جميع خلطات علاج حب الشباب بالعسل

علاج-حب-الشباب-بالعسل

في مواضيع سابقة تحدثنا عن حب الشباب وأسبابه وجميع طرق الوقاية منه بالإضافة إلي أهم خلطات ووصفات علاجه والتخلص منه في المنزل، لكن اليوم نتحدث عن موضوع أكثر تعمقاً وتفصيلاً وهو علاج حب الشباب بالعسل أي عسل النحل الطبيعي. فعني عن التعريف أن عسل النحل مفيد للغاية، ويرجع ذلك إلي احتوائه علي العديد من المعادن والأحماض الأمينية بالإضافة إلي مجموعة كبيرة من الفيتامينات. ذلك كله بالإضافة إلي قدرة العسل العالية علي الشفاء من العديد من الأمراض واحتوائه علي مواد مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات.

لكن ليس حديثنا اليوم عن تناول العسل بل عن استخدامه موضعياً بدلاً من المستحضرات التجميلية الغالية والمكلفة والتي تحتوي في الوقت نفسه علي العديد من المواد الكيميائية التي تضر ببشرة الوجه وتتسبب في إصابتها بالعديد من المشاكل والتي يعد أبسطها جفاف البشرة. منذ قديم الأزل والبشر يعلمون بفوائد عسل النحل بل واستخدموه في عمل قناعات ودهانات موضعية لعلاج مشاكل البشرة ومداواة الجروح، كما استخدموه في ازالة حب الشباب وفي علاج اثار الحبوب والتي تتنوع ما بين البقع السوداء أو الداكنة والندوب وغيرها من المشاكل التي إن لم يتم علاجها بصورة جيدة وسريعة قد يظل أثرها موجوداً مدي الحياة. وبالرغم من ضرورة استشارة الطبيب وإتباع ما ينصح به، فتظل للعسل فائدة كبيرة في المساعدة علي ذلك، بل ويمكن في بعض الحالات أن يكون كفيلاً بالتخلص من جميع هذه المشاكل فالعسل أحد أهم مكونات المستحضرات التجميلية والطبية التي تستخدم في هذا الشأن ولهذا فهو الوصفة الأشهر والأكثر انتشاراً في علاج حب الشباب ليس فقط في العالم العربي بل في العالم أجمع.

ودور العسل في علاج مشاكل البشرة وحبوب الوجه وآثارها يكمن في قدرته العالية علي قتل البكتريا والجراثيم التي تعد السبب الرئيسي في ظهور حبوب الشباب بالإضافة إلي مضادات الأكسدة كما ذكرنا. وللعسل العديد من الوصفات المتبعة في هذا المجال وجميعها تكمن فكرتها في الاستفادة من فوائد العسل التي تم ذكرها بالمقام الأول وبعضها يدخل في تكوينه مواد أخري مفيدة لصحة البشرة وتساهم في الوقت نفسه في حل نفس المشاكل وسنطرح في موضوعنا أهم خلطات ووصفات علاج حب الشباب بالعسل المجربة والمضمونة والتي يمكن من خلال تنفيذها بالصورة الموضحة أدناه أن تحقق النتيجة المرجوة منها وهي:

1. الخلطة الأولي:

يتم خلط مقدار ¼ كيلو عسل مع مقدار 10 جرامات من غذاء الملكات مع 10 جرام من حبوب اللقاح مع 10 جرامات من الجنسنج مع ملعقة واحدة من الترمس المطحون وملعقة من الأرز المصري المطحون. يتم خلط جميع المقادير السابقة لتشكل خليطاً متجانساً ويوضع منه علي الوجه لعمل قناع يترك لمدة 15 دقيقة تقريباً ومن ثم يغسل الوجه بالماء والصابون الذي يفضل ألا يحتوي علي زيوت. وللحصول علي نتيجة أفضل يجب غسل الوجه بنفس الطريقة قبل وضع الماسك.

2. الخلطة الثانية:

يتم خلط 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل مع 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الترمس المطحون ومقدار ملعقة من خل التفاح وتخلط المكونات أو المقادير لتشكل خليطا متجانساً أشبه بالعجينة ويوضع المزيج علي الوجه لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك يتم نزع القناع عن الوجه ويشطف الوجه بالماء والصابون جيداً ومن ثم تمرر قطعة من القطن المبلل بماء الورد أو بعصير الليمون لمدة دقيقة واحدة لترطيب البشرة ومن ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف برفق. وينصح بعدم استخدام عصير الليمون للبشرة الحساسة واستبداله بماء الورد يكون أفضل.

3. الخلطة الثالثة:

من اهم خلطات علاج حب الشباب بالعسل أن يتم خلط العسل مع دقيق القمح وبياض البيض لما للدقيق وبياض البيض من فوائد للبشرة. بعد مزج الخليط جيداً يتم تطبيقه علي بشرة الوجه ويفضل أن يكون ذلك داخل قناع خارجي من القماش الناعم الرقيق والمعقم بحيث يكون مفصل لطبيعة الوجه وبه فتحات للأنف والفم والعينين والهدف من ذلك هو ترك الخليط لمدة تتراوح ما بين 20 دقيقة إلي 30 دقيقة ومن ثم ينزع. بعد ذلك يتم عمل كمادات للوجه بالماء الدافئ باستخدام قطعة من القطن النظيف ويغسل الوجه بعد ذلك بالماء العادي ويجفف جيداً وبرفق.

4. الخلطة الرابعة:

يمكن أيضاً الاستفادة من قدرة العسل في علاج حب الشباب من خلال خلط مقدار 6 ملاعق كبيرة من عسل النحل مع ملعقة كبيرة من الجليسرين وملعقة أخري من عصير الليمون ويدهن به الوجه خاصة الأماكن المصابة ومن ثم يتم إزالة الخليط وغسل الوجه بالماء وتجفيفه جيداً. كما يمكن خلط العسل مع الجليسرين وبياض البيض بنسب متساوية لعمل قناع بنفس الطريقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker