تمارين الأيروبيك لحرق الدهون بالصور والفيديو

تمارين الايروبيك

هناك نوعان من تمارين الأيروبيك والشهيرة بتمارين الأيروبكس، النوع الأول يسمي بالضغط الخفيف والآخر يطلق عليه الضغط العالي، ويتميز تمرين الضغط الخفيف بأنه لا يوجد بها جري أو نط أو حركات كثيرة وتكون به القدم ثابتة علي الأرض.

بينما تمارين الأيروبيك التي تسمي بالضغط العالي فيتفرع منها العديد من الأنواع المختلفة، كالتمرين علي الكرة الكبيرة أو التمرين علي درجات السلم وحتي الضربات بالأرجل والكيك بوكس والتايكوندو والألعاب القتالية وكل هذه التمارين مفيدة وممتعة.

ويمكن تعريف تمارين الأيروبيك أو رياضة الأيروبيك علي أنها حركات رياضية تؤدى على إيقاع موسيقي وتشبه الرقص إلي حد كبير.

وتعتبر رياضة الأيروبيك أحد أشهر الرياضات المتوافرة بالأندية الرياضية والمراكز المتخصصة، وذلك لما في تمارين الأيروبيك من متعة وتسلية وفوائد عديدة. كما أنها وسيلة تخسيس بدون رجيم أو حمية أو معاناة أو حتى حرمان.

ومن أهم فوائد تمارين الأيروبيك أنها تعمل علي تحسين كفاءة الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة وزيادة قوة العضلات والعظام وحماية العين من مرض الجلوكوما (الزرق)، وحتي لها أبعاد نفسية لقدرة تمارين الأيروبيك علي الارتقاء بصحة الإنسان النفسية.

تعد رياضة الأيروبيك أيضاً تمارين لحرق الدهون، حيث تساهم ممارسة تمارين الأيروبيك علي تحسين المظهر الخارجي للإنسان ومنع تكون الترهلات في جسمه وحمايته من السمنة وزيادة الوزن. لذا تعد ممارسة هذه الرياضة وسيلة جيدة للتخسيس بدون رجيم.

في الوقت نفسه تعد أهم مميزات تمارين الايروبيك أنها لا تحتاج إلي معرفة مسبقة، حيث يقوم المدرب في هذه التمارين بقيادة المجموعة. حيث يبدأ المدرب بإحماء عضلات الجسم بحيث يتم التركيز علي العضلات الرئيسية كعضلات اليد والرجل الداخلية والخارجية وعضلة الساق وعضلة الخصر وذلك لمدة 5 : 10 دقائق. بعد هذه الفترة تكون قد تسارعت دقات القلب وتأهب الجسم لممارسة حركات تمارين الأيروبيك. وفي النهاية تختتم التمارين بحركات خفيفة لإعادة دقات القلب إلي مستواها الطبيعي ولإرخاء الجسم.

ما يميز رياضة الأيروبيك أيضاً أنها تصلح لجميع الأعمار من الجنسين، كما أنه يمكن ممارستها من المنزل حتى ولو عن طريق فيديو لمدرب يقوم بالحركات ويتم تقليده. لكن علي الجانب الآخر يجب أن تتم ممارسة تمارين الأيروبيك بالشكل السليم وبالطريقة الصحيحة ليحصل الشخص منها علي الفائدة المرجوة.

بعض الأمثلة بالصور لتمارين رياضة الأيروبيك

 تمارين الايروبيك

رياضة الايروبيك

تمارين الايروبيكس

بعض الأمثلة بالفيديو لتمارين رياضة الأيروبيك

نصائح هامة تساعد على الاستفادة الكاملة من رياضة الأيروبيك:

1-  يجب ممارسة تمارين الأيروبيك في الصباح بعد الاستيقاظ وقبل تناول الطعام لتكون المعدة فارغة، حيث ثبت فعالية هذه التمارين علي معدة خالية في حرق الدهون من الجسم، ولذلك تم تصنيف هذه الرياضة علي أنها تمارين لحرق الدهون وتخسيس الجسم بدون رجيم.

2-  كما تم التنويه مسبقاً، يجب الإحماء قبل ممارسة تمارين الأيروبك لتهيئته الجسم لحركات الرياضة وفي نهاية التمارين يجب ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء لإعادة الجسم لحالته الطبيعية.

3-  لا يجب البدء بممارسة تمارين الأيروبيك لفترة طويلة، ويمكن إطالة الفترة بالتدريج يوماً بعد يوم.

4-  بعد ممارية رياضة الأيروبيك يجب أخذ حمام ساخن بعد فترة لا تقل عن 5 دقائق، كما يفضل بعد ذلك تناول أحد السوائل الساخنة.

5-  يجب في بعض الحالات كأمراض القلب وغيرها من المشكلات التي قد تعيق الشخص عن ممارسة نشاطات معينة، استشارة الطبيب المختص عن مدي ملائمة تمارين الأيروبك لحالة الشخص.

26 تعليق

  1. ممكن تنزيل فيديوهات اكثر لتمارين الايروبك ؟ وشكرا لكم

  2. هل ينفع تمارين وقت رمضان في صباح

  3. بكل تقدير شكرا جدا جدا ليكم بجد علي النصائح الرائعة بجد 🙂 🙂

  4. أنا أعاني من أنحناء بارز في الرقبة وتقدم الكتفين للأمام بسبب جلوسي الكثير على الكمبيوتر .

    هل تتوقعي التمارين الرياضية راح تحل هذه المشكلة؟

  5. ايه الفرق بين تمارين شد البطن وتمارين حرق الدهون وممكن اعمل تمارين شد البطن ممكن تحرق الدهون فى نفس الوقت ولا لاء

  6. بحب اشكركم على هالموقع الحلو انا صار عندي زيادة في الوزن 20 كيلو بعد الولادة واصبح عندي تشققات في البطن وهاد الشي انعكس ع نفسيتي كتيير بتمنى تساعدوني وتنصحوني بريجيم صحي ورياضة وزني 79 طولي 160 وشكرا كتيير اتمنى الرد بسرعة

  7. شكرا جدا على هذا الموقع الاكثر من رائع

  8. مجموعات اكتر و شكرا”

  9. طب كنت عاوزة اعرف بتحرق سعرات قد ايه وفى زمن قد ايه لو سمحتوا

    • هذا الأمر صعب تحديده للغاية أخت شروق، خاصة في ظل عدم معرفة وزنك أو طولك أو عمرك أو كتلة جسمك ونظامك الغذائي وقابلية جسمك لخسارة الوزن، لكن لعدم تعقيد الأمر فالمواظبة علي هذه التمارين خلال فترة لا تزيد عن شهر كفيلة بإظهار نتائج جيدة للغاية خاصة في ظل اتباع نظام غذائي صحي.

  10. تمارين أكتر من روعة شكرا

  11. ارجو الرد زفافي بعد شهران اريد تمارين مفعوله سريع وفعال لشد معدتي مع العلم ان جسمي رشيق ولست بدينه وزني 55 وطولي 163 ولكن اريد معده مشدوده

  12. هل يمكن فعل هذه التمارين في عمر ١٦ سنه ومافوق ؟
    وهل افعل هذه التمارين مع نظام رجيم غذائي او بدون رجيم ؟؟
    ويعطيكم العافيه $$!

    • لا مشكلة بشرط ضرورة عدم القسوة علي النفس في البداية، مع لعلم بأن الإنتظام في ممارستها أفضل من ممارستها بكثرة لفترة. ويمكن ممارسة التمارين من دون تغيير النظام الغذائي مادامت لا توجة حاجه إلي ذلك.
      الله يعافيكي 🙂

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker