فينير الاسنان، تعريف ومميزات وعيوب بالصور

فينير-الاسنان

ما هو الفينير؟

فينير الأسنان Veneer أو عدسات الأسنان اللاصقة أو القشرة التجميلية للأسنان هي مصطلحات مختلفة تعبر عن شيء واحد أصبح غني عن التعريف، فهو أسرع وسيلة لتجميل الأسنان. ويمك تعريف الفينير علي أنه قشرة قليلة السمك تكون بلون الأسنان الناصعة البياض، وغالباً ما توضع علي الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية، ويستخدم الفينير لتغيير لون الأسنان أو حجمها أو إخفاء عيوبها أياً كانت لإعطاء مظهر رائع للابتسامة في وقت قياسي.

من أي مادة يتم صناعة الفينير؟

يتم صناعة فينير الاسنان في الغالب من الحشوة البيضاء أو البورسلان، في حين يعتبر الفينير المصنوع من البورسلان أفضل لكونه يقاوم البقع بصورة أفضل كما انه قريب للغاية من الأسنان الطبيعية الجميلة.

متى أحتاج إلي فينير الاسنان؟

يعالج الفينير العديد من المشاكل، ومن بين أهم المشاكل التي تعالجها هذه القشرة التجميلية:

1- تغير لون الأسنان: حيث يؤدي إهمال العناية بالأسنان والتدخين والاعتياد علي شرب الشاي والقهوة وعلاج العصب الغير محكم وتسمم الفلورايد والصدمات واستخدام بعض المضادات الحيوية مثل التيتراسيكلين إلي اصفرار لون الأسنان وإطفاء جمالها. ومن ثم يلجأ البعض لإستخدام الفينير للحصول علي ابتسامة ناصعة البياض خالية من العيوب ومناسبة للوجه.

الفينير

2- المسافات بين الأسنان: في حالة وجود مسافات بين الأسنان أو وجود سوء في ترتيب الأسنان، يمكن أن يساعد الفينير علي إخفاء هذه العيوب ويغلق المسافات بين الأسنان بالشكل المفضل.

المسافات-بين-الأسنان

3- الأسنان المتآكلة: حيث يؤدي تسوس الأسنان وإتباع العادات السيئة مثل عض القلم والأظافر، إلي تآكل الأسنان ما يجعل من مظهرها سيء. لذا يلجأ البعض إلي استخدام فينير الأسنان للحصول علي مظهر الأسنان الكاملة الجميلة.

الاسنان-المتاكلة

4- الأسنان المكسورة أو المتشققة: ويقف السبب الأول في هذه المشاكل إلي الصدمات ثم التسوس الشديد. وتستطيع عدسات الأسنان أن تخفي جميع هذه العيوب باحترافية وفي وقت قياسي.

الاسنان

مميزات فينير الأسنان:

1- بالمقارنة مع طرق مختلفة في تجميل الأسنان مثل الجسور وعلاج التيجان (جمع تاج)، يمكن اعتبار الفينير وسيلة فعالة لعدم إضرارها لطبقة المينا أو الأسنان كما هو الحال مع هذه الطرق.

2- سرعان ما تتأقلم اللثة مع مادة البوسلان بطريقة جيدة.

3- يعيش الفينير من 5 إلي 7 سنوات حسب العناية به ومن ثم يجب تغييره.

4- وأخيراً يمكن للفينير أن يخفي عيوب الأسنان ولونها والكسور والتآكل بها والمسافات بينها ويظهر أسناناً بيضاء ناصعة ومتجانسة مع بعضها ومع مظهر الوجه وجنس الشخص.

5- لا يتطلب الفينير عناية من نوع خاص، حيث يقتصر الأمر فقط علي نظافة الفم والأسنان، مثل غسل وتفريش الأسنان علي الأقل مرتين في اليوم، بجانب استخدام خيط الأسنان وزيارة الطبيب مرة واحدة كل 6 أشهر.

عيوب فينير الأسنان:

1- ارتفاع تكلفة هذه الطريقة بالمقارنة مع طرق أخري مثل الحشوة البيضاء والتي يتم استخدامها لتحسين أو تغيير شكل الأسنان.

2- يتطلب إجراء العملية تحضير السنة للقشرة، ويتطلب ذلك الأمر إزالة جزء من طبقة المينا حتى تصبح السنة أكثر حساسية للبرودة والحرارة، كما أن عملية التحضير هذه لا يمكن الرجعة فيها كما كان الحال قبل بدء التعديل.

3- لا تحمي القشرة الأسنان من التسوس، ويمكن أن يتسوس السن الحامل لفينير الاسنان.

4- لا يمكن اعتبار القشرة التجميلية علاجاً للثة، فهو بمثابة وسيلة سريعة لإخفاء العيوب والظهور بابتسامة جميلة فقط.

5- في حالات نادرة، يمكن أن يسقط الفينير من مكانه ويتوجب عليك لتجنب ذلك، عدم عض أشياء شديدة الصلابة.

6- بالرغم من كون البوسلان مقاوم للبقع، إلا أن الطبيب غالباً ما سينصحك بالإقلاع عن التدخين أو تجنبه قدر الإمكان، فضلاً عن تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب تغير لون الأسنان أو إظهار بقع بها قدر الإمكان.

7- وأخيراً قد لا يتطابق لون الفينير مع الأسنان الأصلية، لذا يجب تبييض الأسنان قبل وضع القشرة والاعتناء بالأسنان بصورة دورية حيث أن لون القشرة لا يتغير بعد وضعه علي الأسنان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker