تثبيت الوزن بسهولة بعد نهاية الحمية الغذائية

تثبيت الوزن

تثبيت الوزن بعد الانتهاء من إتباع أي رجيم هو أحد أهم المواضيع التي تبحث عنها كل من تهتم بالرشاقة وتبحث عن الحصول علي الوزن المثالي دون عودة الوزن من جديد بعد الانتهاء من إتباع الحمية الغذائية أو الرجيم، كثير من النساء والفتيات اتبعن أنظمة غذائية أدت إلي خسارة الكثير من الوزن الغير مرغوب به لكن سرعان ما عاد الوزن مجدداً لتدون كل منهن في حلقة مفرغة لا تنتهي.

ترجع أهم أسباب عودة الوزن بعد إتباع الرجيم إلي الرجوع إلي إتباع العادات الغذائية الخاطئة التي كانت تتبع قبل الرجيم، لذا نقدم اليوم العديد من النصائح الهامة للغاية والتي تساعد علي تثبيت الوزن بعد الانتهاء من الرجيم وخسارة الوزن المرغوب به أو بعضه لأخذ راحة ومن ثم العودة لإتباع حمية غذائية من جديد دون عودة الوزن مجدداً، حيث أن عملية تثبيت الوزن لا تقل أهمية عن أنظمة وبرامج الرجيم.

نصائح هامة يجب أخذها بالاعتبار من أجل تثبيت الوزن بعد الرجيم:

1- شرب الماء بكثرة.

تحدثنا كثيراً عن أهمية الماء للجسم وحتى تم تصميم رجيم يحمل اسم رجيم الماء، وفضلاً عن التطرق إلي ذكر فوائد الماء كتطهير الجسم من السموم، فالماء هامة للغاية لكل من يبحث عن الرشاقة وتناول حوالي 8 أكواب من الماء بشكل يومي يساعد علي تقليل الشعور بالجوع وتحفيز الجسم علي عدم تخزين الماء ما يزيد وزنك بشكل وهمي.

2- تناول الطعام المتوازن.

بعد الانتهاء من إتباع أي حمية غذائية أن رجيم يجب أن تحرصي علي عدم إتباع العادات الغذائية الخاطئة التي كنت تتبعينها من قبل، وتبدئي في تناول الأغذية والأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية والفقيرة بالدهون والشحوم والسعرات الحرارية، ومن أهم الأطعمة التي يجب أن تحرصي علي تناولها بشكل يومي الخضروات والفواكه الطازجة وذلك لما لها من فوائد كثيرة بالإضافة إلي أنها تضفي إحساساً بالشبع. كما يجب الحرص علي تناول الحليب ومنتجاته المختلفة خالية الدسم والتي تساعد بشكل كبير علي الحفاظ علي رشاقة الجسم.

3- تقسيم الوجبات اليومية.

بدلاً من تناول ثلاث وجبات رئيسية كبيرة، ينصح بتناول أربعة إلي خمسة وجبات يومية علي أن تكون وجبات خفيفة، فهذا الأمر يساعد علي إضفاء إحساس دائم بالشبع ويقلل شعورك بالجوع.

4- تناول الأطعمة النيئة.

المقصود هنا بتناول الأطعمة النيئة هو الابتعاد عند تناول الأطعمة والأغذية المطهية بالزيوت والدهون والسمن، لذا يجب الحرص علي تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والمطبوخة بالزيوت الغير مشبعة.

5- تجنب خلط الطعام.

بعد الانتهاء من إتباع الرجيم أو الحمية الغذائية يجب أن تنظمي وجباتك وأن تتجنبي الخلط فيما بينها، بمعني أن يتم تقسيم العناصر الغذائية بتناول النشويات في وجبة وحدها والبروتينات في وجبة أخري بدلاً من الخلط.

6- تجنب السكريات.

خلال فترة إتباع الحمية الغذائية لابد وانك تعودتي علي تناول العصائر والمشروبات بدون إضافة سكر، لذا يجب بعد الانتهاء من الرجيم أن تستمري في تناول المشروبات والعصائر دون تحلية أو بأقل كمية ممكنة من السكر فهذا الأمر هام للغاية.

7- متابعة ومراقبة الوزن باستمرار.

يجب علي كل من تهتم بأن يكون لها وزن مثال وجسم رشيق أن تتابع وزنها عن كثب، والمقصود هنا هو وزن الجسم مرة واحدة بالأسبوع وليس المقصود هو تسريب القلق خوفاً من زيادة الوزن، كل ما في الأمر هو متابعة الوزن باستمرار من دون مبالغة لمعرفة اتجاه وزن الجسم وهي خطوة مهمة للغاية.

8- ممارسة الرياضة بانتظام.

ينبغي عليك بعد الانتهاء من إتباع الرجيم أو الحمية الغذائية أن تستمر في ممارسة الرياضة بانتظام، وهناك العديد من التمارين الرياضية المتواجدة بقسم “تمارين رياضية للتخسيس” مثل تمارين شد الجسم وتمارين السويدي التي تستطيع أن تساعد شد الترهلات وحرق الدهون والحفاظ علي جسم رشيق ومتناسق.

21 تعليق

  1. انا حامل في شهري الأخير ومن حملت صار وزني ٦٠ وابغى أنقص منه هل اتبع الرجيم

  2. هل من الممكن ان ياخذ الشخص وجبة واحدة مفتوحة بالاسبوع بفترة التثبيت ؟؟

  3. مرحبا انا عمري 15 سنه و طولي 165 تقريبا كان وزني 52 كلغ بس انا عملت دايت و صار 40 و كل ما بقول اني بدي وقف ما بقدر لاني بخاف يرجع يزيد

  4. السلام عليكم ممكن طريقة انقص الوزن في رمضان

  5. انا عمرى١٥ سنة
    عندى كرش ، بخس بسرعة بالرجيم والتمرينات لكن بعد فترة يرجع الكرش مرة ثانية
    لا استطيع تحمل الرجيم اكثر من شهر

    • وليس المطلوب أن تتبع رجيم لكل هذه الفترة، لكن في الوقت نفسه بعودتك لنظام الغذائي السيء وقلة حركتك سيعود وزنك من جديد.
      وعليه يجب أن تعتاد علي التدقيق فيما تتناوله وعلي الإكثار من حركتك وعلي المواظبة علي ممارسة التمارين الرياضية ولو لفترة قليلة.

  6. هو ممكن بعد ما ننزل الوزن المطلوب نلجأ لدكتور لكي نمشي علي نظام تثبيت يعني الانظمه دي فعاله ؟؟

    • الأنظمة فعالة حالة لم يكن يوجد مانع طبي، كما توفر المجلة أنظمة تثبيت ونصائح للعيش دون عودة الوزن من جديد. ولا يغني كل هذا عن استشارة الطبيب لمزيد من الإطمئنان علي الأقل.

  7. اذا في يوم خربط بالاكل بحفلة مع اصدقائي ماذا افعل بعده هل اتبع يوم رجيم ام يومين حتي لا يسترد الوزم المفقود

    • استمر في الرجيم لخسارة أكبر قدر ممكن، لكن لا تنتظر نفس النتيجة من الرجيم، لكنبالإكثار من الحركة وبممارسة الرياضة والإلتزام بالرجيم يمكن تحسين النتيجة قدر المستطاع.

  8. الصحة اهم شي في الحياةومن طرق الحفاظ على الصحة التقليل من الوزن الزائد والجفاظ علي تثبيت الوزن

    • فعلاً كلامك صحيح أخت ريهام، فزيادة الوزن لها علاقة مباشرة بالعديد من الأمراض العضوية والنفسية علي حد سواء، ويمكن من خلال التدقيق فيما نتناوله يومياً وزيادة الحركة أن نتمتع بجسم رشيق وصحي ما حيينا أطال الله عمرك ووهبك الصحة وطول العمر وراحة البال.

  9. فعلا والله التثبيت اهم من الرجيم نفسه
    انا نزل وزنى 18 كيلو فى شهر واحد ولكن لأنى لم اثبت وزنى ولعدم علمى بالعادات الغذ

  10. باعتقادي الشخصي..المحافظة على الوزن بعد رجيم اهم من الرجيم نفسه..
    نحنه حاجه الى نصائحكم 🙂
    مشكوووووووووووووورين..بارك الله فيكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker