اسباب تجاعيد العين وطرق التخلص منها

تجاعيد-العين

تجاعيد العين لها العديد من الأسباب التي تؤدي إلي ظهورها خاصة إذا ما ظهرت في فترة مبكرة من العمر، لكن إذا ما تمت مكافحتها ومنعها في سن مبكر فستكون النتائج أفضل وأسرع بشكل كبير. ومن بين أهم الأسباب التي تؤدي إلي ظهور هذه التجاعيد التعرض لأشعة الشمس بصورة كبيرة ولذلك ينصح باستخدام كريم للوقاية من أشعة الشمس القاسية كأول خطوة تعمل علي إبطاء ظهور تجاعيد العين خاصة للبشرة الجافة.

العامل الثاني الأكثر تأثيراً علي تسريع ظهور تجاعيد العين هو الإجهاد، والذي قد يكون ناجماً عن قلة النوم أو التدخين أو طبيعة الحياة التي تعتمد علي روتين الحياة السريع. كما يساهم إتباع رجيم أو حمية غذائية قاسية إلي ظهور هذه التجاعيد، خاصة إذا ما كان الرجيم غير صحي أو غير مناسب ولا يحتوي علي العناصر الغذائية الضرورية لصحة بشرة الوجه خاصة حول العينين.

 من ناحية أخري أكد الخبراء والمتخصصين أن تناول السكر خاصة إذا ما كان ذلك بكثرة، يؤدي إلي ما يسمي ببلادة البشرة وظهور التجاعيد المبكرة خاصة حول وتحت العينين. ذلك يرجع إلي كون السكر يدمر الكولاجين وهي المادة الرئيسية في البشرة والتي يمكن تجنبها بتناول ملعقة صغيرة واحدة من السكر في اليوم. ولا يمكن اختزال الموضوع بالحديث عن السكر فحسب، فهناك العديد من الأطعمة والأغذية المختلفة والمتنوعة التي تعمل علي الإضرار بالبشرة ومن أهم هذه الأطعمة المعلبات والأطعمة المقلية والأطعمة السريعة بشكل عام.

وفي المقابل هناك الكثير من الأطعمة والأغذية التي ينصح الخبراء بتناولها كمكافحات ومحاربات لظهور تجاعيد البشرة بوجه عام وخاصة تجاعيد العين، ومن أهم هذه الأطعمة الخضروات والفواكه الطازجة لاحتوائها علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والتي تشتهر بخطوط الضحك.

يرجع السبب الرئيسي في ظهور تجاعيد العين بشكل عملي إلي ما يسمي بإرتشاح الكريات الحمراء تحت العينين، بحيث يتكسر الهيموجلوبين في الأنسجة المحيطة بالعينين إلي مادة مختلفة تصبغ لون الجلد وخاصة إذا ما أخذ في الاعتبار أن هذه المنطقة من الجلد حساسية ورقيقة للغاية. لهذا السبب لا نستعجب من كون علاجات مكافحة تجاعيد العين تكون عبارة عن تقوية للأوعية الدموية وتنشيطها.

ويرجع الأطباء والمتخصصين أهم أسباب ظهور هذه التجاعيد والخطوط والهالات السوداء الشهيرة بعيون الباندا إلي مجموعة أسباب رئيسية وتتضمن:

1- التقدم في العمر، حيث تبدأ بشرة المنطقة بالتراخي وتصبح رقيقة للغاية فيظهر ما كانت تخفيه من أوعية دموية وأوردة ورائها وفي هذه الحالة يكون لون الهالات بنفسجية أو زرقاء.

2- تجمع السوائل تحت العينين، حيث يؤدي هذا الأمر إلي انتفاخ الجلد حول العينين ومن ثم يؤدي ذلك إلي ظهور الهالات السوداء.

3- نحافة ورقة جلد المنطقة، حيث يبلغ سمك الجلد الطبيعي في الجسم إلي 2 مليمتر في حين لا تتعدي سماكة الجلد حول العينين النصف مليمتر. ولذا يظهر في هذه المنطقة دون غيرها أية آثار للسهر وقلة النوم والظروف النفسية السيئة وقلة الاهتمام بالبشرة والجلوس طويلاً أمام التليفزيون والكمبيوتر ونقص الدهون بالجسم التي قد تنتج عن إتباع حمية غذائية أو رجيم قاسي ولذا ينصح الأطباء بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء بشكل يومي لترطيب البشرة وإزالة السموم من الجسم.

4- العوامل الوراثية، حيث انه هناك أشخاص أكثر عرضه لاسمرار منطقة حول العين وظهور التجاعيد والهالات أسرع من أشخاص آخرين بسبب نوعية الجلد.

أما بالنسبة لعلاج أو إخفاء وإزالة تجاعيد العين فهناك العديد من الطرق والخلطات والوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها في هذا الشأن، ومن أهم أمثلة هذه الطرق استخدام البطاطا في دهان هذه المنطقة بحيث يكون الدهان أبعد ما يمكن عن العينين، وذلك بفضل احتواء البطاطا علي فيتامين سي. وتكون الخلطة من خلال بشر البطاطا وهي نيئة ومن ثم عصرها باليدين وتبليل كمادة من القطن بها ومن ثم وضعها علي العينين قبل النوم. وهناك العديد من طرق العلاج الأخرى التي سنتطرق لها في المواضيع القادمة ان شاء الله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker