اسباب البواسير بالصور والشرح المفصل

اسباب-البواسير

قبل الخوض في شرح اسباب البواسير، يمكننا تعريف البواسير علي أنها عبارة عن انتفاخات غير طبيعية ومؤلمة بالأوردة المتواجدة في الجزء الأسفل من المستقيم أو بالأوردة الموجودة بفتحة الشرج الأمر الذي يؤدي إلي شعور المريض بألم عندما يجلس، كما يمكن تعريفها علي أنها توسع غير طبيعي في الضفيرة الوريدية المخاطية التي تغطي قناة الإخراج.

أما الآن وقد عرفنا ما هي البواسير بشكل موجز ومختصر للغاية فيمكننا الآن الانتقال لمعرفة ما هي أسباب البواسير. وبالرغم من أن الإصابة بالبواسير لها أسباب عديدة ومتنوعة للغاية إلا أننا سنحاول ذكر الأسباب التي ثبت ارتباطها بشكل كبير بالإصابة بالبواسير في نقاط موجزة ومختصرة للغاية متمنين أن ينال الموضوع علي إعجابكم ونتمكن من توصيل المعلومة من دون تعقيد.

يعتقد الكثيرين بأن سبب البواسير الرئيسي هو تناول المشهيات باختلاف أنواعها كالفلفل والتوابل وما إلي ذلك، وبالرغم من أنه قد ثبت علمياً أن هذه المنكهات تلعب دور عاملاً مساعداً في ظهور أعراض الإصابة بالبواسير أو إلي حدوث التهابات من منطقتي الشرج والمستقيم وظهور أعراض الألم، إلا أنها لا تعد سبباً مباشراً أو رئيسياً في الإصابة بالبواسير لكن يمكننا توضيح اسباب البواسير الرئيسية في النقاط التالية:

1- الإمساك:

اسباب-البواسير_الامساك

الإمساك يؤدي إلي حدوث احتقان في الأوردة المتواجدة بمنطقة الشرج والذي يعد سبباً رئيسياً في تكون البواسير وظهورها، لذا يجب تجنبها من خلال عوامل عديدة أهمها عدم تأجيل الذهاب إلي الحمام عند الحاجة، وتناول الخضروات والفواكه الطازجة والأغذية الغنية بالألياف بكثرة، وشرب الكثير من الماء، وتجنب شرب الكثير من الحليب ومنتجات الألبان والشاي والقهوة والمشروبات الغنية بالكافيين، وممارسة التمارين الرياضية، واستشارة الطبيب حول استخدام الملينات عند الحاجه.

2- الجلوس لفترات طويلة:

اسباب-البواسير_الجلوس

عند الجلوس لأوقات طويلة خاصة علي الأرض وخصوصاً في وضع التربيعة يؤدي ذلك إلي ازدياد تجمع الدم في منطقة المستقيم والشرج في الوقت الذي تصعب فيه عودة هذا الدم من هذه المنطقة إلي أوردة البطن الرئيسية مرة أخري، الأمر الذي يعمل علي زيادة الضغط علي هذه المنطقة فتتمدد وتنتفخ مؤدية إلي تكون البواسير.

3- الحمل والولادة:

اسباب-البواسير_الحمل

ذكرنا في موضوع سابق بقسم علاج البواسير بالمجلة أن الإصابة بالبواسير تنتشر خاصة بين الإناث والسبب الرئيسي وراء ذلك هو الحمل والولادة وتكرارهما، حيث تشهد عمليتي الحمل والولادة العديد من التغيرات الطبيعية في بنية وتشكيل الأوردة، هذا بالإضافة إلي ارتفاع الضغط في البطن بسبب زيادة حجم الرحم الطبيعية خلال فترة الحمل ما يؤدي إلي ارتفاع فرص الإصابة بالبواسير بفعل الضغط علي الأوردة.

4- الالتهابات الميكروبية:

اسباب-البواسير_التهابات-ميكروبية

تعتبر الإلتهابات الميكروبية في منطقتي الشرج والمستقيم أحد أهم اسباب البواسير، ولهذه الالتهابات العديد من الآليات التي لا ضرورة ولا حاجة لذكرها في حين أنها أحد اهم مسببات البواسير كما ذكرنا.

5- العوامل الوراثية:

اسباب-البواسير_عوامل-وراثية

تعتبر العوامل الوراثية أيضاً من بين أهم اسباب البواسير الأولية، والتي إذا لم يتم أخذها بالاعتبار وتم التعامل معها بشكل سريع لعلاجها طبيعياً فقد تكبر في بعض الأحيان بصورة كبيرة وبسرعة كبيرة الأمر الذي يزيد من احتمالات التدخل الجراحي ويقلل من فرص علاج البواسير طبيعياً.

6- الإصابة بالفشل أو التليف الكبدي:

اسباب-البواسير_تليف-الكبد

فشل الكبد يؤدي في بعض الحالات إلي احتقان الأوردة الموجودة أسفل المريء بالدم ما يؤدي إلي ظهور دوالي للأوردة في هذه المنطقة بسبب تليف وتشمع الكبد بسبب عدد كبير من العوامل والسلوكيات المرضية الخاطئة، وكما هو الحال فتعد الإصابة بالتليف الكبدي أو الفشل الكبدي احد اسباب البواسير كونها تساهم في احتقان الأوردة الموجودة أسفل المستقيم وفي منطقة الشرج بالدم فتنتفخ وتتمدد مكونة باسور أو بواسير.

7- أسباب البواسير الأخري:

في بعض الحالات الأخري ترجع اسباب البواسير إلي أمراض ليس لها علاقة بالشرج أو بالمستقيم، وعلاج البواسير في هذه الحالات يكون بعلاج المسبب بعد اكتشافه، ولا يجب في مثل هذه الحالات التدخل الجراحي لعلاج البواسير التي قد تعود مادام السبب لم يتم علاجه بالصورة المطلوبة ومن بين هذه الأمثلة السمنة المفرطة وزيادة الوزن والحالات التي يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم البابي مثل عجز القلب الاحتقاني أو الربو الشعبي أو انتفاخ الرئة المشهور بالأمفيزيا، أو بسبب أمراض كامنة في منطقة الحوض مثل تضخم البروستاتا عند كبار السن أو أورام الرحم أو الحمل المتقدم والكيس المبيضي وغيرها من الأسباب التي ندعو الله أن يعافينا وإياكم منها جميعاً.

2 تعليقان

  1. مرض مؤلم و محرج في الوقت ذاته

    • هو مؤلم لكن لا داعي للحرج، فهو مرض منتشر بكثرة بين البالغية خاصة من النساء بسبب الحمل والولادة ولذا فهو أمر طبيعي وممكن حدوثه ولا مشكلة أبداً في الاعتراف به لعلاجه مبكراً وانهاء الألم والمعاناة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker