تناول أكلاتك المفضلة واخسر وزنك بدون رجيم

تخسيس بدون رجيم

لتصميم برنامج رجيم أو نظام رجيم خاص بك، يجب أولاً وقبل أي شيء أن تقوم بتحديد هدف واقعي يدفعك إلي إنقاص الوزن. مهما كان هذا الهدف بسيطاً، لكن الأهم أن يكون هذا الهدف بمثابة حلم تسعي لتنفيذه جاهداً مهما كانت التحديات.
يمكن أن يكون هذا الهدف هو ارتداء ملابس معينة لا تستطيع ارتدائها بسبب زيادة وزنك، أو لتبدو بمظهر أجمل أو لتتمتع بصحة أفضل. ويجب أن يكون هدفك لإنقاص الوزن في البداية من 5% إلي 10% من مجمل وزنك العام، لكن لا تنتهي طموحاتك عند هذا الحد.

والمقصود هنا هو تفادي الشعور بالإحباط الذي هو أكبر تحدي لكل من يرغب في خسارة وزنه والذي يحرم نفسه من تناول الطعام معتقداً أنه بذلك سيخسر جميع الدهون بجسمه في وقت قريب، في حين أن الحرمان من وجبة الإفطار علي سبيل المثال يحفز الجسم علي خفض الحرق من الدهون، الأمر الذي يؤدي بالنهاية لحرق الكتلة العضلية بدلاً من حرق الدهون وظهور إحساس دائم بالتعب والإرهاق وخفض إنتاجية الفرد. وفي النهاية لا يحصل الشخص علي الجسم الذي حرم نفسه من تناول الطعام لأجله.

بينما إذا اتبع الشخص رجيم بطئ ومنتظم قد يكون وسيلة ناجحة لعدم الشعور بالحرمان والمعاناة وبتقليل الوزن شيئاً فشيئاً. ومن خلال خسارة ولو كيلو جرام واحد بالأسبوع يمكن للفرد أن يحصل في وقت ليس بالطويل علي جسم رشيق ومتناسق، وفي الوقت نفسه يقلل من خطر عودة الوزن مجدداً لاعتياد جسمه علي تناول كميات معينة من الطعام.

الأمر الآخر الذي يجب أن ينظر إليه كل من يسعي لإنقاص وزنه من خلال إتباع برنامج أو نظام رجيم ناجح، هو اختيار الوقت المناسب للبدء، فقد ثبت من إحصاءات عديدة أن الأشخاص الذين يمتلكون حافزاً قوياً لإنقاص الوزن كانت فرص نجاحهم أعلي بالمقارنة مع الأشخاص الذين ليس لديهم هدف واضح لإنقاص وزنهم.

الفكرة العامة لجميع أنظمة وبرامج الرجيم الصحية هي أن يحرق الجسم سعرات حرارية في اليوم أكبر من التي تدخل إليه وبالتالي يبدأ الجسم بحرق الدهون لإنتاج الطاقة ومن ثم تخفيف الوزن بالتدريج، دون أن يؤثر الرجيم علي صحة الشخص أو قدرته علي الإنتاجية أو يحرمه من تناول أطعمة معينة أو يحرم جسمه من العديد من العناصر الغذائية اللازمة. ولكن كيف يمكن أن يتم ذلك وينجح الشخص في تخسيس جسمه بدون رجيم؟

من المنطلق السابق يمكن أن تصميم برنامج غذائي صحي يعتمد علي الأطعمة التي نفضلها ونحبها لكن بكميات أقل من المعتادة، ويمكن في ظل تنويع الطعام وأكل كل ما نريد بكميات مناسبة وبشكل أكثر حكمة آخذين في الاعتبار مقدار السعرات الحرارية التي تدخل الجسم أن نخسر الوزن الغير مرغوب به ونحصل علي جسم رشيق من دون حرمان أو إحساس بالوقت وهذه هي الفكرة الرئيسية وراء عمل تخسيس بدون رجيم، وتقل فرص عودة هذا الوزن مجدداً لاعتياد الفرد علي نظام غذائي صحي واعتياد معدته علي تناول كمية معينة من الطعام.

ولا يمكن إغفال دور الرياضة الكبير في إنقاص الوزن والحصول علي جسم رشيق، ولا يقتصر مفهوم الرياضة حتى علي ممارسة رياضات بعينها ولو كانت مفضلة، فيمكن من خلال زيادة الحركة عن المعتاد ولو بممارسة رياضة المشي لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة و 30 دقيقة يومياً أن يساهم في تعديل مظهر وصحة ووزن الشخص بشكل كامل.

كما يمكن من خلال زيادة عدد الوجبات الخفيفة اليومية أن يقلل من شعور الشخص بالشبع عند تناول الوجبات الأساسية، وفي ظل تناول الفرد لما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي أن يعدل ذلك من وزنه بشكل كبير. فهناك أنظمة وبرامج رجيم معدة علي الماء بشكل أساسي.

الأمر بهذه البساطة، كل ما تريد بكميات معقول وتحرك بشكل أكبر واشرب الماء وأحصل في النهاية علي جسم رشيق متناسق وصحي محمي من أضرار ومخاطر السمنة العديدة. هذا هو المفهوم الحقيقي للتخسيس بدون رجيم.

23 تعليق

  1. ميدو المرعب شنقير

    ممكن تبعتولى اسم صفحتكم على الفيس بوك

  2. انا سنى 14 سنة وعايز اخس فى شهر او بسرعة كبيرة وبحب الرياضة جدا وبحب العب كرة القدم ونشيط جدا وخفيف الحركة وعايز اخس وبحب الجرى بس انا عايز اخس عشان جسمى مش مخلينى قادر على لبس الهدوم الى انا عايز البسها ممكن تساعدنى

  3. مرحبا انا وزني 88 وطولي 173 ابي انزل 12 كيلو ايش الحل بس بدون رياضه لان انا معاي الدسك باالظهر والتهاب العمود الفقري يعني الرياضه مستحيله بالنسبه لي
    ساعدوني 🙁

  4. انا عمري 20 وزني تقريبا 85 طوالي 164 كنت لاعب كرة قدم وقطعت عنها لمدة تقريبا 3 شهور وكان وزني في ذاك الوقت 70 اريد ان اعرف كيف ارجع لوزني الطبيعي وايضا كرة القدم تساعد بتخفيف الوزن فقط ام العب كوره و وايضا امشي واعمل رياضات تخسيس اتمنى الرد يكون واضح واتمنى انكم فهمتو كلامي شكرا

  5. عمري 18 سنه ووزنى 75 كيلو و طولى 161 اريد ان افقد 10 كيلو من وزنى على الاقل ..كنت 80 كيلو و اتبعت نظام ال 7 كيلو و فقدت 5 و فى اليومين الآخرين افسدت النظام بوجبات من الاكل السريع ما الذى يمكننى فعله

  6. السلام عليكم انا ابلغ من العمر 19 سنه ووزني 85 وطولي 162 وعندي مشكله البطن وابغي وزني يكون 60 كيلو فابماذا تنصحوني واريد ان اخسر وزني في مده قصيره انا كان وزن 82 وعملت رجيم ووصلت 71 وبعد ذلك زاد وزني وانا بعمل رياضه الدراجه الثابته لمده نصف ساعه يوميا وبمشي نصف ساعه يوميا

  7. اني عمري 14سنه وطولي 160 وزني تقريبا 70 كيلو واريد اعرف كم كيلو اخصر حتى يصبح وزني مثالي

  8. لو سمحتى انا عندى 13 سنة وجسمى ملان ممكن اعرف طريقة للتخسيس السريع ارجو الرد

  9. اشكركم على الاهتمام والرد السريع ولكن هذه الحبوب بامر من الطبيب ولكنى لا اعرف ماهو الريجيم المناسب لى

  10. انا عمرى ٣٧ سنه وعندى طفلتين طولى ١٦٥ ووزنى ٨٠ كيلو حاولت اعمل ريجيم لكن حبوب منع الحمل سيرازيت لا تساعدنى لكذ يجدى الريجيم نفعا ومنذ ان استعملتها ووزنى زاد ٧ كيلو ارجو الرد للضرورة اريد ريجيم يساعدنى على فقدان الوزن مع هذه الحبوب

    • مبدئياً لا ننصحك علي الإطلاق بتناول أي حبوب من دون امر من الطبيب المعالج، علماً بأن الطريقة الوحيدة المثالية لخسارة الوزن هي بإتباع نظام غذائي صحي من بين الأنظمة المعروضة بقسم رجيم شرط الإلتزام به، في ظل الإكثار من الحركة وممارسة بعض التمارين الرياضية المنزلية المتخصصة المعروضة بقسم تمارين التخسيس.

  11. دكتور انا عمري 19 وحزني 95 وطولي 161 ابغي أفقد وزني بطريقه ما اعتمد فيها على الريجيم حاولت اقول اكلي هالفتره واليوم بديت امشي نص ساعه بس حابه أنزل وزني وايد لأنه عرس اخوي قرب وابغي جسمي يكون متناسق بس ابغي اظل على اكلي بدون ريجيم قاسي وابغي اعتمد على الرياضه والماء أتمنى انك تفيدنا كثير يادكتور احتاج هالشي وشكرا

    • بإختصار شديد أخت ياسمين، إن الطريقة الفعالة والوحيدة للتخلص من الوزن الغير مرغوب به هي ممارسة الرياضية والإكثار من الحركة والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
eXTReMe Tracker