علاج حب الشباب بخلطات ووصفات طبيعية

حب-الشباب

معروف للجميع بأن حب الشباب هو أحد أكبر المشكلات التي تواجه البشرة، خاصة بشرة الوجه. وتزيد نسب الإصابة بحبوب الشباب في فترة المراهقة أو البلوغ، ولهذا تمست تسميتها بهذا الاسم، لكن هذا لا يعني أنها لا يمكن أن تصيب مراحل عمرية أكثر تقدماً. وبالرغم من توافر العديد من العلاجات الطبية التي يمكن أن تساهم في علاج حب الشباب بصورة كبيرة إلا أن احتواء هذه العلاجات علي مواد كيميائية قد يتسبب في الإضرار بالبشرة والتسبب في مشاكل أخري مثل تهيج البشرة أو جفاف البشرة ونحن بالفعل في غني عن ظهور أي مشكلة من هذه المشاكل. لذا يسرنا أن نقدم لزوارنا ومتابعينا الكرام خاصة من الشباب من الجنسين مجموعة من أهم وأفضل الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في التخلص من حبوب الشباب من دون مغادرة المنزل أو إنفاق الكثير من الأموال أو الإضرار بصحة البشرة ونتيجتها حسب مجربات ومجربين تظهر في غضون أيام حسب الالتزام وطريقة الاستخدام ونوع البشرة.

كيفية الوقاية من حب الشباب:

لكن في البداية وقبل الخوض في شرح خلطات ووصفات إزالة حب الشباب هناك بعد النصائح الهامة التي تساعد علي الوقاية منها وعلي تجنب ظهورها مجدداً والتي يجب أخذها في الاعتبار لسرعة التخلص من حبوب الشباب وتجنب ظهورها مجدداً. وأهم ما يجب تجنبه للتخلص من هذه المشكلة هو العناية بالبشرة ونظافتها وتجنب العرق، حيث أن العرق يوفر بيئة مناسبة للبكتريا وسموم الجسم التي تساعد علي ظهور الحبوب وتركها لآثار غير مرغوب بها. وهذه أيضاً بعض الخطوات التي يجب إتباعها للمحافظة علي بشرة نقية وصافية وخالية من الحبوب والبثور:

1- يجب تجنب لمس الحبوب والبثور سواء كانت ملتهبة أو غير ملتهبة، كما يجب تجنب محاولة إخراج السائل منها حيث أن ذلك قد يؤدي إلي ظهور الندبات والآثار علي الجلد، كما أن ذلك من الممكن أن يؤدي إلي انتشار العدوى علي الجلد ومشاكل أخري مثل فرط التصبغ.

2- يجب الالتزام بتنظيف البشرة والعناية بها بانتظام، حيث أن غسل الوجه يعمل علي إزالة الخلايا الميتة والزيوت الزائدة، في حين أن كثرة غسل الوجه قد تؤدي إلي ظهور نتيجة معاكسة مثل تهيج الجلد. والمقصود بغسل الوجه هو الاعتماد علي الماء استخدام غسول خالي من الزيوت.

3- بالنسبة للفتيات فقد شددنا من قبل في قسم “مكياج” علي انه لا بد من إزالة مساحيق التجميل قبل النوم، حيث أنها تعمل علي إغلاق مسامات الجلد ومن ثم التسبب في ظهور البثور والحبوب.

4- شددنا مسبقاً ومازلنا علي ضرورة الحرص علي شرب الكثير من الماء بصورة يومية بما لا يقل عن 8 : 10 أكواب من الماء، حيث تساعد المياه أيضاً علي التخلص من السموم خارج الجسم وعلي ترطيب بشرة الجسم.

5- يجب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية فهي تساعد علي مد الجسم بالأوكسجين النقي وتعزيز جريان الدم داخل جميع خلايا الجسم وتجددها ما يساعد علي التخلص من الخلايا الميتة وبالتالي تقليل فرص ظهور حب الشباب أو آثاره من جديد.

6- يجب الحرص علي إتباع نظام غذائي صحي خالص من الأطعمة الغير مناسبة، كما يجب الحرص علي تجنب تناول أطعمة قد تسبب الحساسية لك. فقد أشار بعض الأطباء علي أن هناك بعض المرضي الذين يتناولون بعض الأطعمة التي تهيج بشرتهم وتساعد علي ظهور حبوب الشباب لديهم.

 خلطات إزالة حب الشباب:

الصبار أو الألوفيرا

تعرف الألوفيرا علي أنها عصارة ناتجة من بعض أنواع نباتات الصبار، والالوفيرا معروفة بقدرتها علي معالجة البشرة وترطيبها، والهدف من استخدامه هو تخفيف التورم وترطيب البشرة وتقليل الاحمرار المصاحب للبثور ما يساعد علي التخلص منها. ويستخدم هذا الجيل الطبيعي للدهن علي البشرة المصابة 2 مرة في اليوم.

خلطة بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

الهدف من استخدام صودا الخبز هو تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة، حيث تتسبب هذه الخلايا في انسداد المسام وبالتالي تكوين البثور. كما تساعد بيكربونات الصوديوم علي تقليل حموضة البشرة ما يقلل من اتساع المسام بالوجه ويساعد أيضاً علي ترطيبها وجعلها أنعم. لكن لا ينصح باستخدام هذه المادة للبشرة الحساسة فمن الممكن ان يتسبب ذلك في تهيجها. أما بخصوص طريقة الاستخدام فيمكن استخدام صودا الخبز مع الماء في هيئة ماسك أو قناع للوجه يتم وضعه لمدة 10 دقائق ومن ثم يشطف بالماء الدافئ، كما يمكن استخدامه مع غسول تنظيف الوجه ليتم تدليك الوجه بهذه الخلطة بصورة دائرية باستخدام الخليط.

زيت شجرة الشاي

يتم استخراج زيت عطري من شجرة أوراق الشاي وقد ثبتت فعالية هذا الزيت مع الكثير ممن جربوه في التخلص من حب الشباب. حيث أن له تأثير مشابه لتأثير مادة البنزويل بروكسيد وهي المادة الفعالة في عدد من مستحضرات إزالة حبوب الشباب. ويستخدم زيت الشاي للدهن علي المناطق المصابة بكمية محدودة مع الحرص علي تجنب اقترابه من المنطقة المحيطة بالعين. وتجدر الإشارة هنا أيضاً إلي أن زيت الشاي للإستعمال الظاهري فقط وممنوع تناوله بأي صورة.

8 تعليقات

  1. انا استعملت الليمون بس تحسست بشرتي منو بدي اسئلكن اذا بيروح الاحمرار و التحسس او بيبقى و اعطيني حل لكي ازيل حب الشباب من بشرتي مع العلم انها دهنية و حساسة عند استخدام الليمون و بليييز ماتقولولي زوري روحي لقسم حب الشباب لانو تعبت وانا بابحث و الى لقاء 🙁

  2. اجيب منين زيت شجرة الشاى دة ؟

  3. السلام عليكم..

    انا وجهي فيه حبوب شويه واحسها مخربه وجهي كله
    ابي طريقه سهله للتخلص من الحبوب
    والمكونات تكون موجوده بالبيت
    اتمنى تفيدوني وشكرا.

    • بالمجلة قسم مخصص لهذا الموضوع بعنوان: حب الشباب نرجو بتفحصه وقراءة المواضيع التي تهمك به، وفي حالة وجود أي استفسار أو تعليق بخصوص أي خلطة أو وصفة لا تترددي في طرحها علينا وسنوافيكي بالرد قريباً.
      شكراً جزيلاً لإهتمامك بالمجلة وفي انتظار مشاركاتك وتفاعلك 🙂

  4. هل تمارين لشد الجسم يسبب في نقص للوزن؟؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker