظم. بل ويقول البعض بأن البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في علاج السمنة لو أخذوا كأس من البردقوش قبل كل وجبة لعلاج السمنة.

كما أن للبردقوش الكثير من الفوائد الطبية الأخرى والتي لا تقل أهمية عما ذكر مسبقاً ومن بين أهم هذه الفوائد:

1- فوائد البردقوش للمصابين بمرض السكر.

حيث ثبت علمياً أن البردقوش له تأثير قوي في علي خفض نسبة السطر في الدم.

2- فوائد البردقوش لكبد الانسان.

حيث وجد أن البردقوش له فوائد كبيرة علي حماية خلايا الكبد من التلف ووقايته من الإصابة بأمراض كثيرة مثل تليف الكبد.

3- فوائد البردقوش لعلاج مشاكل ضغط الدم.

حيث أن ثبت بأن البردقوش له دوراً كبيراً في الوقاية من خطر الإصابة بالجلطات.

4- فوائد البردقوش للدورة الشهرية.

ذكر في موسوعة 750 سؤال وجواب في طب الأعشاب التي كتبها الدكتور عبد الباسط محمد السيد أن هرمون البرولاكتين يمكن تنظيمه بشكل اكبر بتناول البردقوش بشكل منتظم، وهذا الهرمون هو المسئول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار البول، كما ذكر الدكتور أنه يمكن استخدامه في علاج تسمم الحمل.

5- فوائد البردقوش لعلاج البرد.

ويعتبر البردقوش في المقام الأول علاجاً جيداً لنزلات البرد والسعال ويساعد علي التخلص من الاحتقان. فضلاً عن فوائده في تخفيف التهاب الحنجرة والبلعوم والربو.

كما أن للبردقوش العديد من الفوائد الأخرى كفوائده للغدة الدرقية والقولون والالتهابات والمزيد.

أضرار البردقوش:

علي الجانب الآخر حذر البعض من الإسراف في تناوله أو حتي تناوله لفترة طويلة عن اللازم فذلك قد يؤدي لنتائج معاكسة. كما يجب تجنب ملامسته للجلد وهو طازج حيث يمكن أن يسبب تورماً بالجلد والعين.

كما اعتبره البعض غير آمن في فترة الحمل والرضاعة خاصة في بداية النفاس، ولا ينصح بإعطاء البردقوش للأطفال في أي من صوره إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص.

17 تعليق

  1. انا شفت نتائج البردقوش بنفسي فعلا رائع

  2. له فواءد وتحسين التبويب والإسراع في الحمل

  3. لو سمحتوا انا عايزه اخس بسرعه جدا انا وزني 85 وطولي 163وعندي تكيسات مبايض ومتزوجه من سنه بس الله ما رزقني باطفال ومطلوب مني اني اخس انا عايزه اخس 30كيلو بشهرين او شهرين ونصف ممكن تعطيني رجيم لكده وانا بشرب البردقوش مرتين باليوم مع شاي اخضر وبعمل رياضه ربع ساعه علي الدراجه وربع ساعه علي السير بس وزني مش بينزل وبتناول جلكوفاج علشان التكيسات 3مرات باليوم ممكن تساعدني بسرعه لو سمحت

  4. السلام عليكم
    انا أشتكي من السمنه الزائده في الجسم وقد عملت عدة أنواع من الريجيم لكن مشكلتي عدم الاستمرار
    قرأت عن البردقوش وانه بساعد على انقاص الوزن لكن المشكله اني نفاس فهل بامكاني ان أشربه
    أرجو الرد

    • عليكم السلام
      البردقوش عامل مساعد لخسارة الوزن أختي الكريمة، لكن من دون الإكثار من الحركة ومن ممارسة الرياضة وتعديل النظام الغذائي لا يمكن الحصول علي النتيجة المطلوبة. لذلك ننصحك بالبحث في قسم رجيم المرضعات عن رجيم مناسب، في ظل ممارسة الرياضة بعد الولادة. وفي ظل ذلك يمكن استشارة الطبيب حول امكانية شرب البردقوش وكيفية ذلك في حالة كنتي ترضعي طبيعياً أم لا كوسيلة لتحسين نتيجة الرجيم والرياضة.

  5. انا برضع وعيز اخس ممكن حد يرد عليا سريعن انى عند البردقوش ممكن اشربة

    • ننصحك بالإكثار من الحركة وبممارسة التمارين الرياضية والإكثار من الحركة بدلاً من الإعتماد فقط علي البردقوش، لأنه يغير طعم الحليب فضلاً عن كونه لن يأتي بنتيجة جيدة من دون حركة ونظام غذائي جيد.

  6. بالنسبه للبردقوش المجفف يعطى نفس الفاعليه. للتخسيس ولا لابد من اوراقه وينصح شربه كام مره فى اليوم

  7. لم أعرف ماهو البردقوش في الجزائر اي كيف يسمى عندنا

    • يسمونه نعناع دزاير أو البندقوش و في المغرب يسموه المرددوش، كما أن له العديد من الأسماء الأخري مثل مرزنجوش، مردكوش، عبقر، سمسق، سمق، عترة، زعتر، ريحان البر، مرو، حبق الفتى،الكافور، ويعرف في السعودية باسم الدوش والوزاب.أما من الناحية العلمية فيعرف باسم: Origanum Ajorana Family Labiatae

  8. يصلح اكله الي عمره 12سنة

    • يمكن تناول البردقوش للأطفال حتي الأصغر سناً لكن بشرط يكون مخففاً، لكن يختلف الأمر من طفل لآخر فمن الممكن أن يعاني طفل ما من حساسية تجاهه بينما لا يمثل مشكلة لطفل آخر حتي وإن كان سصغره سناً. لذا ينصح في البداية بإستشارة الطبيب وتجربة كمية قليلة ومخففة.

  9. هههه والله ماني متئكدههههه

  10. هل يحق ان ياكله الاطفال الذين عمرهم 12 او 11

    • شكراً أخ أحمد علي تعليقك
      كما تم الذكر بآخر فقرة في الموضوع، لا ينصح بإعطاء البردقوش للأطفال في أي من صوره إلا بعد استشارة طبيب الأطفال. فقد يصح تناوله لطفل بينما يعاني آخر من حساسية تجاهه.
      فرجاء توخي الحذر لأمان أطفالك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker