وصفات وخلطات علاج اثار الحبوب طبيعياً

علاج-اثار-الحبوب

تعد حبوب الشباب من مشاكل البشرة الأكثر شيوعاً وانتشاراً في الشباب والفتيات علي حد سواء، وبالرغم من انتشارها بكثرة في مرحلة المراهقة إلا أنها قد تصيب الأشخاص من كلا الجنسين في مراحل عمرية مختلفة. وقد عرضنا في مواضيع سابقة بالمجلة كيفية ازالة حب الشباب وجميع وسائل ونصائح وخلطات ووصفات الوقاية منه وعلاجه، لكن المشكلة هي أن حب الشباب لا تتوقف مشاكله علي ظهوره فقط، بل حتى بعد اختفائه قد يؤدي إلي ظهور ندبات وآثار تشوه جمال الوجه خاصة أنه يظهر في فترة أو مرحلة عمرية يهتم فيها كلا من الشاب والفتاه بمظهره الخارجي أكثر من أي وقت آخر، غير انه قد يستمر في الظهور لمراحل متقدمة خاصة بين النساء اللاتي علي استعداد بصرف الغالي والثمين للحصول علي بشرة وجه صافية وجميلة. لكن كيف يمكن علاج اثار الحبوب؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي ظهور آثار حبوب الشباب والتي من بينها إساءة علاج الحبوب أو إهمال علاجها أو اتباع بعض العادات السيئة مثل فرك الحبوب واللعب فيها أو ملامستها باستمرار والضغط عليها أو بسبب اصابة البشرة بالتهابات شديدة وعدم الاهتمام بالعناية الشخصية وبنظافة الوجه وغسله والتعرض المستمر للضغط العصبي والتوتر وتعاطي بعض الأدوية والعقاقير والتعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة وغيرها من الأسباب التي لا مجال لذكرها الآن لكنها تساهم وبشكل كبير في ظهور الحبوب وتخليفها للآثار الغير مرغوب فيها.

اثار الحبوب لها أكثر من نوع وصورة، ويختلف العلاج باختلاف نوع ودرجة الإصابة، لكن هناك بعض الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير وبصورة سريعة في علاج اثار الحبوب منزلياً من دون الحاجة لإنفاق الكثير من الأموال أو استخدام المستحضرات التي تحتوي علي مواد كيميائية مضرة للبشرة. وبالأخذ في الاعتبار النظافة الشخصية وتجنب إتباع العادات السيئة التي ذكرناها في مواضيع سابقة وذكرنا بعضها في موضوعنا، وبإتباع النصائح التي تطرقنا لذكرها مسبقاً عن كيفية الوقاية من الحبوب فيمكن إحداث فارقاً كبيراً في علاج آثار حبوب الشباب والتخلص من البقع الداكنة ومن أهمها وأكثرها نجاحاً حسب مجربين ومجربات:

1- وصفة عسل النحل.

عسل النحل الطبيعي غني بالأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات كما أن له قدرة عالية له قدرة عالية علي محاربة البكتيريا ويعمل علي تحفيز نمو الأنسجة والحماية من العدوى. ويمكن من خلال تطبيقه علي بشرة الوجه أن يعمل علي علاج اثار الحبوب والوقاية والندبات الناتجة عنها، كما يمكن استخدامه في علاج الحبوب وتخفيف الاحمرار والالتهاب. يدهن العسل علي البشرة لمدة 10 إلي 15 دقيقة ومن ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

2- وصفة الصبار.

الصبار له العديد من الفوائد التي تستطيع أن تعمل علي مكافحة الالتهابات وعلاج الاحمرار وتهيجات البشرة الناتجة عن حبوب الشباب وآثارها وندباتها، فضلاً عن قدرته في منع ظهور الندبات الدائمة. لذا يجب استخدامه منذ بداية ظهور الحبوب وآثارها وحتى علاج الندبات الناتجة بعد اختفائها، وذلك بتطبيقه مرتين يومياً.

3-  وصفة عصير الليمون.

يمكن الاستفادة من عصير الليمون الطبيعي بتفتيح البشرة وإخفاء البقع الداكنة من الوجه. لكن يفضل ألا يستخدم الليمون منفرداً، بل يستخدم بإضافة الصبار أو العسل للحصول علي النتيجة المرجوة من علاج الندبات وآثار الحبوب.

4- وصفة عصير الخيار.

الخيار له العديد من الفوائد التي تساهم في إعطاء البشرة النعومة والليونة والرونق، ولا يوجد من لا يعلم بفوائد الخيار علي البشرة. وبالإضافة إلي ذلك فقد ثبتت فوائد الخيار في علاج اثار الحبوب والندب، وللحصول علي أفضل نتيجة يتم عصر خيارة ومن ثم يتم دهنها علي البشرة لمدة تتراوح ما بين 10 إلي 15 دقيقة ومن ثم يتم تكرار الطريقة مرة كل يوم.

5- وصفة اللافندر.

زيت اللافندر هو أحد أهم الوصفات التي ثبتت فعاليتها في القضاء علي حبوب الشباب وعلي علاج اثار الحبوب وذلك من خلال خلط الزيت ببعض قطرات الماء النقي ومن ثم يتم غمس قطعة من القطن به ومسح المنطقة المصابة برفق. وللحصول علي أفضل نتيجة يجب أن يتم تطبيق هذه الوصفة في الليل بحيث يتم غسل الوجه في صباح اليوم التالي، وإذا لم يتم الحصول علي النتيجة المرجوة بسرعة يمكن تنفيذ الوصفة مرتين يومياً.

6- وصفة الشاي الأخضر.

ذكرنا مسبقاً فوائد الشاي الاخضر العديدة والتي لا تقتصر علي إنقاص الوزن وحرق الدهون، لكن اليوم ليس المقصود هو تناوله، بل غلي الماء وصبها علي الشاي الأخضر وتغطيته وتركه حتى يبرد ومن ثم غمس قطنه فيه ودهن المناطق المصابة للاستفادة من قدرة الشاي الأخضر علي علاج اثار الحبوب كونه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة.

10 تعليقات

  1. السلام عبيكم وصفه الشاي الاخضر اغسل وجهي بعدهل ولا هي تجف لحالها

  2. وصفت الشاي الأخضر كم مرة استخدمها في اليوم ام اسبوعيه

  3. السلام عليكم
    هل يعالج العسل اثر الحبوب القديمه؟
    وكم تحتاج وقت حتى تختفي بعد استخدام العسل

  4. علا عبد الله

    السلام عليكم
    انا عندى سؤال هو خلطة العسل نستخدمها مرة واحدة فقط ولا يوميا ؟
    وشكرا ليكم

  5. علاح حب الشباب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker